آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

52007

إصابة مؤكدة

379

وفيات

42108

شفاء تام

الصيام يطيل العمر.. يقوي المناعة.. ويشحذ الدماغ

د. خلود البارون -

ظهر مفهوم الالتهام الذاتي الخلوي Auotophagy في الستينيات، عندما اكتشف العالم البلجيكي كريستيان دي دوڤ، الحاصل على جائزة نوبل، أن الخلية يمكن أن تدمر محتوياتها وما تراكم فيها من نفايات عبر إعادة تدويرها والاستفادة منها كغذاء.

وفي بداية التسعينيات حصل العالم الياباني يوشينوري أوسومي على جائزة نوبل بعد اكتشافه الجينات الـ18 الضرورية لعملية الالتهام الذاتي. واعتبرت عملية الالتهام الذاتي للخلية عملية مهمة جدا لتجديد الخلايا والأنسجة والوقاية من الأمراض. وشرحت استشارية أمراض القلب وبورد مكافحة الشيخوخة، د. أروى الشاعر، قائلة: «كلما زاد تراكم النفايات في داخل الخلية زادت فرصة اصابتها باعتلالات وموتها مبكرا. وقد لوحظ أن خلايا الدماغ التي تعمل بشكل جيد تحتوي على تركيز منخفض من النفايات. بينما يقترن ارتفاع تركيز النفايات فيها مع الإصابة باعتلالات ذهنية وانخفاض الذاكرة. لذا، يؤمن كثير من الباحثين بأن آلية الالتهام الذاتي من الدفاعات الذاتية التي تحارب أمراض الشيخوخة، كالزهايمر وباركنسون والسكري من النوع الثاني والسرطانات وغيرها من الأمراض المرتبطة بتقدم العمر.

د. أروى الشاعر

12 ساعة من الصيام لتنشيط الالتهام الذاتي

دلت دراسات حديثة عدة الى أن الصيام عندما يقترن بالرياضة والتغذية الصحية ينشط عملية الالتهام الذاتي، ويخلص الجسم من النفايات والخلايا المعتلة. ولكي تبدأ هذه العملية، يحتاج الجسم الى الصيام 12 ساعة على الأقل. فالخلية المشبعة بالكربوهيدرات والبروتين لا تزعج نفسها بالقيام بعملية الالتهام الذاتي او بحرق مخزون الدهون أو حتى إصلاح الضرر. اما الصيام مع الرياضة فينشط عمل بروتينات تسمى AMPK التي تحفز بدورها بدأ عملية الالتهام الذاتي، وإصلاح الضرر وحرق الدهون والعمليات المضادة للأكسدة، وتنشط جينات السرتوين SIRT1 و SIRT3 المسؤولة عن إطالة العمر.

7 فوائد أثبتها العلم للصيام

١ ــ ينشط عملية الالتهام الذاتي للخلية الذي يساهم في إطالة العمر.

٢ ــ يحسّن عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون وعمل الإنسولين وحساسيته للسكر.

3 ــ اثناء فترة الصيام الطويلة، يقوم الجسم باستخدام الخلايا الدهنية كمصدر بديل كطاقة. وذلك يساهم في فقدان السموم التي ترسبت في هذه الدهون وخسارة الوزن الزائد وتحسين صحة الكبد (بخاصة الكبد المتشحم).

4 ــ يخفض العمليات الالتهابية مما يحسن كثير من المشاكل الصحية كآلام المفاصل والربو والسكر وحتى خطر الإصابة بالسرطان.

5 ــ يخفض ضغط الدم ويحسن صحة الشرايين (كشرايين القلب).

6 ــ يزيد إفراز هرمون النمو. وجد أن تركيزه يتزايد الى 5 اضعاف بعد 48 ساعة من الصيام. لذلك، يُنصح الرياضيون أحيانا بالصوم ٧٢ ساعة لزيادة هرمون النمو وتحسين عضلاتهم.

7 ــ زيادة عدد الخلايا الجذعية والحفاظ على صحة خلايا الدم البيضاء والخلايا الليمفاوية، وخاصة لمن يخضعون للعلاج الكيماوي.

الدماغ أكثر وضوحاً وإيجابية

يعرف الدماغ انه يستهلك حوالي %60 من الجلوكوز عندما نكون في حالة الراحة. وعند التوقف عن تناول الطعام (الصيام) يفرز الكبد الاجسام الكيتونية (مخزون الدهون) كمصدر بديل لطاقة خلايا الدماغ وخلايا الأنسجة الأخرى. وتشير الدراسات الى ان استخدام الدماغ للكيتونات أحد الأسباب التي يُزعم بأن الصيام يساهم في تعزيز الوضوح العقلي والمزاج الإيجابي.

الصيام أفضل من الحمية القاسية

أظهرت دراستان من مستشفى جامعة مانشستر البريطانية أن اتباع 100 امرأة يعانين من زيادة الوزن لنظام الصيام المتقطع أفقدهن نفس كمية الوزن التي فقدتها نساء تقيدن بحمية منخفضة السعرات الحرارية، بيد انه تفوق في فائدته عبر تحسينه لحساسية الأنسولين (تقليل فرصة اصابتهن بالسكر) وخسارة دهون البطن.

حتى تحصل على فوائد رمضان

حتى لا تفقد فوائد الصيام تنصحك الدكتورة بالإفطار على وجبة مغذية ومتوازنة تحتوي على خضار وألياف ودهون نباتية وبروتينات صحية وبعض الحبوب الكاملة أو البقوليات، وكمية قليلة من السكريات البسيطة. وأضافت: «من المفيد تناول القليل من السكريات (الكربوهيدرات البسيطة)، فهي تحفز انتاج خلايا الأمعاء للببتيد GLP1 الذي يعزز إزالة الجلوكوز من الدم عن طريق تحفيز إفراز الأنسولين من البنكرياس. كما يعبر GLP1 الحاجز الدموي - الدماغي ليعزز صحة الخلايا العصبية ومقاومة الإجهاد الخلوي. ولكن تجنب الافراط في تناول السكريات والكربوهيدرات».

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking