آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

98528

إصابة مؤكدة

580

وفيات

88776

شفاء تام

راكبو الدراجات في ساحة سيبيليس في مدريد أمس خلال الساعات التي سمحت بها الحكومة بممارسة الرياضة خلال الإغلاق (أ.ف.ب)

راكبو الدراجات في ساحة سيبيليس في مدريد أمس خلال الساعات التي سمحت بها الحكومة بممارسة الرياضة خلال الإغلاق (أ.ف.ب)

تتقدم دول كثيرة بحذر في اتجاه رفع الحجر المنزلي عن مواطنيها، وسط مخاوف من حصول موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وتحيط شكوك كثيرة بعملية الرفع، فهل تنطوي على مخاطر؟ وما الخطوات الواجب اعتمادها تحديداً؟ وهل تحصل موجة جديدة من الإصابات؟

إزاء هذه التساؤلات، ستعمد أسبانيا - على سبيل المثال - إلى تسريع أو إبطاء الآلية وفق الوضع في مختلف المناطق. وقررت الحكومة السماح للحانات والمطاعم بإعادة فتح مساحاتها الخارجية، شرط ألا تتعدى التجمعات فيها عشرة أشخاص، مع استثناء المناطق الأكثر إصابة بالفيروس وبينها أكبر مدينتين في البلد.

وسمحت الصين في مذكرة، وضمن شروط محددة، بإعادة فتح الأماكن العامة مثل المراكز التجارية والمطاعم ودور السينما والمنشآت الرياضية والمواقع السياحية والمكتبات وغيرها.

انتكاسة في سيئول

وفي غمرة رفع السلطات الصحية بكوريا الجنوبية تدابير الإغلاق «القاسية» التي أقرتها لمواجهة «كورونا»، تم الإبلاغ، الجمعة، عن تشخيص 13 إصابة جديدة، معظمها من الخارج، ما رفع عدد المصابين المؤكدين داخل البلاد إلى 10840 حالة، وفقا للمركز الكوري لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتخطى فيها عدد الحالات الجديدة 10 منذ 5 أيام، بينما كانت الحكومة تتغنى بقدرتها على مواجهة الوباء، وقرارها الجريء بإعادة فتح الاقتصاد.

وترتبط جميع الحالات المبلغ عنها بمريض قام بزيارة ملاه ليلية في منطقة إيتوان الشهيرة بسيئول، قبل أيام من تحول البلاد للعمل بمفهوم «حجر صحي مع استمرار الحياة اليومية».

وحتى الآن تم الإبلاغ عن 15 حالة إصابة مرتبطة بذلك المريض، وفقا للسلطات الصحية.

وتقدر السلطات عدد زائري الملاهي الليلية خلال وقت زيارة المريض من منتصف الليل حتى الرابعة صباحا بـ1500 شخص. وذكرت أن المريض لم يضع كمامة واقية داخل الملهى.

وأفاد نائب وزير الصحة كيم كانغ ليب بأنه «من المرجح وجود المزيد من الحالات التي سيكشف عنها»، داعياً زوار الملاهي الليلية في إيتوان إلى البقاء في البيت والتواصل مع السلطات عند ظهور أعراض الإصابة بالفيروس.

وكانت البلاد أصدرت توجيهات بالعودة للحياة الطبيعية للمرافق العامة وبدء الأعمال بشرط الالتزام بتدابير النظافة الأساسية. كما تتجهز لبدء الدراسة في المدارس اعتبارا من الأسبوع المقبل. ومن المخطط عودة الدفعات النهائية من المرحلة الثانوية الأربعاء، وعودة باقي الطلبة للمدارس بحلول الأول من يونيو.

وتبقى السلطات الصحية حذرة خوفا من حدوث عدوى جماعية محتملة بعد انقضاء فترة العطلة التي بدأت في 30 أبريل، واستمرت حتى الثلاثاء الماضي، حيث سافر كثير من الكوريين في رحلات قصيرة في أنحاء البلاد.

تريّث وحذر

وبدأت عملية رفع الحجر في بعض الدول الأوروبية، غير أن الأكثر إصابة بالفيروس لا تزال تتريث.

وإن كانت أوروبا تسير بخطى تدريجية في اتجاه رفع الحجر، غير أنها تبقي حدودها مغلقة، إذ دعت المفوضية الأوروبية الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي إلى تمديد المنع الموقت للرحلات غير الضرورية إلى أراضيها حتى 15 يونيو.

وهذه آخر نهاية أسبوع قبل بدء العودة ببطء إلى أوضاع طبيعية في فرنسا، غير أن «الحياة اعتبارا من 11 الجاري لن تكون كما من قبله»، وفق تعبير رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب.

وفي المملكة المتحدة، من غير المطروح حتى الآن رفع الحجر المنزلي بالوتيرة نفسها كما في الدول الأوروبية المجاورة. وقال وزير البيئة جورج يوستيس «لم نخرج بعد من المأزق»، بينما وجهت الملكة إليزابيث الثانية رسالة إلى البريطانيين بمناسبة ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية قبل 75 عاماً، قائلة «لا تستسلموا أبداً، لا تفقدوا الأمل أبداً».

أما روسيا، فاكتفت باحتفالات محدودة أكثر مما كان يوده رئيسها بمناسبة «يوم النصر» عام 1945، في ظل الحجر المنزلي المفروض في موسكو حتى نهاية الشهر الجاري.

واقتصر العرض العسكري على الجو، بينما بات حشد القادة الأجانب الذي كان فلاديمير بوتين يأمل في جمعه أمنية من باب الخيال.

باكستان تخفّف القيود

وباشرت باكستان تخفيف القيود المفروضة، فسمحت بإعادة فتح الأسواق والمتاجر الصغيرة، رغم أنه لم يتم احتواء الوباء بعد.

وأفاد رئيس الوزراء عمران خان بأن قرار رفع الحجر المنزلي اتخذ للاستجابة لوضع طارئ اجتماعي بالمقام الأول، في بلد يعيش نحو ربع سكانه دون عتبة الفقر وفق البنك العالمي. وقال «نقوم بذلك لأن سكان بلادنا في وضع صعب جداً». (أ ف ب، رويترز)

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking