آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

68774

إصابة مؤكدة

465

وفيات

60906

شفاء تام

من أكثر الأمور التي تثير تساؤلات وعليها ألف علامة تعجب واستفهام، قطاع الجمعيات التعاونية في الكويت، وهو قطاع توجه إليه غالباً أصابع الاتهام، والاتهامات، التي تبدأ ولا تنتهي، حول هذا القطاع العريض، الذي يدار أهلياً بإشراف حكومي، وإن كان الوضع لا يسر.

قبل كتابة هذه الكلمات استشففت الوضع واستقصيت آراء عدد من الأشخاص الذين لهم علم أو خبرة في هذا القطاع، وبالطبع اختلفت الآراء، إنما كان الاتفاق الوحيد هو على وجود تجاوزات لا يمكن إنكارها في القطاع، وأن الحكومة لم تستطع إيقافها، وياليتها اكتفت بذلك، بل تدخلاتها وأحيانا قد تفسر على انها نوعاً من أنواع الفساد الإداري، وهو شبهة المحسوبية في بعض قرارات التعيين لعدد من مجالس إدارات بعض الجمعيات! (آخرها ما حدث في بعض قرارات الوزيرة المستقيلة!).

كذلك لا يمكن تجاوز أن أغلب المساهمين لهم يد بشكل غير مباشر في إيصالهم أعضاء يعرفون عدم امتلاكهم الكفاءة المطلوبة، حيث يتم التصويت بناء على مبررات. ومن خلال الاستقصاء البسيط وصلت إلى عدة معطيات:

- لا توجد رقابة فعلية حقيقية على أعضاء مجالس الإدارات، حيث التجاوزات من البعض كبيرة!

- لو فعلت الرقابة الحقيقية لاكتشفنا كثيراً من الفساد!

- لا يوجد إبداع حقيقي في الإدارة (جل الجمعيات!).

- تدخلات الوزارة شكلية وليس لها تأثير فعلي!

الحلول

- تغيير قانون التعاون، خصوصاً في بند مجالس الإدارات، حيث يكتفي مجلس الإدارة بالرقابة، ويترك العمل التنفيذي للجهاز التنفيذي، وتنقل صلاحيات رئيس مجلس الإدارة للمدير العام. ويكون تعيين الرئيس التتفيذي بيد جهات متخصصة، ولا تكون لمجلس الإدارة يد في ذلك.

- ينهى العمل بنظام الحساب الختامي، ويتم اعتماد ميزانية شفافة، وواضحة.

- الجدية في تعيين المواطنين بكل الوظائف الإشرافية.

- التأكد فعلياً من وجود الشركات الموردة، والتأكد من عدم تعارض المصالح (توجد عدة احتيالات في هذا الأمر بالذات).

- التعامل بشكل جدي في موضوع توريد الخضار والفواكه للجمعيات، ومحاربة الفساد المستشري في ذلك في كثير من الجمعيات.

الكلام كثير عن الجمعيات، و«لو خليت خربت» لا بد من وجود نماذج جيدة، إنما للأسف جل النماذج مخيبة للآمال، وأعتقد أن الجمعيات قد تكون مكاناً مناسباً لتوظيف الكويتيين وفق قواعد تضمن العمل الحقيقي للموظف.

يوسف عوض العازمي

@alzmi1969

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking