آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

68774

إصابة مؤكدة

465

وفيات

60906

شفاء تام

«كورونا» يدفع المزارعين.. إلى التخلص من الحليب في المجاري!

* د. بلقيس دنيازاد عياشي - 

يعاني الآلاف من المزارعين في المملكة المتحدة من خسائر كبيرة دفعت منتجي الألبان منهم إلى التخلص من كميات كبيرة من الحليب، وسكبها في المجاري أو على الأرض، بعد أن تسبب فيروس كورونا في انهيار أسعار الحليب.

وكشفت صور نشرتها وسائل إعلام بريطانية، مزارعين وهم يقومون بسكب الحليب، بعد أن وصل سعر اللتر إلى 15 بنساً فقط، في حين أن تكاليف الإنتاج تبلغ 25 سنتاً لكل لتر، ومن أجل وصوله إلى الزبائن في المحلات يكلف اللتر الواحد 60 بنساً، وهو ما يمثل خسارة فادحة بالنسبة لمنتجي الألبان.

هذه التفاصيل كشف عنها قادة هذه الصناعة في لجنة البيئة العامة التي تحقق في آثار الفيروس على الزراعة البريطانية، وفق «ديلي ميل» البريطانية.

وقد أدى إغلاق الآلاف من المقاهي وشركات المواد الغذائية إلى انهيار الطلب على الحليب، وهو ما دفع بعض المزارعين إلى التخلص من كميات كبيرة من الحليب.

وقالت رئيسة الاتحاد الوطني للمزارعين، مينيت باترز: «تأثر منتجو الألبان بشكل كبير، آمل وأدعو أن نحصل على إعلان عن مساعدة لمن هم أكثر تأثراً هذا الأسبوع، إنهم في حال صعبة».

بدوره قال توم هاند، رئيس الدراسات الاستراتيجية في مجلس تنمية الزراعة: « كان هناك ما يقارب من مليوني لتر من الحليب يوميًا تذهب إلى سوق خدمات الطعام، وحاليا هذا السوق متوقف، وقد تسبب انخفاض أسعار الحليب في خسارة 7.4 مليون جنيه استرليني لمنتجي الألبان في شهر إبريل».

وأضاف قائلاً: «في شهر مايو نتوقع أن تتعاظم هذه الخسائر لتصل إلى ما بين 13 و 14 مليون جنيه إسترليني».

ووتقول مينيت باترز: «إن المشاكل تمتد أيضا إلى مزارعي البطاطس ولحوم الأبقار والأغنام وكذلك مزارعي نباتات الزينة، وطالبت الحكومة بإنشاء صندوق مساعدا ومنح لضمان بقاء مزارعي الألبان على قيد الحياة».

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking