آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

29921‬

إصابة مؤكدة

236

وفيات

17223

شفاء تام

المتروك: إذا وصل معدل سكر الدم إلى 4.. افطر فوراً

د. خلود البارون -

في السابق كان الأطباء يجمعون على عدم السماح للمصابين بالسكر من النوع الأول بالصيام، لكن الدراسات الحديثة أثبتت أمان صيام هذه الفئة التي تعالج بحقن الانسولين (4 حقن في اليوم) أو مضخة الأنسولين حتى للأطفال، وفق شروط.


نجيبة المتروك

وشددت اختصاصية التغذية العلاجية في معهد دسمان نجيبة المتروك على ضرورة استشارة المريض أو ولي أمره للطبيب حتى لو تعود سابقاً على صوم رمضان، فمع تقدم العمر وتقدم الحالة قد تحدث تغييرات تسبب إعادة تقييم أمان صيامه. ولا يغفل هنا التنويه إلى توفير معهد دسمان خطوطاً ساخنة، لتسهيل تواصل المرضى مع جميع أفراد الطاقم الطبي للاستفسار عن الصيام وأي مشاكل او مضاعفات.

توصيات لمرضى السكري

1 - تكرار شرب الماء والسوائل الخالية من السكر وقليلة السعرات الحرارية طوال فترة الإفطار، لتفادي الجفاف ومضاعفاته الصحية الخطرة.

2 - تكرار قياس سكر الدم عدة مرات في اليوم (7 مرات على الأقل) لاكتشاف حدوث أي هبوط.

3 - ممارسة الرياضة لتفادي زيادة الوزن ولهضم الطعام بعد الافطار.

4 - الالتزام بحساب الكربوهيدرات لتحديد جرعة الانسولين المناسبة للوجبة. وينصح بفحص السكر بعد الوجبات للتعرف ان كان عليهم اخذ جرعة أنسولين لتصحيحه.

افطر فوراً

من الضروري أن يتقبل مريض السكري «كبيرا أو صغيراً» بأن عليه الإفطار فوراً في أي وقت يكتشف فيه وصول معدل سكر الدم إلى 4 أو أقل حتى لو قبل الإفطار بعدة دقائق. فنوبة الهبوط تتدهور سريعا وقد يدخل الطفل في غيبوبة هبوط السكر خلال عدة دقائق إن لم يتناول ما يرفع سكره سريعا. وتعالج نوبة الهبوط عبر تناول طعام يحتوي على سكر سريع الامتصاص مثل 3 مكعبات سكر، أو ملعقة طعام سكر، أو عبوة عصير صغيرة (125 ملي) ثم يعاد قياس سكر الدم بعد ربع ساعة.

فإذا لم يرتفع السكر فتعاد ذات الخطوة السابقة، اما إذا ارتفع الى أكثر من 4 فينصح بتناول وجبة خفيفة لتثبيت سكر الدم مثل شريحة توست مع لبنة أو جبنة.

توصيات للإفطار

■ بدء الإفطار بشرب كأس ماء أو لبن مع تمرواحدة ثم الراحة لعدة دقائق.

■ يفضل بدء الوجبة الرئيسية بطعام سائل كشوربة العدس او الخضار (تفاد الشوربة الجاهزة لغناها بالأملاح والمواد الحافظة الكيميائية).

■ تفاد المشروبات السكرية الفقيرة بالمغذيات كالعصائر السكرية واستبدل شرب الماء أو لبن بها.

■ طبق سلطة الخضار مهم في أي وجبة، فهي تمد الجسم بما يحتاجه من مغذيات وتحافظ على انتظام سكر الدم والشعور بالشبع نتيجة لغناها بالألياف.

■ تناول كمية مناسبة من البروتين كاللحوم والبقول (لكن البقول تحتوي على كمية من الكربوهيدرات). فالبروتين يعزز الشعور بالشبع ويحافظ على انتظام سكر الدم.

وشرحت أ. نجيبة قائلة: أسهل طريقه لمعرفة الأصناف التي يجب تناولها هو تقسيم الصحن إلى 3 أقسام، نصف للسلطة والخضار وربع للنشويات وربع للبروتين.

الحلوى

من الصعب منع الطفل عن تناول الحلوى، لذا، يسمح له بتناول حبة أو حبتين فقط منها. وكبديل يفضل دائما تحضير طبق حلوى صحي مثل سلطة الفاكهة او المهلبية او أيس كريم خال من السكر.

توصيات للسحور

أهم وجبة للمصاب بالسكر هي وجبة السحور، فهي التي تمد جسمه بالطاقة طوال وقت الصيام الطويل. وشرحت الاختصاصية قائلة: «ننصح باعتبارها مثل وجبة الريوق، فتحتوي على خيارات مثل: بيض، جبن، لبنة، خبز أسمر، سلطة خضار، الشوربة، البقوليات والروب».

أطعمة تسبب ارتفاع السكر بعد 3 - 5 ساعات

تناول البروتين والدهون لا يسبب ارتفاعا مباشرا في سكر الدم بل غير مباشر. وشرحت الاختصاصية قائلة: عند تناول وجبة تحتوي على بروتين ودهون وكربوهيدرات مثل الهمبرغر، أو البيتزا، أو أرز باللحم، حيث يبدأ الجهاز الهضمي أولا بهضم البروتين والدهون التي تأخذ وقتا طويلا في الهضم (ما بين 3 - 6 ساعات).

وبعد هضمها سيتفرغ لتحليل الكربوهيدرات، ما يفسر ارتفاع معدل سكر الدم بعد تناول الوجبة بـ 3 - 5 ساعات. لذا، فإن أخذ المصاب جرعة الانسولين وتناول الهمبرغر سيجد أن معدل سكر الدم لديه يكون طبيعيا بعد ساعتين من الوجبة، لكنه سرعان ما يلبث أن يرتفع سريعا بعد 4 ساعات. وعليه، فمن المهم ان يتعلم المريض تأثير محتويات الأكل ومتى عليه اخذ حقنة الانسولين.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking