آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

49303

إصابة مؤكدة

365

وفيات

40463

شفاء تام

فوضى حكومية.. تضرب الخزانة العامة!

سعد الشيتي - 

أكد مصدر حكومي رفيع، أن وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل، والقيادات النفطية، فوجئوا بطلب وزارة المالية عبر منصاتها الالكترونية، تحويل مبالغ الأرباح المحتجزة لدى مؤسسة البترول الكويتية التي تقارب 7 مليارات دينار، للخزانة العامة للدولة (الاحتياطي العام).

وأفادت مصادر لـ القبس انه ليس لدى الوزير او القيادات النفطية علم مسبق بهذا الطلب، ولَم يتلق اي طلب رسمي من وزارة المالية في هذا الخصوص.

الى ذلك، قالت مصادر رفيعة المستوى لـ القبس ان طلب وزارة المالية تحويل الارباح المحتجزة لدى المؤسسة الى خزانة الدولة لا يستند الى صفة قانونية، كونه سبق وان تم الاتفاق مع الهيئة العامة للاستثمار على جدولة المبلغ لمدة 5 سنوات.

وأبدت المصادر استغرابها من طلب وزير المالية براك الشيتان من دون ان يكون هناك تجانس حكومي وتنسيق وترتيب مع الوزير المعني، لافتة الى حالة التخبط التي تعيشها وزارة المالية، حيث ان قرار الوزير المفاجئ جاء بالرغم من ان هناك توافقا وتنسيقا بين مؤسسة البترول والهيئة العامة للاستثمار للاحتفاظ بالارباح لتمكينها من استكمال خططها ومشاريعها.

واضافت المصادر ان هذا القرار يبدو انه جاء ترضية للنواب، وليتملص وزير المالية من الاستجواب، خاصة بعد تأكيد النائب رياض العدساني استجوابه.

واكدت مصادر نفطية ان هناك اتفاقا على آلية السداد مع الحكومة، وانه منذ فترة قصيرة سددت المؤسسة 200 مليون دينار كجزء من المبالغ المحتجزة.

مجلس المؤسسة يرفض الطلب.. وقيادات تلوّح بالاستقالة

أكدت المصادر ان موقف مجلس ادارة مؤسسة البترول واضح تجاه الاحتفاظ بالأرباح، ولن يسمح بانهيار المؤسسة وتفريغها من السيولة اللازمة لتكملة مشاريعها الاستراتيجية، واذا ما تم هذا الامر فان مجلس ادارة المؤسسة سيرفض الاستمرار في قيادة القطاع النفطي.


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking