آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

68774

إصابة مؤكدة

465

وفيات

60326

شفاء تام

3 حالات تستوجب إفطار مريض القلب.. فوراً

د. خلود البارون -

من الخطأ أن يصوم المصاب بأمراض القلب والشرايين الصيام من دون استشارة الطبيب؛ فذلك قد يزيد من سوء حالته، بل وقد يهدّد حياته أيضا.

وبيّن استشاري امراض القلب والقسطرة القلبية في مستشفى دار الشفاء د.بدر المهدي أن النصيحة الطبية للمصابين بأمراض القلب والشرايين تعتمد على المجموعة التي ينتمي إليها، مثل:

بدر المهدي

1 - المصاب بأمراض الشرايين التاجية

إذا كان مرض شرايين القلب مزمنا ومسيطرا عليه عبر الادوية فيسمح له بالصيام، بشرط اتباعه الإرشادات الطبية، بينما يمنع الصوم على الحالات الحادة وغير المستقرة.

2 - المصاب بالذبحة القلبية (جلطة الشرايين)

لا يسمح للمصاب بالجلطة الحادة (مؤخرا) بالصيام نظرا الى حاجته الى تناول جرعات دوائية متعددة والماء طوال اليوم. أما المصاب بجلطة قديمة وحالته مستقرة فلا ضرر عليه من الصيام.

3 - المصاب بأمراض ضعف عضلة القلب

يمنع الصيام لمن حالته غير مستقرّة ويجب عليه تناول سوائل بكمية كبيرة وأدوية مدرّة للبول وادوية اخرى كثيرة. أما المصاب بضعف القلب المستقر فينصح بالصيام، بل قد يكون مفيدا له. فقد بيّنت دراسة أن صيام من لديهم ضعف قلب بدرجة قليلة الى متوسطة وحالتهم مستقرة يساهم في تخفيف أعراضهم ونسبة دخولهم الى المستشفى، مقارنة بمن لا يصومون. ولكن عليهم استشارة الطبيب قبل الصيام لتنظيم جرعاتهم الدوائية، والتأكد من استقرار الحالة.

4 - المصاب بأمراض صمامات القلب

يمكنه الصيام من دون مشاكل، في ما عدا المصابين بضيق في الصمام الابهر، فهؤلاء عليهم استشارة الطبيب اولا؛ فقد يضرهم الصيام.

5 - المصاب باختلال في نبضات القلب

على المصاب باختلال في نبضات القلب تناول أدوية تسيّل وتميّع الدم (سواء كان نبض القلب أسرع او ابطء من معدله الطبيعي).

فإن كانت انواع الأدوية المستخدمة هي ادوية فموية حديثة (ليست حقن الهيبارين) فيمكنهم الصيام من دون مشاكل. ولكن يمنع صيام الحالات الطارئة التي تعاني اختلالا حادا في نبضات القلب.

6 - المصاب بالجلطة في شريان الصدر

يمنع صيام المصاب بهذه الحالة الطارئة والخطرة، لحاجته الى أدوية مسيّلة للدم ومدرّات البول مع الاكثار من شرب الماء.

3 حالات تستوجب الإفطار لمريض القلب

- ان كنت تحتاج تناول انواع عدة من العقاقير في مواعيد متقاربة، ما يتعارض مع الصيام، مثل عقاقير علاج القلب والسكر والكوليسترول.

- ان كنت تتناول عقاقير مدرّة للبول، حتى تتفادى الجفاف، لأنه يسبب تغييرا في هرمونات الجسم ويخفّض كفاءة القلب. وعليك شرب كمية كافية من الماء والسوائل وفق صحة الكلى.

- ان كانت حالتك غير مستقرة أو تشعر بأعراض عند ممارسة نشاط يومي او صعود سلم، مثل التعب وصعوبة التنفّس وآلام الصدر.

توصيات طبية

■ استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتغيير مواعيد الأدوية وجرعاتها حتى تؤخذ خلال وجبتي السحور والإفطار. كما قد يتم تغيير أنواع بعض الادوية الى أخرى أكثر امانا للصيام.

■ تقسيم الوجبات الكبيرة الى وجبات صغيرة عدة. فقد أثبت أن تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة يسبّب تعب القلب وخطر الإصابة بالنوبة القلبية.

■ الإكثار من شرب الماء لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل خلال الصيام.

■ ممارسة الرياضة لمدة 30 ــــ 60 دقيقة يوميا، خاصة قبل السحور؛ فهي مفيدة لصحة القلب والشرايين ولهضم الطعام وخسارة الوزن الزائد وتحسين اتزان ضغط الدم والسكر.

■ الاستفادة من الصيام بالإقلاع عن التدخين تماماً.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking