آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

21967

إصابة مؤكدة

165

وفيات

6621

شفاء تام

د. محمد الغانم: أكثروا من المشي وشرب المياه.. لطرد الحصوات

د. ولاء حافظ - 

فوائد الصوم على الجسم والجهاز البولي عديدة إلا أنه عادة ما تزداد مخاوف الاصابة بالجفاف في رمضان لمن يعانون من أمراض الكلى ولديهم تاريخ مرضي في تكوين الحصوات.

وقد تقف بعض التهابات مجرى البول عائقاً أمام صيام شهر رمضان بسلام، وتتعدد أمراض الكلى وتختلف درجات الاعتلال من حالة لأخرى، لذا كان لنا لقاء مع اختصاصي أول جراحة المسالك البولية الدكتور محمد الغانم، الذي شدد على ضرورة عدم الافراط في تناول المواد الغنية بالصوديوم والاكزولات مثل الفراولة والمانجا والسبانخ، وكذلك التقليل من شرب الشاي والقهوة طيلة شهر رمضان، وفي ما يلي نص اللقاء:

محمد الغانم

■ ما موقف المريض الذي يعاني من حصوات في الكلى أو الحالب من صيام رمضان؟

- لا شك أن هناك حالات لا يسمح لها بالصوم نظرا لوضعهم الصحي مثل من قاموا بجراحات سابقة وتم استئصال كلية لسبب ما او من يعانون من قصور في احدى الكليتين أو من يعانون من وجود حصوات وارتفاع في نسبة الكيرايتين في الدم، عدا ذلك ننصح الجميع بشرب على الأقل ليترين ونصف من الماء طيلة فترة الفطور الى السحور يوميا، حيث يساعد الماء في تنشيط وظائف الكليتين بالجسم ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، كما يقوم بدور الوسيط في كثير من العمليات الكيميائية داخل الجسم، ويساعد على الاتزان الكيماوي للجسم، ويمنح الجسم الرطوبة اللازم، كما يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وأعضاء الاخراج، بالاضافة إلى تشحيم وترطيب المفاصل بالجسم، ونقل الغذاء الى انسجة الجسم المختلفة.

■ هل هناك بعض المأكولات التي يجب أن يتجنبها مريض الحصوات؟

- نؤكد دائما على عدم الافراط في تناول المواد الغنية بالصوديوم والاكزولات مثل الفراولة والمانجا والسبانخ وكذلك التقليل من شرب الشاي والقهوة طيلة شهر رمضان. وننصح بعدم الافراط بتناول اللحوم الحمراء لكونها غنية بحمض البوليك الذي يساعد في تكوين حصوات الجهاز البولي.

وكذلك ننصح المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي بالتهاب البول الاكثار من تناول الخضروات الغنية بالماء والألياف والفواكه، وعدم الافراط في تناول الدهون والمخللات والسكريات في شهر رمضان.

يفضل تناول المأكولات الغنية بالبوتاسيوم مثل:

1 - التمر.

2 - الموز.

3 - الأفوكادو.

4 - الحليب.

■ ما يجب فعله اذا شعر الصائم بآلام أسفل البطن وتذمم في البول في رمضان؟

- اذا شعر الصائم بتلك الاعراض أو بتقلصات في الجانب الأيمن او الأيسر ينصح بالفور باستشارة طبيب المسالك البولية وعمل سونار على الكليتين والمثانة وعمل تحليل ميكروبي للبول لإعطاء المضاد الحيوي المناسب لعلاج الالتهاب البكتيري ان وجد، أو قد يكون هناك رمل أو حصوات مترسبة. لذا لا بد من متابعة الأمر بجدية مع الطبيب المختص، وبالطبع لا بد من الإكثار من شرب الماء والتوقف عن القهوة والشاي قدر الإمكان.

■ إلى أي مدى ممارسة الرياضة مفيدة في انزال الحصوات؟

- ننصح عادة بالمشي وشرب المياه بكثرة كمحاولة لانزال الحصوات إذا كانت صغيرة وقليلة، وكذلك لطرد الرمل من مجرى البول، لكن لا بد من التنويه بممارسة التريض بعد الافطار وليس قبله، لا سيما اننا في فصل الصيف ولعب الرياضة في حالة الصيام يساعد على التعرق وفقدان الكثير من الماء، وهو لا يفضل في حالة من يعانون من هذه الأعراض.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking