آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

21967

إصابة مؤكدة

165

وفيات

6621

شفاء تام

متبعو حمية «الكيتو».. الأكثر حفاظاً على وزنهم في رمضان

د. ولاء حافظ - 

في شهـر رمضان يحتاج الجسم شيئا من الكربوهـيدرات والسكريات، وينقسم أصحاب الحميات الغذائية المختلفة بين محافظ ومفرط في الطعام، ولكن يمكن الحفاظ على النظام المتبع في الحميات بما يتناسب وشهر رمضان. ومن يخشى اكتساب الوزن في هذا الشهر الفضيل، خاصة لمن يتبعون نظام حمية «الكيتو»، فعليه أن يتبع التعليمات التالية مع الدكتور يوسف بوعباس رئيس رابطة السمنة، والذي شدد على ضرورة ممارسة الرياضة، وشرب الماء، والابتعاد عن السكريات، واصفاً شهـر رمضان بأنه لرفع معدل النشاط والهـمة، وليس الاستسلام للنوم والكسل، وفي ما يلي نص اللقاء:

يوسف بوعباس

■ كيف يمكن لمتبع حمية «الكيتو» الالتزام في شهر رمضان؟

- لا شك أن برنامج حمية الكيتو يعتمد على نسب الدهون المرتفعة بعيدا عن النشويات والسكريات والقليل من الكربوهيدرات، ولا يصلح للجميع الا بعد اجراء بعض التحاليل والتأكد من خلوه من أمراض معينة، وهـناك طريقتان لتطبيق نظام الكيتو في شهر رمضان.

■ الطريقة الأولى.. المشددة:

لمن أراد إنقاص الوزن بقوة خلال شهـر رمضان المبارك، وهـي أن نمنع جميع النشويات والسكريات ما عدا التمر أو الرطب بالاضافة إلى التفاح.

أما الطريقة الثانية.. المخففة:

وهـي أن نسمح بشيء من النشويات والسكريات، وهـي الطريقة التي لا تنقص الوزن بشكل كبير، ولكنهـا تحافظ على عدم الزيادة خلال هـذا الشهـر.

■ على سبيل المثال:

تكون وجبة فطور خفيفة مكونة من تمر مع كوب لبن أو شاي مع شيء من السلطة أو الشوربة ثم الذهـاب لاداء الصلاة أو العبادات ثم على الساعة الـ 10 وجبة رئيسية تحتوي على السمك أو الدجاج أو اللحم.

البعض ممن لا يستطيع تأجيل الوجبة الرئيسية وقت الافطار ويفضل الابتداء بها، عليه الانتباه بأن يقوم خفيفا غير ممتلئ ولا يسترسل في الاكل.

من ثم وجبة السحور والتي يجب تأخيرهـا قدر الامكان وعدم تفويتهـا نهـائيا، والمستحب ان تحتوى على بيض مسلوق مثلا او افوكادو او طبق فول بالزيت الزيتون أو الروب والخيار.

■ هل تنصح راغبي تخفيض الوزن أن يتبعوا حمية الكيتو في رمضان؟

- الأشخاص الذين يبدأون بتطبيق الكيتو في رمضان عليهـم بالطريقة الأولى، وإن كنت أنصح باتباعها بعد شهـر رمضان، ذلك لان الأغلبية لا يستطيعون تطبيقها كما يجب في هـذا الشهـر لأسباب مختلفة.

أما الذي اتبع بالفعل نظام الكيتو قبل شهـر رمضان فعليه تطبيق الطريقة المخففة، للحفاظ على وزنه ثم بعد العيد يعود للطريقة المشددة.

■ ماذا عن التوقيت المناسب لممارسة الرياضة في الصيام؟

- في الواقع، تتأكد في هـذا الشهـر المبارك ضرورة ممارسة الرياضة للجميع، خصوصاً من هم يتبعون حمية غذائية، وذلك لان هـذا الشهـر في الواقع هـو لرفع معدل النشاط والهـمة وليس الاستسلام للنوم والكسل. وأفضل رياضة هي المشي. والتوقيت المناسب قبل الافطار بساعة أو نصف ساعة لمن استطاع. ولكن مع مستجدات ظروف اليوم من الحظر يمكن ان يمارس المشي في باحة المنزل او طلوع سلم المنزل ونزوله. ولكن من يشعر بالضعف والوهـن قبل الافطار فيمكنه ممارستهـا بعد الافطار في حدود الساعة العاشرة أو 11 مساء أو قبل السحور بممارسة تمارين الكاردو الخفيف او السويدي.

■ أدوية تساعد في سد الشهية وحرق الدهون لإنقاص الوزن

- أخذ حبوب لانقاص الوزن من خلال سد الشهية تكون بإشراف طبيب تغذية متخصص، هو من يقرر احتياج المراجع لها أم لا. وبالنسبة لتناولها في شهـر رمضان فيمكن استخدامهـا إذا لزم الامر، خصوصاً إذا كان يستخدمهـا قبل شهـر رمضان، وأنصح بشكل عام بتناولهـا بعد الافطار مباشرة حتى تسيطر وتساعد في كبح جماح الشهـية للاكل من الفطور وحتى السحور.

■ ما نصيحتك خلال شهر رمضان لتفادي اكتساب الوزن؟

- أوصي دائما بالخطوات التالية لمنع اكتساب الوزن في شهر رمضان:

1 - السوائل خاصة الماء خلال الفترة بين الافطار والسحور لتفادي الامساك.

2 - الابتعاد قدر الامكان عن السكريات المصنعة والاكتفاء بتمرة واحدة على الفطور، ولمن يعاني من هـبوط السكر خاصة ويأخذ أدوية السكر فعليه البدء بالافطار على التمر أو الرطب لمنع حدوث الهـبوط في السكر، كما يمكنه أكل التمر على السحور وفي الفترة بين الفطور والسحور.

3 - ممارسة الرياضة يومياً.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking