آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

72400

إصابة مؤكدة

482

وفيات

64759

شفاء تام

كيف استفادت الأطعمة المثلجة.. من «كورونا»؟

جوديث إيفانز (فايننشيل تايمز) - (ترجمة: محمود حمدان) -

يعود المستهلكون إلى الأطعمة المجمدة غير المعتادة أثناء انتشار وباء فيروس كورونا، ويملأون بها ثلاجاتهم، حسبما ذكرت شركة «نستله»، أكبر شركة أغذية في العالم.

وسجلت الأغذية المجمدة، التي كانت في السابق بطيئة النمو، ارتفاعاً كبيراً في المبيعات بنسبة تقل عن 10% لتساعد الشركة السويسرية في الأشهر الثلاثة حتى مارس لتحقيق أسرع نمو ربع سنوي لها منذ نحو 5 سنوات.

أمر منطقي

ويقول مارك شنايدر، الرئيس التنفيذي لشركة «نستله»: «إذا كنت ترغب في أن تكون مستعداً للوجبات التي يتم تناولها في المنزل، فإن التحول إلى الوجبات المجمدة أمر منطقي وسوف يتعمق هذا الاتجاه بالتوازي مع الأزمة».

ويضيف: «هناك جانب يتعلق بالجودة وآخر يتعلق بالطعام الصحي يمكنك الحصول عليهما هذه الأيام من خلال الوجبات المجمدة، وهذا ما يختلف عما اعتاد الناس عليه من التسعينيات».

وأضاف: «سيكون هناك ركود [نتيجة لفيروس كورونا] وأعتقد أن هذا المفهوم الكامل للقيمة والأكل مناسب التكلفة سيكون مهما».

تغيرت عادات تناول الطعام لدى المستهلكين منذ فرضت مجموعة من الدول عمليات إغلاق لوقف انتشار فيروس كورونا، وبدأت القيود المفروضة من قبل ولاية تلو الأخرى في التأثير على الولايات المتحدة ككل وهي السوق الرئيسية للأطعمة المجمدة لشركة نستله.

التأثير الأهم

كان التأثير الأكثر أهمية هو تناول الطعام في المنزل بدلاً من المطاعم والمقاهي ومنافذ الوجبات السريعة، ما أدى إلى انخفاض مبيعات قسم «نستله» المهني بصورة كبيرة، والذي يخدم هذه المنافذ، بالإضافة إلى مبيعات المياه المعبأة في زجاجات.

لكن الشركة تخدم بشكل رئيسي الناس - والحيوانات – الذين يأكلون في المنزل. وعزز تخزين المنتجات بما في ذلك أغذية «بيورينا» للحيوانات وقهوة نسكافيه نمو الربع الأول، إذ بلغت النمو 4.3%، مقارنة بـ3.4% العام الماضي.

وداخل المنازل ذاتها، تغيرت عادات تناول الطعام لدى الناس، فيقول شنايدر إن الأطعمة المجمدة، التي سجلت نمواً منخفضاً من رقم واحد في 2019 بعد أن ثابتة في العام السابق عليه، مضيفاً: «لقد استعدت للانتعاش. وقد راهنا على هذا على أي حال. ونعتقد أن جيل الألفية المهتم بالأطعمة ذات التكلفة المناسبة سيظهر اهتماماً متجدداً بالجانب الصحي للأطعمة المجمدة».

بشكل عام، حقق قسم الأغذية والمساعدات الغذائية التابع لشركة نستله - والذي يشمل أيضاً منتجات مثل شعرية ماجي ومعكرونة بيتوني - نمواً بنسبة 7.1% في الربع الأول، مقارنة بـ 2.3 % في نفس الفترة من عام 2019.

وارتفعت أسهم المجموعة بنسبة 2.67 في المائة إلى 107.50 فرنك سويسري في التعاملات الصباحية.

وصل إجمالي المبيعات خلال هذه الفترة إلى 20.8 مليار فرنك (21.3 مليار دولار)، بانخفاض عن 22.2 مليار فرنك بسبب عمليات التخلص بما في ذلك أعمال الآيس كريم الأمريكية لشركة نستله التي تبلغ قيمتها 4 مليار دولار، والتي اكتملت في يناير.

وقد أنقذ ذلك الشركة من بعض الضرر الذي ألم بمنافسها الرئيسي «يونيليفر»، أكبر صانع آيس كريم في العالم، بسبب تراجع استهلاك الأيس كريم خارج المنزل أثناء الوباء، وسجلت يونيليفر نمو مبيعات عضوية ثابتة.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking