آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

50644

إصابة مؤكدة

373

وفيات

41001

شفاء تام

إدارة المخاطر التشغيلية تسهم في نجاح الشركات

إدارة المخاطر التشغيلية تسهم في نجاح الشركات

تعد المخاطر جزءًا أساسيًا من إدارة الأعمال التجارية، فكلما زادت الأموال التي يريد رائد الأعمال ربحها، زادت المخاطر التي يجب عليه مواجهتها، ويتوقف الربح أو الخسارة على كيفية إدارة هذه المخاطر.

ونظرًا لأنه لا يمكن تحييد المخاطر بشكل كامل، فمن المهم أن ينتبه رائد الأعمال جيدًا للمخاطر التي تواجه شركته، ويبذل جهده لتحويلها إلى فرصة لزيادة الأرباح. وفيما يلي أهم الفرص لزيادة الأرباح أثناء المخاطر:

1 - مخاطر سلاسل التوريد

يعد انقطاع سلاسل التوريد، وعدم تمكن الموردين من تسليم البضائع من المشكلات الشائعة التي تواجهها الشركات، ولا يؤثر عدم تسليم السلع للعملاء على الأرباح فقط، لكنه يؤثر أيضًا على سمعة الشركة لدى العملاء.

ونظرًا للمخاطر التي قد تنتج عن انقطاع سلاسل التوريد، فمن المهم إعادة تقييم كل الموردين الذين تتعامل معهم الشركة، فقد يجد رائد الأعمال موردين آخرين يقدمون قيمة أو سياسة استدامة أفضل من الموردين الذين يتعامل معهم، مما يساهم في تعزيز سمعة الشركة وزيادة الأرباح.

قد يكتشف رائد الأعمال خلال مرحلة تقييمه لسلاسل التوريد أنه يعتمد كثيرًا على مورد واحد، وأنه يحتاج إلى الاعتماد على موردين متنوعين لتقليل المخاطر، وقد يتيح ذلك فرصة للتفاوض والحصول على عروض أفضل. وتقييم سلاسل التوريد سوف يساعد رائد الأعمال على فهم المخاطر بشكل أفضل، واتخاذ إجراءات أكثر صرامة لتخفيفها.

2 - المنافسون

أصبح أمام العملاء الآن الكثير من الخيارات، وبالتالي فإن خسارة العملاء لمصلحة المنافسين بات يمثل تهديدًا خطيرًا للشركات الناشئة والراسخة على حد سواء.

مثلما يجب على رائد الأعمال الاهتمام بمخاطر سلاسل التوريد، يجب عليه أيضًا الاهتمام بالمنافسين ودراستهم بموضوعية، وأن يسأل نفسه عما يفعله المنافسون أفضل منه، وأن يتعلم من نقاط قوتهم من دون أن يقلدهم، بل يجب عليه أن يحدد نقاط قوته هو وأن يعززها.

ومواقع التواصل الاجتماعي تمثل أداة جيدة للتعرف على المشكلات التي يواجهها المنافسون في الوقت الفعلي، ويتيح ذلك لرائد الأعمال إمكانية استباق المشكلات المماثلة ومحاولة تجنبها، مما يمنحه ميزة تنافسية.

ويمكن الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا في فهم سلوك العملاء، ويمكن الاعتماد على خدمة مثل «غوغل أناليتكس» لتحليل زوار الموقع.

وفي حين تتردد بعض الشركات في الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي خوفًا من التعليقات السلبية من العملاء، إلا أن هذا التفاعل من جانب العملاء يمثل فرصة لبناء ولائهم، فالرد على التعليقات السلبية بطريقة إيجابية وتقديم حلول، يمكن أن يقوي علاقة الشركة بعملائها، ويعزز سمعة علامتها التجارية.

3 - خسارة أفضل الموظفين

يمثل نقص المواهب تحديًا كبيرًا بالنسبة للشركات في عصر التحول الرقمي، فالشباب أصبحوا يميلون أكثر للعمل الحر والتنقل بسرعة بين الشركات.

وتحتاج الشركات من أجل جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها إلى مواكبة التغييرات الحالية، واحتضان التحول الرقمي والمرونة والتنوع، وتوفير فرص للتعلم والتطوير.

من المهم أيضًا إعادة تقييم الأجور والمكافآت، والتفكير في كيفية تعديلها لتلائم احتياجات الأفراد وتوقعاتهم، خاصة في ظل وجود قاعدة متنوعة من الموظفين.

4 - الامتثال

تظهر مخاطر امتثال جديدة كل يوم، بما في ذلك قوانين البيئة والخصوصية، وقوانين التجارة العالمية المعقدة، ويجب أن يشارك كل شخص في المؤسسة في إدارة مخاطر الامتثال، ويساعد ذلك على تمكين الموظفين، وتعزيز سمعة الشركة، وكسب ميزة تنافسية.

من المهم تنفيذ إطار شامل لتقييم الامتثال في المؤسسة وإدارته بفعالية، والاستفادة من الأدوات والتكنولوجيا لتسهيل العمليات، وتقليل وقت المراجعة والتكاليف. (إنتربرنور، أرقام)

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking