آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

99964

إصابة مؤكدة

585

وفيات

90930

شفاء تام

صفاء الهاشم

صفاء الهاشم

فهاد الشمري-

تعتزم اللجنة المالية البرلمانية، التصويت على مشروع قانون «التسوية الوقائية وإعادة الإفلاس»، في اجتماع تعقده الأسبوع المقبل، في ظل توافق حكومي نيابي على القانون.

وحدد القانون 4 أهداف رئيسة هي المحافظة على الكيان الاقتصادي وتوفير آليات لإعادة بناء الاقتصاد الكويتي بعد أزمة كورونا، وحماية حقوق الدائن وتمكينه من استرجاع كل أمواله، وحماية اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتحسين بيئة الأعمال.

قالت رئيسة اللجنة «المالية» النائبة صفاء الهاشم أمس، إن القانون الخاص بالافلاس المعمول به حاليا ويحمل الرقم 68 / 1980 قديم ومتآكل ولا يتناسب مع المرحلة الحالية التي تشهد مشاكل كثيرة بسبب أوامر مجلس الوزراء الخاصة بالحظر ومنع عمل المطاعم والشركات والمحال التجارية فجاء القانون الجديد لحماية هذه الكيانات الاقتصادية.

وبينت الهاشم أن مراحل معالجة الديون في القانون الجديد ليست كالسابق «مجرد إشهار الافلاس»، والذي كان يحرم المفلس من ممارسة حقوقه السياسية، أما التعديل الجديد فهناك تسوية وقائية وإعادة الهيكلة وإشهار الافلاس.

وأشارت إلى أن ما ذكره محافظ البنك المركزي محمد الهاشل حول الحزمة الاقتصادية تتناسق وتنسجم مع إنقاذ ما يمكن إنقاذه والخروج من هذا النفق المظلم أثناء الأزمة الاقتصادية، مبينة أن ميزة هذا القانون مع قوانين الاستقرار المالي والصكوك والتحرر من الادوات الرقابية الذي طبقه الهاشل وتحرير 5 مليارات لتكون هناك مرونة بتمويل المشروعات والشركات المتعثرة، كل هذا جزء من المنظومة للحماية من إشهار الافلاس.

وقالت ان القانون الجديد يتضمن إجراءات قبل إشهار الافلاس تشمل الشركات والمشروعات الصغيرة المتعثرة لتوفير الحماية اللازمة لهم، اضافة الى توفير محكمة مختصة لاشهار الافلاس ووضع معايير فنية باشراف هيئة اسواق المال، والتي تحدد من يشهر الافلاس، الى جانب السماح بممارسة الحياة السياسية للمفلس باستثناء المدلس الذي اخفى بياناته المالية.

وأضافت ان حماية حقوق الدائنين واردة ضمن القانون الجديد وهناك لجنة للافلاس، منوهة بالتوافق الحكومي البرلماني، خصوصا ما يتعلق بحماية صغار المستثمرين، مشيرة الى ان التصويت سيكون في اجتماع اللجنة الاسبوع المقبل تمهيدا لاعداد تقرير لعرضه في الجلسة المقبلة.

تعليقات

التعليقات:

}
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking