آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

48672

إصابة مؤكدة

360

وفيات

39276

شفاء تام

6 طرق للتعامل مع الزوجة المصابة بالاكتئاب

د. ليندا جاسك (الغارديان) - ترجمة: محمد مراح

يزداد الضغط النفسي في فترة الإغلاق بشكل كبير، وهي الفترة التي يعيشها معظم سكان العالم بسبب انتشار فيروس كورونا، وقد تتعرض الأم أو الزوجة إلى ضغوط نفسية لأنها تفضل البقاء في المنزل لفترة طويلة من أجل حماية أبنائها من احتمال الإصابة بالفيروس، في حين يمكن للرجل أو الزوج الخروج من أجل شراء الحاجيات الضرورية للبيت.

هذا الأمر قد يدفع المرأة إلى الإصابة بالاكتئاب، خصوصاً في ظل الخوف المنتشر بسبب الفيروس، وحالة البقاء في المنزل، التي قد ينجم عنها روتين مقلق، لذا ينصح خبراء باتباع عدة طرق للتعامل مع المرأة التي تصاب بالاكتئاب خلال فترة الحجر.

1 - الوقاية خير من العلاج

كن على دراية بالأشياء التي تؤدي إلى الاكتئاب والسلوكيات المدمرة للذات، مثل الإفراط في النقد. حاول دائماً تجاوز أي مشاكل قد تحدث، وضع في اعتبارك أن المرأة قد تزداد عليها الضغوط النفسية في هذه الفترة.

لا تكن تصادمياً معها، حاول مساعدة شريكتك على الاعتراف بوجود مشكلة، وعندها فقط يمكن أن تبدأ في التعافي، لأن الوقاية في النهاية خير من العلاج.

2 - كن مستمعاً جيداً

قد تتضمن مساعدة شريكتك اتخاذ قرارات صعبة، لذا من المهم أن تثبت لها أنك منفتح الذهن ومستعد للنظر في كل الاحتمالات. حاول دائماً أن تظهر لها أنك مستمع جيد.

3 - أظهرك اهتمامك وحرصك

قم ببعض الأشياء الصغيرة التي تُظهر لشريكتك أنك تهتم بها دائماً، كأن تدخل إلى المطبخ وتجهز لها طبق حلوى لذيذة.. خصص وقتاً للتواجد معاً واغمرها بالحب والحنان.

4 - شجعها على القيام بالتمارين

يمكن أن يصبح من السهل جداً على الشخص المكتئب التوقف عن القيام بأي نشاط، ولهذا فسيكون القيام ببعض التمارين الرياضية المشتركة مفيداً جداً، ولكن لا تضغط على زوجتك إذا لم تكن جاهزة لهذه التمارين.

5 - حاول تغيير الروتين

حاول أن تغير من الروتين اليومي أثناء تواجدكما في الحجر المنزلي، وذلك من خلال القيام بأي نشاطات أو حتى ممارسة ألعاب تجلب المتعة وتغير من الجو العام في المنزل.

6 - اعتن بنفسك

يمكن أن يخلق العيش مع شريكة تعاني من الاكتئاب الشديد مشاعر بالذنب والغضب والإحباط لدى الزوج، ولذلك من المهم مواجهة أي عواطف سلبية والعمل على الابتعاد عنها حتى يحافظ الزوج على صحته النفسية ليستطيع مساعدة زوجته.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking