آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123092

إصابة مؤكدة

756

وفيات

114116

شفاء تام

هل نفد صبر ترامب من فاوتشي؟

أعاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب نشر وسم على تويتر أمس يدعو لإقالة الدكتور أنتوني فاوتشي بعد أن قال أكبر خبير للأمراض المعدية في البلاد إنه كان من الممكن إنقاذ أرواح لو اتخذت البلاد إجراءات الإغلاق مبكرا خلال تفشي فيروس كورونا المستجد. وأعاد ترامب نشر رسالة من مرشح سابق للكونغرس استشهد بتصريحات أدلى بها فاوتشي في لقاء تلفزيوني وقال على تويتر «حان الوقت.. أقيلوا فاوتشي».

وسبق أن أعاد ترامب من قبل نشر تغريدات تنتقد مسؤولين أو خصوما له بدلا من أن ينتقدهم بشكل مباشر. وأثارت إعادة نشر الوسم تكهنات بأن صبر ترامب تجاه الخبير الشهير قد بدأ ينفد وقد يقيله بالفعل. ولم يرد البيت الأبيض بعد على طلب بالتعليق على مدى استياء ترامب من فاوتشي.

وبرز دور فاوتشي على مستوى البلاد في قيادة مكافحة الوباء. وناقضت تصريحاته رؤية ترامب وقام بتصحيح الرئيس في أمور علمية خلال الأزمة بما شمل مدى فاعلية هيدروكسي كلوروكين. وسأل برنامج «ستيت أوف ذا يونيون» على «سي.إن.إن» فاوتشي عن تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز وثق تحذيرات مبكرة وصلت إلى البيت الأبيض عن الفيروس المستجد. وأقر فاوتشي بأن تطبيق إجراءات العزل مبكرا كان من شأنه إنقاذ أرواح، لكنه حذر من أن عددا من العوامل تتدخل في الأمر. وفاوتشي مستهدف من الأصل من اليمين المتطرف في البلاد بسبب مناقضة تصريحاته لرؤية ترامب.

ومساء الأحد، قال فاوتشي إنه يمكن ان تكون هناك «عودة متدرجة» للاعمال الاقتصادية في أجزاء من البلاد في وقت مبكر من الشهر المقبل، شريطة أن تتمكن السلطات الصحية بسرعة من تحديد وعزل الأشخاص الذين سيصابون حتماً بالفيروس التاجي. وقال أيضاً «إنه لا يستطيع أن يضمن» أنه سيكون من الآمن للأميركيين التصويت شخصياً في يوم الانتخابات المقررة في 3 نوفمبر. بحسب ما نقلت عنه مجلة تايم.

وبدلاً من إعادة فتح البلد بأكمله بشكل مباشر متزامن، قال فاوتشي إن العملية التدريجية ستكون مطلوبة بناء على حالة الوباء في أجزاء مختلفة من الولايات المتحدة وتوافر اختبارات سريعة وواسعة النطاق. وقال إنه بمجرد أن ينخفض ​​عدد الأشخاص الذين يعانون من المرض بشكل حاد، يمكن أن يبدأ المسؤولون في «التفكير في عودة تدريجية لنوع من الحياة الطبيعية».

وقال إن ذلك قد يحدث في بعض الأماكن خلال شهر مايو، و«نأمل أن نتمكن في نهاية الشهر من النظر حولنا ونقول، حسناً، هل هناك أي عنصر يمكننا أن نبدأ في الرجوع إليه بأمان وحذر؟ إذا كان الأمر كذلك، فقم بذلك. إذا لم يكن الأمر كذلك، فما عليك سوى الاستمرار في الاحتماء».

ومن المقرر أن تنتهي المبادئ التوجيهية للتباعد الاجتماعي التي فرضها ترامب في 30 أبريل. والرئيس حريص على إعادة تشغيل الاقتصاد الذي توقف بسبب إلزام الناس «بالبقاء في منازلهم» للمساعدة في إبطاء انتشار الفيروس.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking