آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

29921‬

إصابة مؤكدة

236

وفيات

17223

شفاء تام

التصويت الإلكتروني في «العموميات» ينطلق الأربعاء

سالم عبد الغفور -

طلبت هيئة أسواق المال من الشركات المرخص لها عقد الجمعية العامة حضورياً إن أمكن وفقاً للضوابط والاشتراطات الصحية أو بواسطة نظام الشركة الكويتية للمقاصة – eAGM في موعد أقصاه 11 يونيو 2020 والالتزام بمواعيد وإجراءات الإعلان عن الدعوة للانعقاد.

وقالت الهيئة «نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها الكويت والاشتراطات الصحية المشددة والإجراءات الاحترازية واجبة الاتباع، ورغبة في مواكبة أحدث التطورات والاستفادة من التكنولوجيا ووسائل التواصل الحديثة المطبقة في الأسواق العالمية وعلى نحو يحفظ حقوق المساهمين».

ونوهت الهيئة للشركات المدرجة في البورصة والشركات المساهمة المقفلة المرخص لها بمزاولة أي من أنشطة الأوراق المالية التي انتهت سنتها المالية في 31 ديسمبر 2019 ولم تعقد جمعياتها العامة بعد، بصدور قرار وزير التجارة والصناعة رقم (85) لسنة 2020 بتاريخ 31 مارس 2020 بشأن تعديل المادة (118) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (1) لسنة 2016 بإصدار قانون الشركات وتعديلاته، والذي أجاز لكل من المساهمين ووكلائهم وممثلي الجهات الرقابية المعنية ومراقبي الحسابات حضور اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية بواسطة النظام الالكتروني لدى جهة حفظ سجل المساهمين، وإبداء الرأي والتصويت في الموضوعات المعروضة في الاجتماع من خلال هذا النظام.

وأشارت إلى أنه على الشركات التي لن تتمكن من عقد الجمعية العامة خلال المواعيد المحددة سواء بالحضور أو من خلال النظام الالكتروني أن تتقدم بالأسباب والمبررات مكتوبة للهيئة في موعد أقصاه 7 مايو 2020 كما طلبت الهيئة تزويدها بنسخة من البيانات المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 على البريد الالكتروني.

ونوهت إلى انتهاء الشركة الكويتية للمقاصة من استعداداتها الخاصة لتقديم خدمة النظام الالكتروني الخاص بإدارة الجمعيات العمومية عن بعد eAGM بما في ذلك دعم التصويت الالكتروني. حيث ستقوم الشركة بالإعلان عن البدء باستقبال طلبات المساهمين لاستخراج اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بها والذي من المتوقع أن يبدأ يوم الاربعاء القادم الموافق 15 ابريل 2020، وذلك من خلال ارسال الطلبات على البريد الالكتروني المخصص لذلك مع ارفاق المستندات المطلوبة لتفعيل الخدمة.

كما ستقوم الشركة الكويتية للمقاصة بالبدء بالتنسيق مع الشركات المساهمة لعقد جمعياتها العمومية من خلال هذا النظام الالكتروني وفقاً للسياسات والاجراءات المنظمة لذلك.

على صعيد متصل، أشادت الأوساط الاقتصادية بنجاح هيئة الأسواق والشركة الكويتية للمقاصة في إنجاز مشروع التصويت الالكتروني، في ظل الظروف الاستثنائية الحالية، علماً أن «المقاصة» تعمل بأقل من 20‎%‎ فقط من طاقاتها البشرية. يذكر أن المشروع كان من المخطط إطلاقه مطلع العام المقبل للجمعيات العمومية عن 2020، ولكن الظروف الحالية جعلت منه أولوية قصوى. وحسب المعلومات المتواترة عن المشروع فإن الخدمة سوف تقدم مجاناً للشركات والمساهمين، فى إطار جهود «المقاصة» لتوفير الخدمات التقنية اللازمة لعقد الجمعيات العمومية في ظل الظروف الحالية، على أن تقوم المقاصة لاحقا بتحديد الاجراءات الخاصة بهذا النظام وما يتضمنه من مستندات مطلوبة للحصول على اسم المستخدم وكلمة السر بعد أن تعتمد الهيئة السياسات الخاصة بذلك.

وسوف تكون خاصية الاستخدام صالحة لحضور كل الجمعيات العمومية للشركات التي يساهم فيها، وفقاً لمواعيد الاستحقاقات المنصوص عليها قانونا، بمعنى أن غير المستحق لن يستطيع المشاركة في التصويت، كما ستكون الخيارات المتاحة مقابل كل بند في جدول الأعمال هي الخيارات المعتادة (موافق- غير موافق - ممتنع)، على أن يتم التصويت الكترونياً على بند الانتخابات قبل انعقاد الجمعية ليتم اعلان النتائج من قبل مجلس ادارة الشركة خلال الجمعية.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking