آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

71713

إصابة مؤكدة

478

وفيات

63519

شفاء تام

كما انفردت «القبس».. مجلس الوزراء: نظام آلي و«باركود» لحجز مواعيد الدخول إلى الجمعيات

وافق مجلس الوزراء اليوم على مقترح وزارة التجارة والصناعة بشأن اعتماد تطبيق نظام إلكتروني لتنظيم وحجز مواعيد الذهاب لمراكز التسوق المختلفة والجمعيات التعاونية، لتسهيل خدمات المستهلكين والحد من الاختلاط والتزاحم وتجنب نشر العدوى.

وكانت القبس قد أنفردت منذ يومين بتفاصيل القرار، بأن وزارة التجارة والصناعة انتهت من انجاز «نظام آلي» يعمل على «البار كود» الذي يتم انشائه عبر الهواتف الذكية، وسيتم من خلاله تنظيم عملية الدخول إلى الجمعيات التعاونية، بحيث يرسل الشخص المعنى طلب دخول إلى الموقع الخاص في الجمعية التعاونية المقيد فيها عنوانه أو صلته فيها، ويطلب موعد للدخول مع ادخال رقمه المدني، وسيتم تحديد الموعد وفقا للساعة التي تكون فيها الطاقة الاستيعابية للجمعية التعاونية ليست مزدحمة.

وكشفت المصادر حينها، أن النظام الآلي الجديد سيكون جاهزًا لإستخدامه في عملية تقنين المشتريات مستقبلاً متى تطلب الأمر، بحيث يتم تحديد سقف مشتريات لكل فرد بقيمة محددة، في اليوم الواحد أو اليومين، على أن يكون له الحق في إضافة زوجته وأولاده بحيث لاتتجاوز عملية الشراء خلال فترة قيمة معينة.

وبينت المصادر، إن وزارة التجارة ستعمل أن يكون لكل جمعية تعاونية نظام «بار كود» خاص بها وهي من تقوم بتنظيم عمليات الشراء أو الدخول إليها، سواء للمواطنين او المقيمين وغير محددي الجنسية على حد سواء.

ويستهدف النظام تحقيق 4 أهداف، وهي:

1- تنظيم عملية الازدحام الكثيف أمام وداخل الجمعيات التعاونية.

2- التحكم في عملية الشراء مستقبلاً ووضع سقف محدد لكل فرد.

3- تقليل أعداد الاشخاص المتسوقين داخل الجمعيات بحيث يكون هناك ممثل لكل أسرة.

4- معرفة أهم السلع التى يتم سحبها من الأفراد والعمل على تدعيمها وزيادة مخزونها الاستراتيجي.

وأكدت المصادر أن النظام الجديد من المتوقع أن يتم إطلاقه خلال الاسبيع القليلة القادمة، بعد إنجاز الربط مع عدد من الجهات ذات العلاقة مثل الهيئة العامة للمعلومات المدنية ووزارة الداخلية، وهو ما أقره مجلس الوزراء اليوم.

وكشفت المصادر إلى أن النظام الآلي الجديد تم عمله دون تكلفة على المال العام، و بأيادي كويتية.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking