آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

21967

إصابة مؤكدة

165

وفيات

6621

شفاء تام

الكويت باعت برميلاً بعائد دينار واحد!

حمد الخلف وفهاد الشمري -

أكدت مصادر مالية مطلعة لــ القبس أن الكويت باعت برميل النفط قبل أيام قليلة بعائد دينار واحد فقط؛ لأن الأسعار السوقية للنفط الكويتي تدنّت إلى 16.5 دولاراً للبرميل، الذي كلفة إنتاجه نحو 12.5 دولاراً، وأكدت بذلك مدى هوة العجز المالي، التي تقع فيها الكويت هذه الأيام.

وأضافت المصادر لــ القبس: إن الحديث عن إقرار قانون جديد للدين العام ليس وحده العلاج، بل البلاد الآن أمام لحظة تاريخية يجب على كل المعنيين بها النظر إليها بجدية بالغة، وإيجاد الحلول الناجعة لها، لأن الاحتياطي العام بدأ ينضب، علماً بأن النواب يرفضون إقرار قانون جديد للاقتراض الحكومي، ويبدو أنهم مع الاقتراض من صندوق الأجيال.

وأفصح الفريق الحكومي أمام الاجتماع، الذي عُقد في مكتب رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أمس، عن كمٍّ من المخاطر التي تهدّد الميزانية العامة للدولة، في ظل الأزمة التي خلّفها فيروس كورونا، وارتداداتها على الأوضاع الاقتصادية.

ونقلت مصادر مطلعة عن ممثلي الحكومة «أن منسوب الأزمة مرشّح للتصاعد بشكل قد يهدّد الرواتب في المستقبل القريب، إن لم تعتمد الحلول الاقتصادية اللازمة، وفي الوقت المناسب».

وأضافت المصادر «إن الميزانية ستنكشف، وستصبح بلا غطاء، ويجب أن نوفّر مصادر تمويل، وكل تأخير سيرفع الكلفة على الدولة بشكل كبير».


وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن النواب طالبوا خلال الاجتماع النيابي مع اللجنة الاقتصادية الوزارية بسحب قانون الدين العام والتقدّم بخريطة طريق واضحة، مشيراً إلى أن النقاش كان إيجابياً.

وأضاف الغانم: «تم خلال الاجتماع اقتراح الكثير من الحلول والبدائل من قبل النواب، بالإضافة إلى الاستماع لشرح من قبل محافظ البنك المركزي عن الوضع المالي للدولة والحالة المالية».

وشدّد على ضرورة أن تضع الحكومة خريطة طريق واضحة، «كما يجب عليها أيضاً في حال تقديم أي متطلبات تشريعية أو غيرها أن توضح بشكل جلي أوجه صرف أي مبالغ، حتى تكون هناك عدالة حقيقية وواضحة، وشفافية تضيّع الفرصة على من دأب دائماً على تحوير الحقائق».

العدساني: رواتب المواطنين مستمرة.. والحكومة لم تذكر سوى فرضيات

أكد النائب رياض العدساني أن الحكومة خلال اجتماع أمس، لم تكن لديها بيانات وما ذكرته مجرد فرضيات.

وقال العدساني: {عرضت في الاجتماع الحالة المالية للدولة، وما أملك من بيانات والمعالجات والحلول الاقتصادية}.

وطمأن العدساني باستمرار رواتب المواطنين، قائلاً: «أطمئن الشعب الكويتي.. رواتبكم مستمرة واقتصادنا ممتاز».

الطبطبائي: تحويل الأرباح المحتجزة أفضل من تسييل استثماراتنا

أكد النائب عمر الطبطبائي ان تحويل الأرباح المحتجزة لدى جهات الدولة المختلفة حل واقعي وملائم أكثر من تسييل استثماراتنا الخارجية، «وذلك لتجنب الخسائر المتوقعة نتيجة انخفاض الأصول العالمية».

وأضاف الطبطبائي «لا يخفى على أحد أن سعر النفط، مورد الدولة الرئيسي، قد انخفض بشدة نتيجة لزيادة الإنتاج وانخفاض الطلب الناتج من أزمة كورونا»، مشيرا إلى «انني كنت قد صرحت من قبل بأني ضد قانون الاقتراض الحكومي».

الهاشم: عزل وزير المالية واستبدال وزير فني به

أكدت النائبة صفاء الهاشم لـ القبس أن البلد يعاني أزمة خانقة، ويجب أن تتعامل معها الحكومة بشكل صحيح، مشيرة إلى أن وزير المالية براك الشيتان لم يجب عن تساؤلاتنا خلال الاجتماع، ويعيش في صمت القبور، ولا مانع من عزله.

وليس هناك ما هو مخزٍ او معيب في عزل وزير المالية الحالي، لا سيما أننا بحاجة الى وزير مالية فني متميز على مستوى عال يستطيع تحقيق إصلاح مستحق.

مختصر مفيد

الأزمة الاقتصادية الحالية ليست مادة للتهويل أو الترويع أو توزيع الاتهامات.. إنما قرار حاسم يعالج تداعيات الأزمة على المدى القصير.. ويضع رؤية مستقبلية جديدة للاقتصاد الوطني، بعيداً عن النفط.


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking