آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

48672

إصابة مؤكدة

360

وفيات

39276

شفاء تام

هكذا تقلّل مرات شراء الأغذية

د. خلود البارون - 

بعدما أصبح على الجميع الالتزام بالإرشادات الصحية، التي تشدد على أهمية عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة، صار بديهياً أن نقلل عدد مرات قصد الجمعيات التعاونية للتبضع وشراء المنتجات الغذائية.

وقد لا يرجع السبب هنا إلى تفادي تكديس الأغذية في المنزل وفسادها قبل تناولها، أو حتى تفادي أن يؤدي إفراط الشراء إلى حرمان الآخرين منها فقط، بل أيضا للحفاظ على ميزانيتك الشهرية. لذا، فمن الذكاء وضع استراتيجيات تحدد طرق التعامل مع ما لديك من طعام في المنزل، بحيث تجعله يستمر لمدة أطول وتقلل مرات شراء الأغذية الإضافية التي ليس لها حاجة.

إليك 7 نصائح من الخبراء حول هذا الموضوع:

1 - تفقد ما لديك قبل الذهاب إلى الجمعية التعاونية

عليك أولا فحص محتويات الثلاجة والفريزر والمخزن، وأي مكان تضع فيه الأغذية في منزلك. حتى تعرف ما لديك وكميته بدقة ثم تتفادى شراء منتجات لست في حاجة اليها.

2 - وضع خطة للوجبات

حتى لو كنت سابقا لا تخطط لما ستتناوله في الوجبات مسبقا، فهذا هو أنسب وقت لتعلم هذه الحكمة. ضع جدولاً يحدد الوجبات المرغوب في تحضيرها لمدة أسبوع على الأقل. فهذا الجدول سيحدد قائمة الأغذية التي تحتاجها ومتوافرة في المنزل، أو التي يجب شراؤها. ولا تنسَ تسجيل خيارات الوجبات الخفيفة أيضا.

3 - شراء أغذية تستمر لمدة طويلة

بعض أنواع الخضروات، كالبطاطا والبطاطا الحلوة والملفوف الأحمر والكرمب والجزر والبروكلي والثوم والبصل، لا تفسد بسرعة. أما الفاكهة، فينصح باختيار شراء التفاح والموز الأخضر والجريب فروت والبرتقال والتمر. وطبعا لا تنس شراء الخضار المجمدة، أو على الأقل المعلبة، (فالمعلبة تحتوي على مواد حافظة وأملاح لذا ينصح بغسلها جيدا قبل تناولها).

4 - تقنين تناول الدواجن واللحوم

لجعل كمية اللحوم تكفيك لمدة أطول، قلل كميتها في كل وجبة وأضف لها فطرا مقطعا صغيرا، (سواء المعلب أو المجمد) أو بقوليات أو خضروات. وجرب تحضير وجبات لا تعتمد على اللحوم، مثل العدس والكشري والباستا بالخضروات، أو حتى التونة مع الفطر.

5 - حفظ الطعام بشكل صحيح

تذكر أن خلفية الثلاجة هي المنطقة الأكثر برودة، أما بابها فهو الأقل برودة. لذا، تفادَ وضع الأغذية التي تفسد بسرعة في بابها، مثل البيض والحليب. وفي المقابل، تفاد وضع الأغذية الحساسة للبرودة والتي تتجمد بسرعة في خلفية الثلاجة مثل الفراولة والخضار الورقية والخس. ويفضل تخزين الخضار والفاكهة الطازجة في علب أو جارور الثلاجة، وذلك لتقليل ما تتعرض له من برودة ورطوبة. وطبعا، يجب عدم وضع البصل أو البطاطا في الثلاجة لأنها تحتاج الى مكان جاف.

6 - استغلال الفريزر أو المجمد

إذا اختبرت تخزين كمية كبيرة من الطعام، فحتى تطيل مدة صلاحيتها ينصح بتثليجها في الفريزر قبل أن تفسد، مثل تجميد الموز أو التوت أو السبانخ أو الزنجبيل أو صلصة الطماطم أو العصائر الطازجة. والأمر نفسه ينطبق على المخبوزات (كالخبز والصمون)، فيمكن حفظها مثلجة لمدة أطول من مدة صلاحيتها.

7 - اختيار البدء بتناول الأقدم ثم الأحدث

ضع المنتجات التي اشتريتها سابقا وتحتاج إلى تناولها سريعا في الرف العلوي، حتى تكون في مرمي نظرك دائما. وتناول كل بقايا طعام وجباتك خلال 2 - 3 أيام (أو ثلجها في البراد لمدة لا تزيد على 3 أشهر).

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking