آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

99434

إصابة مؤكدة

584

وفيات

90930

شفاء تام

بنوك خليجية وعالمية ضحية احتيال مجموعة «إن إم سي» الطبية

حسام علم الدين -

وقعت بنوك وشركات خليجية، من بينها كويتية، ضحية خدعة قام بها رجل أعمال هندي شهير في الامارات بعدما استولى على 6.6 مليارات دولارعلى شكل ديون غير مصرح بها لمجلس إدارة «ان ام سي» للرعاية الصحية والمساهمين فيها. وشملت قائمة دائني الشركة اكثر من 80 شركة اماراتية وخليجية واجنبية قامت باقراض المجموعة مبالغ مختلفة.

وتقدر «رويترز» انكشاف بنوك اماراتية وخليجية كبرى بمئات ملايين الدولارات على مجموعة «ان ام سي» للرعاية الصحية التي طلب احد مقرضيها من محكمة بريطانية حماية الشركة من الإفلاس.

وقالت الوكالة ان شركة «ان ام سي» التي أسسها رجل الأعمال الهندي الدكتور بي آر شيتي عام 1985، عدلت مؤخرا ارقام ديونها الى 6.6 مليارات دولار وهو رقم أعلى بكثير من التقديرات السابقة، منذ ان شككت شركة «مودي ووترز» للاستثمار في بياناتها المالية. وكان الرئيس التنفيذي الجديد لشركة «أن ام سي» دعا الى تعليق سداد الديون، وقال انه سيعمل مع السلطات البريطانية والاماراتية لاسترداد الاموال التي قد يكون أسيء استخدامها من الادارة السابقة.

وفي 14 فبراير الماضي، قالت «ان ام سي» انها تواصل محاولة الكشف عن تفاصيل حيازات كبار المستثمرين فيها بعد اعلان استقالة احد اكبر المساهمين من مجلس ادارتها، وبعد اعلان جهات تنظيمية بريطانية عن فحص أوضاع الشركة عقب معلومات تفيد بأن شيتي لم يفصح بدقة عن حصته فيها. واضافت حينها: ان «ان ام سي» وقعت على سلسلة معقدة من تداولات المساهمين شملت شيتي ومستثمرين كبارا في الشركة، وان مستثمرين اثنين ابلغا ادارة الشركة بأن أسهمهما جرى التعهد بها كضمان لقروض حصل عليها شيتي ضمن ترتيب لم يكونا طرفا فيه.

هذا وتوالت اعلانات بنوك اماراتية عن حجم انكشافها على مجموعة «ان ام سي»، فأعلن بنك دبي الاسلامي ان لديه انكشافا بقيمة 425 مليون دولار على «ان ام سي»، كما ان «نور بنك» التابع له منكشف ايضا بمبلغ 116 مليون دولار على المجموعة ذاتها. من جهته، قال بنك الامارات دبي الوطني انه تعرض لانكشاف لـ«ان ام سي» بقيمة 747.3 مليون درهم (203.5 ملايين دولار) بما فيها 676.5 مليون درهم لمصرف الامارات الاسلامي المرتبط به.

جاء ذلك بعد اعلان مصرف ابوظبي التجاري انه تعرض لانكشاف للشركة بـ981 مليون دولار، كما طلب البنك من محكمة بريطانية حماية الشركة والدائنين، وقد تمنح هذه العملية مجموعة الرعاية الصحية الحماية من الدائنين وتجنب الافلاس والتصفية، ويذكر انه تم تعليق اسهم الشركة المدرجة في لندن في فبراير الماضي.

واعلن مصرف ابوظبي الاسلامي انه قدم تمويلا لـ«ان ام سي» بقيمة 291.4 مليون دولار، اضافة الى تعرضه لانكشاف اضافي لسندات اسلامية بقيمة 31 مليون دولار صادرة من الشركة. بدوره، قدر بنك الفجيرة الوطني انكشافه على «ان ام سي» بـ289.1 مليون درهم، في حين أعلن البنك العربي المتحد (الشارقة) عن تعرضه لانكشاف بقيمة 135.3 مليون دولار. وأعلنت شركة أرامكس في الامارات عن وجود مستحقات مالية كدفعات متأخرة مقابل خدمات لكل من مجموعة «إن إم سي» للرعاية الصحية و«مركز الإمارات للصرافة» التابعة لها بقيمة 334.9 ألف درهم. وقالت انها على اتصال دائم مع الشركتين لتحصيل هذه المبالغ.

الأثر طفيف في كفاية رأس المال

«KIB» و«وربة» منكشفان على المجموعة بـ 44 مليون دينار 

علي الخالدي

في الكويت، أعلن كل من بنك KIB وبنك وربة في افصاحين منفصلين على موقع البورصة انكشافهما على مجموعة «إن إم سي» بقيمة 23.1 مليون دينار و20.7 مليون دينار على التوالي. وقال KIB ان انكشافه على الشركة يأتي من خلال تمويلين مشتركين، بينما اشار بنك وربة الى ان مبلغ الانكشاف المُشار إليه يأتي من خلال تمويل مشترك ممنوح من قبل البنك إلى الشركة، فضلاً عن الاستثمار في الصكوك الصادرة من الشركة.

وأفاد «وربة» بأن البنك ليس لديه انكشاف على «فينابلر»، ومركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة أو أي شركة أخرى تابعة للمجموعة، مشيرا الى صعوبة تحديد الأثر المالي لهذا الانكشاف على البيانات المالية للمصرف في الوقت الحالي. وقالت مصادر لـ القبس ان أثر ذلك على البنك الدولي سيكون بالتخفيض بنسبة ٪١ على نسبة كفاية رأس المال، وتبلغ نسبة كفاية رأس المال لـ KIB ٪١٩ بينما تبلغ نسبة كفاية رأس المال لـ «وربة» ٪١٨.٥، علما بان معيار بازل لمعدل كفاية رأس المال يبلغ ٪١٠.٥. واكدت المصادر ان «المركزي» سيتخذ إجراءاته المتحفظة كالعادة وذلك عبر تجنيب مخصص كامل على المبلغ، وأي استرجاع له جزئيا أو كليا في المستقبل يدخل كربح.

تعليقات

التعليقات:

}
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking