آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

21967

إصابة مؤكدة

165

وفيات

6621

شفاء تام

وزير التربية يقرر رسمياً استمرار العام الدراسي عن بُعد للمدارس الأجنبية

هاني الحمادي -

في أعقاب الحملة التي تبنتها القبس خلال الأيام الماضية، وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء، أصدر وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي رسميا قرارا يقضي بالموافقة على متابعة العام الدراسي الحالي 2019-2020 من خلال التعليم الالكتروني - التعليم عن بعد - في المدارس الأجنبية، حفاظا على مصلحة الطلبة، وذلك بصورة اختيارية بناء على رغبة أولياء الأمور.

كما قررت وزارة التربية تأجيل سداد كافة الأقساط من الرسوم الدراسية سواء الحالية أو المتأخرة الى حين انتهاء العام الدراسي 2019/2020 واستلام الطالب لشهادته الدراسية، والزام المدارس الخاصة الأجنبية ضمان حقوق الطلبة الذين لا يرغبون في استكمال دراستهم عن طريق التعليم الالكتروني للعام الدراسي 2019/2020 ، وذلك باستكمال العام الدراسي اعتبارا من 4 اغسطس المقبل ولمدة تتراوح من « 5 الي 6 اسابيع»، وتوقيع إقرار يفيد ذلك، واعدت الوزارة ضمانا لذلك نموذج إقرار بموافقة ولي الامر على متابعة أبنائه للعام الدراسي عبر وسائل التعلم عن بعد لضمان رقابة فاعلة.

وقالت التربية في بيان حصلت القبس على نسخة منه، «لما كان التعليم الالكتروني عبر وسائل التعليم عن بعد في ظل الظرف الراهن والدقيق الذي يعيشه العالم خياراً استراتيجياً يضمن استمرار تواصل الطالب مع معلميه ويحقق مكاسب عدة للطالب في ظل تعطيل العمل بالمدارس».

واضافت: تقوم وزارة التربية في اطار استكمال خطتها المتعلقة بالتعليم الالكتروني والتعليم عن بُعد في التعليم الحكومي، وذلك وفق خطتها التي تم تحديدها ورسم إطارها في بداية شهر مارس 2020 ، والتي تقوم علي إعداد الدروس التعليمية على النحو الذي يدعم توزيع المناهج المقررة عن طريق الحصص المصورة والأنشطة الإثرائية والتفاعلية والفصول الافتراضية.

كما أن العمل جار على قدم وساق للانتهاء من المرحلة الثانية من الخطة التشغيلية للتعليم الالكتروني في التعليم العام، بإطلاق القناة التربوية ونماذج الدروس والأنشطة التفاعلية وبنوك الاسئلة والجوانب الاثرائية المساندة للعملية التعليمية.

وتابعت: كما صدر القرار الوزاري رقم « 60 لسنة 2020 » بالسماح للمدارس الخاصة الأجنبية باستكمال العام الدراسي 2019/2020 عبر وسائل التعليم عن بعد – اختياريا لولي الأمر

‏‎كما صدر القرار التنظيمي رقم «14550/2020 » من الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي د.عبد المحسن الحويلة متضمنا ضوابط الخطة الدراسية واليات التقييم وتنظيم سداد الرسوم الدراسية على النحو التالي:

‏‎أولا : بالنسبة للخطة الدراسية، تلتزم المدارس الخاصة الاجنبية ، بتقديم خطة دراسية لاستكمال العام الدراسي 2019/2020 عبر وسائل التعليم عن بُعد، تتضمن ما يلي :

‏‎1- المحتوي العلمي الذي سوف تقدمه المدرسة لطلابها .

‏‎2- تحديد جدول زمني للمنصة التعليمية بحسب التقويم المدرسي المعتمد عن العام الدراسي 2019/2020 .

‏‎3- آليات ووسائل ترجمة الخطة الدراسية الكترونيا من حيث بيان وسيلة التواصل مع الطالب.

‏‎4- آليات ووسائل وضمانات تفاعل الطالب مع معلميه ، وكيفية تنظيم اليوم الدراسي بما يضمن جدولة اعمال الطالب اليومية او الاسبوعية .

‏‎5- النظام الاساسي الذي تعتمد عليه المدرسة لضمان متابعة الطالب وتحقيق رقابة فاعله علي أدائه .

‏‎6- بيان آليات ووسائل تقييم الطلاب في نظام التعليم الالكتروني عبر وسائل التعليم عن بُعد – وفقا لما نظمه البند خامسا من هذا القرار - وبيان مدي توافقها مع آليات التقييم المعتمدة في كل مدرسة بحسب نظامها التعليمي.

‏‎7- التقويم المدرسي للعام الدراسي 2020/2021 ، مع مراعاة أن يكون التاريخ المحدد لبدايته تالياً لانتهاء الفترة المحددة لاستكمال العام الدراسي 2019/2020 اعتبارا من 4/8/2020 للطلاب الذين لا يرغبون في استكمال العام الدراسي من خلال التعليم عن بُعد.

‏‎ثانيا : نظام التقييم وضوابطه، قررت الوزارة ان تكون وسائل وآليات تقييم الطلاب في نظام التعليم الالكتروني قائمة علي أساس التالي:

‏‎1- تفاعل الطالب مع معلميه وتواصله معهم .

‏‎2- نسبة حضور الطالب ومشاركته .

‏‎3- الواجبات التي يكلف بها الطالب ودقة إنجازها في ضوء المهارات الاساسية التي اكتسبها خلال فترة التقييم ، مع مراعاة توفير حدود زمنية مناسبة لإنجازها.

‏‎4- نتائج البحث والتدريب الذي يقدم من الطالب والمرتبط بالمهارات اللازم اكتسابها خلال فترة التقييم .

‏‎ثالثا: بالنسبة للرسوم الدراسية للعام الدراسي، تضمنت الضوابط والقواعد التي حددتها الوزارة للعام الدراسي 2019/2020 شرطا يقضي بعدم تحصيل اية رسوم نظير استخدام الطالب لخدمات التعليم عن بعد، كما قررت تأجيل سداد كافة الأقساط من الرسوم الدراسية – الحاله والمتأخرة – الي حين انتهاء العام الدراسي 2019/2020 واستلام الطالب لشهادته الدراسية عن العام الدراسي سواء كانت متابعة الطالب للعام الدراسي 2019/2020 عبر وسائل التعليم عن بُعد أو بعد انتهاء الفترة المحددة لاستكمال العام الدراسي بحسب الأحوال.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking