آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

22575

إصابة مؤكدة

172

وفيات

7306

شفاء تام

مرض كورونا دخل علينا من دون استئذان وأصاب من أصاب، ونجا والحمد لله من نجا منه، واتخذت حكومتنا الرشيدة عدة قرارات جدية للحد من انتشاره نشكرها عليها..

ولكن – وآه من لكن – فإن أضرار كورونا غير المباشرة Collateral Damages فاقت بأنظار البعض ضرره المباشر الذي تكلمنا عنه بالفقرة الأولى.. فقد حظر دخول مواطني عدة دول وسفنها وطائراتها إلى الكويت، وعلقت الرحلات الجوية من دول أخرى وإليها، وأقفلت المدارس والجامعات، وتأثرت الحياة الاقتصادية بشكل ملموس، فقد أقفلت المجمعات والأسواق التجارية أبوابها أمام موظفي محالها والزبائن.. وكذلك أقفلت كثير من الفنادق، حيث ألغى عدد من الزبائن حجوزاتهم، وتماثلت حالة المطاعم والمقاهي مع حالة الفنادق والمجمعات.. وفي ذلك يقول مدير إحدى العلامات التجارية المرموقة، التي تدير 5 مطاعم في الكويت، ان الحركة باتت شبه معدومة مؤخرا.. فمنذ الاعلان عن أول حالة كورونا في الكويت، تغيرت الأوضاع بشكل دراماتيكي بفعل الخشية من تزايد وانتقال الفيروس من شخص لآخر.. مدير المطاعم ذات الفروع الخمسة يقول ان ايراداتهم اليومية في العادة لا تقل عن 3 آلاف دينار، لكنها يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين لم تزد عن 250 دينارا نتيجة تفضيل الناس عدم الخروج من المنازل بسبب الوباء وتفضيل طلبات التوصيل.

* * *

«كورونا» أجبر الجميع كبارا وصغارا على التزام منازلهم من الخامسة مساء الى الرابعة صباحا، ليكتشف الانسان عالما آخر لم يدر بخلده أنه سيعيشه.. فهو قد أصبح يمل النظر إلى هاتفه النقال، الذي كان لا يجد وقتا لمتابعة الاتصالات فيه بوسائل التواصل الاجتماعي السائدة، أما برامج التلفزيون المجانية وغير المجانية، أصبح يحفظها صما!.. تعامل الزوجة مع الخدم والأولاد أصبح يملء سمعه وبصره.. تباعد الزوجة عن الزوج والأولاد عن الأب وعن بعضهم الآخر، لأنهم نصحوا بعدم لمس بعضهم بعضا.. فأصبح التواصل من بعيد لبعيد.. انقطاع علاقاته مع أقربائه الأقربين مثل الوالد والوالدة والإخوان والأخوات الذي كان يتم مساء في منزل أحدهم.. وانقطاع علاقته مع أصدقائه في الدواوين والمقاهي والشاليهات... ترتب على جلوس الرجال والشباب والشابات في منازلهم لمدد طويلة ولوحدهم.. وقائمة طويلة من الأضرار غير المباشرة سبَّبها لنا مرض فيروس كورونا حماكم وحمانا الله منه، وخلصنا منه في أقرب وقت ممكن، وليس ذلك على سبحانه ببعيد إن شاء الله.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

علي أحمد البغلي

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking