آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

855

إصابة مؤكدة

1

وفيات

111

شفاء تام

قيس الدويري

قيس الدويري

أعلن المدير العام لمعهد دسمان للسكري التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. قيس الدويري، عن جود ابحاث ينفذها المعهد، تتعلق بفيروس كورونا المستجد بجانب أبحاثه حول السكري، منوها بأن الفرق العاملة من قبل جهات الدولة في مكافحة الفيروس تستحق الثناء والتقدير.

واشار الدويري لـ القبس الى ان الكويت باتت مثالا يحتذى عالميا، في اتخاذها لسلسلة من الاجراءات الوقائية للفيروس، مبينا حصولها على اشادة منظمة الصحة العالمية مؤخرا بشأن خطواتها الاستباقية ومنذ ظهوره في الصين منتصف ديسمبر الماضي. وذكر الدويري انه لا يوجد ما يسمى بـ «كورونا كويتي»، حيث ان الفيروس خطير كما هو معروف طبيا، لافتا الى ان العاملين في وزارة الصحة يستحقون «رفع العقال» لهم، وذلك نظير الجهود التي يقومون بها على مدار الساعة. ونوه بالدعم غير المحدود من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في تنفيذ ابحاث ودراسات المعهد والذي بات يعتبر مركزا مرجعيا على مستوى الخليج والمنطقة.

تعاون بحثي

وكان معهد دسمان للسكري أعلن عن خطة للتعاون البحثي عبر بروتوكول مع وزارة الصحة لفحص الخارطة الجينية لفيروس كورونا، بحسب ما صرح به، مثمنا «جهود وزارة الصحة في احتواء الفيروس بشكل فعال وسريع، وفق معايير البروتوكولات العالمية»، لا سيما أن «خطورة الفيروس تكمن في التحورات الطارئة وسرعة الانتشار». وأوضح الدويري أن «الكويت رائدة على مستوى دول مجلس التعاون والشرق الأوسط، في القيام بتسلسل الجينوم الكامل لأربع عينات من سارس-CoV-2 بنجاح»، كاشفا عن «مقترحات بحثية طرحها المعهد وبصدد تنفيذها لدراسة COVID-19، بالتعاون وبدعم فاعل من وزارة الصحة لمكافحة هذه الجائحة».

وفي ما يعد نتيجة لتلك السلسلة الجينية التي أجراها المعهد، وكما يتضح من البيانات الواردة من جميع البلدان، بحسب ما قاله الدويري إن «الفيروس المستجد لديه طفرات طفيفة» .

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking