آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

855

إصابة مؤكدة

1

وفيات

111

شفاء تام

7 خطوات للتسوق بأمان وتقليل فرص الإصابة بـ«كورونا»

د. خلود البارون - 

لمواجهة فيروس كورونا المستجد، فرضت الكويت حظر التجول جزئياً في كل أنحاء البلاد، ومددت تعلیق العمل في جميع المؤسسات الحكومية لمدة أسبوعین إضافيين، مطمئنة المواطنين والوافدين بأن المخزون الإستراتيجي من الأغذية كاف لفترة لطويلة، وأنه لا داعي للهلع والذعر.

وتبعاً لهذا التطور، بات كثيرون يسألون عن آلية شراء احتياجاتهم الغذائية والإجراءات المطلوب اتخاذها خلال الذهاب إلى مراكز التسوق، وسط مخاوف من الإصابة بالفيروس.

وفي هذا الصدد، قدم خبراء مجموعة نصائح حول ما تشتريه من الجمعيات التعاونية ومراكز التسوق الغذائية، وطريقة تخزينه، لتقليل فرصة الإصابة بعدوى «كورونا». وفي ما يلي أبرز تلك النصائح.

1 - ماذا تفعل قبل الذهاب إلى مركز التسوق؟

يمكن أن تجعل التسوق أسهل وأكثر أمانا عبر التجهز والاستعداد مقدما. بالإضافة إلى اخذ معقم يد ومناديل وقفازات طبية، فعليك إعداد قائمة مشتريات غذائية محددة تعتمد على ما تريد تحضيره يوميا وتحتاجه لمدة أسبوع او أسبوعين مقدماً. واحرص على أن تتضمن مشترياتك أغذية صحية وغنية بالعناصر الغذائية، ويجب تفادي شراء أغذية سكرية وجاهزة وغنية بالمواد الحافظة والكيماوية، بل عليك شراء أغذية ووجبات صحية تعزز الصحة والمناعة ومناسبة لجميع افراد العائلة (فقد يكون أحدهم مصابا بالسكر أو ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول مثلاً).

2 - تسوّق بمفردك ولا تأخذ أفراد العائلة

حتى تقلل ازدحام مراكز التسوق، عليك تقليل عدد الأشخاص الذين تأخذهم معك. ومن المهم تفادي اخذ الأطفال نظرا الى صعوبة التحكم بحركتهم وسهولة تعرضهم للأخرين والاسطح الملوثة ثم لمسهم لوجههم وفمهم. وفي حال اخذت طفلك معك، شدد عليه ان يمتنع تماما عن لمس وجهه (سواء بيده او بالقفاز الطبي) وأن يبقى بجانبك وأن يخلع القفاز الطبي «والكمام إذا كان يلبسه» مباشرة بعد الخروج من السوق، ثم يضعه في كيس بلاستيك، ثم يعقم يده بسائل معقم قبل ان يدخل الى السيارة او يلمس وجهه.

3 - عقّم المحيط حولك

استخدم مناديل التعقيم حتى تعقم ما ستمسكه (حتى لو كنت تلبس قفازا طبيا) مثل مقبض السيارة الخارجية ومسكات عربة التسوق او سلة التسوق. واغسل يدك او عقمها بسائل التعقيم مباشرة بعد الخروج من مركز التسوق وقبل ان تلمس مقبض السيارة. كما ينصح الخبراء بتعقيم شاشة الدفع الإلكترونية (مسحها بمناديل التعقيم) قبل ان تضغط عليها رقمك السري.

4 - حافظ على تركيزك وخطتك

لتقليل وقتك واهدارك للأموال عند التسوق للطعام، اقصد مركز تسوق تعرف ترتيب أقسامه، وإمكان وجود ما ترغب بشرائه. فذلك سيساعدك على التخطيط وتحديد مكان بدء المشتريات ويقلل إلهاءك بالأغذية غير المهمة ويقتصد جهدك ووقتك وحتى مالك.

5 - تسوق بعينك وليس بأصابعك

لا تلمس الأغراض، وتذكر ان الكثير سبقك بلمسها. وإن كنت ترغب في شراء الأغذية الطازجة كالخضار والفاكهة، فغالبا ما ستشعر برغبة في شمها او وخزها بأصبعك وفحصها، وهي أمور تزيد من فرصة تعرضك للفيروس اذا كانت ملوثة به نتيجة لتجربة سابقة مع مريض. وبشكل عام، ينصحك الخبراء بالنظر الى المنتجات حاليا من دون لمسها وتقريبها الى الوجه، واعتمد على عينيك في تقييم جودة ونضوح الثمار (مثل لونها الجميل وخلوها من الكدمات والصبغات الداكنة). ويفضل شراء المنتجات الطازجة المغلفة بالبلاستيك لأنها مرت عبر إجراءات التنظيف وتكون معزولة عن أصابع الغرباء والاختلاطات. كما ينصحك الخبراء بطبخ منتجات الخضار الى حد الاستواء لتقليل خطر احتوائها على أي فيروسات.

6 - لا تبالغ في الشراء

اشتر كمية تكفيك وتكفي اسرتك من 1 ــ 3 اسابيع فقط وليس لسنة كاملة. فالمبالغة في الشراء لن تزيد حجم القمامة التي سترميها فقط، بل وستقلل فرصة حصول باقي الأشخاص على طعام كاف لتغطية حاجتهم اليومية.

7 - بعد الخروج من مركز السوق

فور خروجك من مركز التسوق عليك بنزع القفاز ووضعه في كيس بلاستيك قبل ان تلمس مقبض السيارة فتلوثه. ويفضل أيضا ان تعقم يدك بسائل التعقيم. وعند وصولك الى المنزل وحمل أكياس المشتريات، اغسل يدك بالماء والصابون بعد توصيلها. ولا تنس وضع الاكياس في مكان منعزل، وان تتركها لعدة أيام تحسبا لتلوثها بالفيروس (بينت الدراسات ان الفيروس لا يعيش أكثر من 3 ـــ 4 أيام على البلاستيك). وبالرغم من انه لم تثبت الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 2019) عبر تناول الطعام فإن الاحتياط واجب، لذا لا تنس غسل المنتجات الطازجة والنيئة بالماء الجاري وغسل يدك بعد لمسها أيضا. وقد يفضل البعض تنقيع الخضار والفاكهة في ماء وصابون لمدة 15 دقيقة، ثم تنظيفها بالماء الجاري لإزالة أي بقايا للصابون قبل تناولها.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking