آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

665

إصابة مؤكدة

1

وفيات

103

شفاء تام

%30 من المصابين بـ«كوفيد 19» يفقدون حاستي الشم والتذوق

د. خلود البارون - 

تزايد عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا كوفيد 2019، التي تشتكي من أعراض لم تعتبر شائعة سابقاً، مثل فقدان مفاجئ لحاستي الشم والتذوق.

وبحسب ما أعلنته جمعية أطباء الأذن والانف والحنجرة الأميركية فقد تم اعتماد «فقدان حاستي الشم والتذوق المفاجئ»، من الأعراض المؤكدة المرتبطة بالإصابة بهذا الفيروس (إن لم يكن المريض مصابا بهذه الحالة سابقا نتيجة لمرض سابق). ومن جانبها، اشارت تقارير منظمة الصحة العالمية الى أن كثير من الحالات المرضية تؤكد ان فقدان المصابين لحاستي الشم والتذوق من الاعراض المبدئية للإصابة. حيث بينت السجلات العالمية بأن %30 من المصابين بفيروس كوفيد 2019 الذين تظهر عليهم أعراض خفيفة يكون فقدان حاستي الشم والتذوق من أهمها.

بل أن معظم الحالات المصابة لا تعاني من اعراض شائعة، مثل السعال والحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) ولكن من فقدان حاستي الشم والتذوق، ما أدى الى إضافة هذه الى قائمة الأعراض المرضية المشتبه بها والتي تحتم التزام الشخص بالحجر المنزلي وفحصه طبيا. وعلقت د. ماريا كركوفا من المنظمة قائلة: «يعرف بأن التغير في حاستي الشم والتذوق من الاعراض التي تحدث نتيجة لإصابة الجهاز التنفسي العلوي مثل التهابات الجيوب الانفية او الحساسية الانفية او نوبات البرد الفيروسية، ولكن عند غياب هذه الحالات، فعلى متولي الرعاية الصحية الشك في كل حالة تشتكي من فقدان مفاجئ لهاتين الحاستين واخضاعها فورا لفحص كورونا كوفيد 2019 بغض النظر عن وجود او غياب ارتفاع في درجة الجسم».

لذا، أكد الخبراء على ضرورة قصد كل من يشعر فجأة بتغير في حاستي الشم والتذوق للطبيب طلبا للفحص والمساعدة الطبية.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking