آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

665

إصابة مؤكدة

1

وفيات

103

شفاء تام

أطعمة ضرورية يجب توافرها في المنزل

مي السكري -

مع بدء إعلان وتطبيق حظر التجول الجزئي كإجراء وقائي ضمن سلسلة من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها البلاد مؤخرا لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد - 19، فقد شهدت منافذ بيع الأغذية من الجمعيات ومراكز التسوق التموينية ازدحاما لا مثيل له وبدأ يتسابق الناس من المواطنين والمقيمين عليها لشراء وتخزين ما يكفي من المواد الاستهلاكية الأساسية، رغم التطمينات الحكومية التي تؤكد توافر السلع بأكملها، لكن ما المواد الغذائية المفيدة والغنية بالعناصر الغذائية التي يجب التركيز على وجودها في هذه الظروف، سواء الحجر الصحي أو حظر التجول؟

بحسب موقع Today Food الذي قام بإعداد قائمة من الأطعمة المفيدة، فإنه يمكن حفظ السلع المعلبة في غرفة درجة حرارتها متوسطة، أي أعلى من 23 درجة مئوية، حيث يمكن للمعلبات أن تظل صالحة لعقود.

وعلى الرغم من أن من في الحجر الصحي لن يُحجزوا إلى أجل غير مسمى، لكن وجود الخضروات والفاكهة المعلبة في متناول أيديهم يضمن استهلاك الفيتامينات والمعادن الأساسية.

ونصح الموقع بالبحث عن الفاكهة المعلبة التي لم يضف إليها سكر مثل الخوخ، والكمثرى، والأناناس، واليوسفي. وبناء على نوع الفاكهة، ستتراوح نسبة فيتامين C التي سيتم الحصول عليها من %45 إلى %90 من الكمية اليومية الموصى بها في الوجبة الواحدة.

وذكر الموقع أن الخضروات تعد مصدرا رائعا للألياف، كما أنها غنية بفيتامين C، والعناصر الغذائية الأخرى، لافتا الى أن الخضروات المعلبة مثل الذرة والجزر والبازلاء، والفاصوليا الخضراء، تعتبر إضافة رائعة للعديد من الوجبات بداية من البيض المقلي وحتى الطواجن.

كما تعد كل أنواع الفاصوليا المعلبة بداية من الفاصوليا السوداء وحتى الفاصوليا المرقطة مصدرا رائعا للبروتين النباتي، ويمكن أن تستخدم في أطباق متنوعة.

أما الأسماك المعلبة مثل التونة، والسلمون، والأنشوجة، والسردين، فهي مصدر غني بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

الفواكه المجففة

قد يغفل الكثيرون أهم الأساسيات التي يجب أن تضمنها الخزانة، فقد يعتمد الكثيرون على تخزين المعكرونة والفول السوداني لفترة تزيد على أيام قليلة، غير انها ستنفد سريعاً، لذا ينصح بتخزين السلع الأساسية والأصناف المفضلة للأسرة.

ولا يجب أن تخلو الخزانة من الفواكه المجففة، فعلى الرغم من عدم احتوائها على الماء الموجود في الفواكه الطازجة، فإنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، إضافة الي المكسرات التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، والبروتينات النباتية، والدهون الصحية للقلب، بالإضافة إلى المعادن الأساسية.

كما نصح الموقع المستهلكين بتخزين البذور مثل الشيا والكتان والقنب وأحماض ألفا لينولينك الدهنية، التي لها فوائد في محاربة الالتهابات، منبها بضرورة تخزين كميات مناسبة من طعام الرضع وبديل الحليب بناء على عمر الطفل لمدة اسبوعين على الأقل، فضلا عن تخزين بعض الأكياس الجاهزة للأكل والوجبات الخفيفة المناسبة للأطفال لتكملة الوجبات.

الأطعمة المجمدة

ولفت الموقع إلى عدم تكدس الثلاجة بأطعمة كثيرة للغاية، لأنه على عكس الأغذية المُعلبة، لا تظل الأطعمة المجمدة صالحة إلى ما لا نهاية ونحن لا نريد إهدار الطعام.

ومع ذلك، فالخضروات والفواكه المُجمدة غنية بالعناصر الغذائية مثلها مثل نظيرتها الطازجة تقريباً، إضافة إلى تخزين وتجميد اللحوم والدواجن، حيث يمكنها أن تكون محور إحدى الوجبات، أو يمكن إضافتها إلى الحساء، والفلفل الحار، لزيادة حجمها.

التفاح والبيض

اعتزال العالم لفترة ما لا يعني أن ننسى كلياً تناول السلع الطازجة، ولكن يفضّل اختيار السلع التي تتلف بعد فترة أطول، فعلى سبيل المثال عند شراء سلع مثل البيض والزبدة والخبز، لا بد من قراءة تاريخ انتهاء الصلاحية على الغلاف، للتأكد من صلاحيتها لأكبر فترة ممكنة.

وبحسب ما ذكره الموقع، فان التفاح يظل طازجاً لنحو 3 أسابيع أثناء الاحتفاظ به في الثلاجة، بخلاف الموز الذي لا يبقى لفترة طويلة، لكنه من الفاكهة التي تصلح جيداً للتجميد، اما الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون فإنها تقوي المناعة وستجعل الجهاز المناعي يعمل باستمرار وثبات، وتبقى في الثلاجة حتى أسبوعين.

ويمكن تخزين البيض لمدة 3 أسابيع بعد شرائه إذا تم حفظه في الثلاجة بطريقة صحيحة، والأجبان من المفترض أن تبقى لمدة تصل إلى أسبوعين، ما دام تم إغلاق العُلبة بأحكام بعد فتحها.

الثوم والبصل

أما محسنات الطعام مثل الثوم والبصل، فكلاهما يمكن أن يُستخدما في مئات الوصفات، ويصمدا لفترة مطولة، فيما يظل كل من البطاطس والبطاطا الحلوة وهما غنيان بالبوتاسيوم صالحين لمدة أسبوعين عند حفظهما في درجة حرارة الغرفة، بخلاف المخبوزات - خاصة الخبز بانواعه فقد يتعفن في غضون أيام قليلة - ما لم يتم تجميدها لإطالة عمرها.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking