آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

24112

إصابة مؤكدة

185

وفيات

9273

شفاء تام

د. يوسف بوعباس لـ«القبس»: عادات الغذاء تحتاج انضباطاً

إعداد: د. ولاء حافظ -

مع انفتاح الاطفال ودرايتهم الواسعة بالتعامل مع الأجهزة الذكية والتحاق الكثيرين منهم بالمدارس الاجنبية، إلا أن الطفل اليوم تخزله مفرداته العربية للتعرف على أسماء الخضروات المتنوعة والفواكه المختلفة، ناهيك عن أنه لا يحتل مكانا في تغذيته اليومية. بل بات لا يعرف أسماء بعض «الطبخات» التي قد يتناولها في المنزل أو في بيت الجدة على الرغم من اتقانه الشديد لأسماء أحدث الوجبات السريعة والأخرى المختلفة في المطاعم الصينية والإيطالية وغيرها.

في ظل هذه الظروف الاستثنائية التى تدعو الى التغذية السليمة ورفع الوعي وفي تقييم للثقافة التغذوية على مستوى الاسرة الكويتية والمجتمع، قال الدكتور يوسف بو عباس رئيس رابطة السمنة في الكويت لـ القبس: أعتقد أن الاسرة الكويتية وفئات المجتمع لديهم ثقافة تغذوية لا بأس بهـا بشكل عام خاصة والأغلب الأعم اليوم يعرف الفرق بين الأكل الصحي والأكل غير الصحي، لكن المشكلة الكبرى أجدهـا في عدم الجدية لدى هـذه الفئات في الالتزام بمعايير التغذية الصحية. ورغم ذلك نجد أن الثقافة التغذوية لا تتعدى كونها مجرد معرفة وليست نمطا سلوكا يوميا. بل ان حتى الاطفال اصبحت مجرد معلومات محفوظة ليس أكثر، لذا انتشر لدينا السمنة والسكري بشكل مخيف خاصة عند الاطفال ولهما عواقب صحية وخيمة بكل أسف.


د. يوسف بوعباس


وأشار: في السابق كانت الأسر أقل تثقيفاً واطلاعا، ولكن كانت معدلات السمنة اقل بكثير بل وكان الطفل يعرف أسماء الخضروات ويطلب الفواكه المتنوعة والطعام المنزلي الشهي. أما اليوم فقد لا تعرف الفتاة أسماء الطبخات الكويتية الأصيلة وفوائدها. ومن خلال تعاملي مع المرضى أجد أنهـم يعرفون أهـمية الفواكه والخضروات لكن هـناك ضعفا في الهـمة والإرادة للاهـتمام بالغذاء الصحي بسبب العديد من المغريات الموجودة في المجتمع كالوجبات السريعة وغيرهـا ثم إن أغلب الناس في الكويت يطلب الأكل غير الصحي من المطاعم والذي لا يحتوي البتة على الخضروات والفواكه.

وقال: «الثقافة التغذوية في الكويت ما هي الا مجرد معلومات غير قابلة للتطبيق على ارض الواقع وحلت محلها ثقافة الاكل السريع لسد الجوع واشباع المتعة المؤقتة بعيدا عن الصحة وكل ما هو مفيد، وبالتالي انتقلت للصغير قبل الكبير».

عادات خاطئة

وقال د. بو عباس لـ القبس آن الاوان اليوم ان تحسم كل اسرة امرها في شأن عاداتها الغذائية الخاطئة وتحرص على صحة ابنائها خاصة من هم يعانون من داء السكرى والضغط، فهناك للاسف اطفال يعانون من ارتفاع ضغط الدم في عمر الـ 12 سنة، حيث تؤكد الدراسات الحديثة داء السكري من النوع الثاني في عمر صغير يكون شرسا وعنيفا. ويرى د. يوسف بوعباس أن غياب الأم عن مطبخها وانشغالها حتى عن الإشراف عليه وضعها اليوم في مأزق فهي بحاجة لبذل مجهود مضاعفة في جذب الابناء للخضروات والفواكه والكثير من الوجبات الصحية، لان الواقع كشف غياب المعرفة الحقيقية بالغذاء الصحي وحلت مكانها ظاهرة إدمان الاسر على المطاعم بشكل شبه يومي جعل ابناءنا يدفعون الثمن اليوم. وقال: «يؤسفني ان الكبار ايضا قد أدمنوا على الفاست فود وليس فقط الاطفال والشباب، بل لا يستطيعون التخلي عنه حتى في احلك الظروف»

ويرى د. بوعباس أن الحكومة الكويتية وقعت في خطأ كبير عندما سمحت لمطاعم الفاست فود بالتوصيل للمنازل (من قبل سنتين) مما فاقم من مشكلة الادمان والسمنة وسدل الستار على الغذاء الصحي وعلى اي ثقافة ومعرفة تغذوية سليمة. ونحن اليوم في امس الحاجة الى مناعة قوية وجيل صحيح يستطيع مواجهة المرض وتحديات الحياة وهذا يحتاج تكاتف جميع الجهود ورفع مستوى التوعية بالتوازي مع القرارات الحاسمة.

إدمان «الفاست فود»

سلط د. يوسف بو عباس الضوء حول إدمان الفاست فود الذي يعده من المشاكل العويصة في العالم، خاصة في الكويت بسبب انتشارها بشكل مخيف والسماح لهذه المطاعم بتوصيلها للمنازل من اهم الاسباب الرئيسية في انتشار السمنة وزيادة الوزن خاصة في هذه الاوقات الحرجة.

أولياء أمور.. خط الدفاع الأول

رصدت عدسة القبس بعض إجراءات أولياء الأمور بخصوص التوعية الغذائية في هذه الظروف الاستثنائية وطبيعة ادارتهم لرغبات الأبناء والحفاظ على الوجبات الصحية السليمة.

أوقفت تماماً السكاكر والمعلبات والمطاعم

قال أبو محمد العنزي: قمت بوقف كل المواد الغذائية التي تحتوي على مواد حافظة خاصة «الكاتشب» والمعلبات، وكذلك قال لـ القبس: قدر الامكان أوقف السكاكر عن أطفالي بشكل حاسم وسمحت فقط بقطعة واحدة من «الكاكاو» في اليوم فقط، وبدأ يشعر كل أفراد أسرتي اننا في معسكر عزل حاسم، ولو لم أفعل ذلك ما استطعت السيطرة عليهم، ولكن بفضل الله تقبلوا الوضع وبدأ يصبح نظاما غير مسموح باختراقه، لأن التغذية السليمة من وجهة نظري هي خط الدفاع الأول.

لا أستطيع السيطرة على الشراء من البقالة

قالت أم بدر الشمري: السيطرة على الأطفال باتت شيئا صعبا جداً، خصوصاً أن أبنائي لا يتوقفون عن الطعام، خاصة انهم منهمكون بألعاب الجيمز على الأجهزة الذكية أو أمام التلفاز، والخوف الحقيقي هو اكتساب الوزن الزائد، وللأسف أكثر ما أعانيه رفض الأبناء للخضروات وأكل المنزل ويرغبون دائماً في الفطائر والوجبات السريعة، وعندما أرفض تماماً هذا الأمر أجد أنهم يقبلون على «السناك» من البقالة لسد الجوع، للأسف الثقافة التي اعتاد عليها الأبناء ليس من السهل تغييرها بسهولة.

«صحن» السلطة وعصير البرتقال.. أصبحا روتيناً يومياً

تماماً على عكس ما قالته منى ياقوت ان التغذية السليمة قرار يستوجب الالتزام به خاصة في هذه الظروف، وصحن «السلطة» اليوم وجبة رئيسية للمنزل جميعاً وكوب عصير البرتقال أصبح روتينا يوميا، وأسمح بالقليل من السكاكر لكونهم أطفالا ينظر بعضهم لبعض ويتحركون كثيراً، ولكن بالمقابل أجعلها بالمقايضة إذا «أكلوا على سبيل المثال جزرة أو تفاحة يكون مقابلها سناك مما يشتهون».

طلبت من أبنائي إعداد أبحاث ومجلات عن الخضروات والفواكه

أما أحمد الخيال فقال: طلبت من أبنائي عمل بحث عن أهمية الخضروات مع تفصيل عن كل اسم خضار أو فاكهة بشكل يومي ومن ثم يرسمونها ويلونونها حتى أصبح لديهم مجلة خاصة بالمأكولات المفيدة كنوع من اثراء المعلومات وأيضاً تسليتهم في الحجر المنزلي، وكذلك أنصح الآباء أن يفعلوا مثلي، كل يوم 15 دقيقة يقوم الأطفال بمشاهدة فيديو رياضي «ايروبكس» أو رياضة بسيطة ويقومون بالعدو والتقليد لضمان الحيوية والنشاط.

10 نصائح صحية للأطفال

معدلات السمنة عند الاطفال في الكويت في تزايد خلال الاعوام العشرة الماضية بمعدل %36.5 وكذلك زيادة الوزن وصلت إلى %25.5 مما يعني أن %60 من الاطفال في الكويت يعانون من زيادة الوزن. واليوم نحن في حجر صحي يجب على الآباء مراعاة نظام غذائي صحي سليم باتباع هذه التعليمات:

◄ الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة

◄ التأكد من غسل الخضروات والفواكه جيدا

◄ شرب الماء بكميات كافية

◄ الحفاظ على الحركة يوميا

◄ الحفاظ على مواعيد ثابتة للطعام

◄ البعد عن السكريات والاكل المتواصل

◄ الاهتمام بالعصائر الطازجة من دون سكر

◄ مقاطعة الوجبات السريعة والمياه الغازية

◄ الاهتمام بمواعيد الادوية للاطفال المصابين بالسكري

◄ تخفيف النشويات قدر الامكان 


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking