آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142195

إصابة مؤكدة

875

وفيات

135889

شفاء تام

المقيمون المخالفون سيستفيدون من القرارات الجديدة

المقيمون المخالفون سيستفيدون من القرارات الجديدة

محمد إبراهيم -

كشفت مصادر مطلعة لـ القبس ان وزارة الداخلية قررت السماح لمخالفي قانون الإقامة بمغادرة البلاد من دون دفع الغرامات المترتبة على مخالفتهم مع إمكانية العودة.

وقالت المصادر لـ القبس: إن وزارة الداخلية قدمت كتاباً لمجلس الوزراء يتضمن السماح للوافد المخالف أو المسجل بحقه بلاغ تغيب باتمام اجراءات سفره ومن دون الحصول على موافقة من أي جهة أخرى، ما لم يكن مطلوباً لجهة أمنية أو ممنوعاً من السفر.

وأوضحت المصادر ان مجلس الوزراء سيصدر قراره بناءً على توصية وزارة الداخلية، مشيرة الى ان القرار جاء في ظل الظروف الصحية التي تمر بها البلاد.

ووفق الكتاب فانه لن يسمح للمخالفين بتعديل أوضاعهم، بل سيسمح لهم بالمغادرة فقط مع أحقيتهم في العودة مرة اخرى. ووفق الكتاب فإن من لم يغادر البلاد من المخالفين لقانون الاقامة خلال المهلة التي سيحددها مجلس الوزراء ستوقع عليه العقوبات المقررة قانونياً، ولن يتم الترخيص له بالإقامة، ويتم إبعاده عن البلاد ولا يسمح له بالعودة اليها مرة اخرى.

وقالت مصادر امنية لـ القبس، ان تلك المهلة ينتظر ان يستفيد منها أكثر من 200 ألف مخالف للإقامة ومتغيب عن العمل.

قضية شائكة

وذكرت المصادر ان نائب رئيس الوزراء، وزير الداخلية، أنس الصالح، ومنذ توليه حقيبة «الداخلية» وضع تلك القضية الشائكة ضمن أولوياته لحلها من أجل إخلاء البلاد من المخالفين.

واضافت المصادر انه وعلى الرغم من شن العديد من الحملات الأمنية المفاجئة على مختلف مناطق البلاد طيلة الفترات الماضية لضبط مخالفي الإقامة، والتي أسفرت عن ضبط العديد وإبعادهم إلى أوطانهم، فإن هناك أكثر من 200 ألف مخالف للإقامة بينهم متغيبون عن العمل بعيدون عن أعين الأمن، وفق أحدث إحصائية صادرة عن الإدارة العامة لشؤون الإقامة.

إقامات المدرسين

من جهة أخرى، كشفت المصادر عن ان وزارة الداخلية رهنت تجديد إقامات المدرسين والمكفولين بعائل عليهم الراغبين في مغادرة البلاد والذين تنتهي إقاماتهم خلال تواجدهم في بلادهم بطلب رسمي من وزارة التربية.

واوضحت المصادر انه ومتى ما تقدمت وزارة التربية بطلب تجديد إقامات المدرسين العاملين لديها والمتواجدين خارج البلاد هم وأسرهم سيتم التجديد لهم بالرغم من وجودهم خارج البلاد، وذلك في إطار سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية للتسهيل على المواطنين والمقيمين خلال تلك الفترة نظراً للظروف الصحية التي تمر بها البلاد.

وأكدت المصادر ان إدارات شؤون الإقامة في المحافظات الست على أتم الاستعداد لاستقبال طلبات تجديد الهيئة التدريسية في وزارة التربية

إسقاط إقامات

قالت المصادر: إن وزارة الداخلية حريصة على عدم اسقاط إقامات الوافدين المتواجدين خارج البلاد ممن حصلوا على إذن غياب لمدة 3 أشهر ولم يستطيعوا العودة الى البلاد عقب انتهاء مدة الـ3 أشهر، وذلك بسبب ظروف الرحلات الجوية.

واوضحت المصادر ان القيادة العليا لوزارة الداخلية اعطت تعليمات واضحة وصريحة للقيادات الأمنية بضرورة التعامل بحكمة وانسانية مع الوافدين في الحالات الطارئة، وتفهم طبيعة الظرف الصحي العارض الذي ضرب غالبية مدن العالم.

حظر التجول

من جانب آخر، كشفت المصادر عن ان القطاعات الأمنية الميدانية جاهزة وبشكل كامل لفرض حظر التجول في حال إقراره من قبل مجلس الوزراء، مؤكدة ان كل قطاع حدد العناصر التي ستطبق الحظر، وأبلغهم بشكل رسمي بالخطة وطريقة التعامل مع المتجاوزين.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking