آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141876

إصابة مؤكدة

874

وفيات

135303

شفاء تام

لا تهملوا الرياضة.. خلال الحجر المنزلي

د. خلود البارون -

تكمن أهمية حصر ومنع انتشار العدوى بفيروس كورونا (كوفيد 2019) إلى ما يترتب على الإصابة به من مخاطر صحية وتهديدا لحياة الكثيرين. ورغم ان معظم الوفيات تحدث غالبا بين كبار السن، إلا ان التقارير الصحية تشير إلى ارتفاع فرصة حدوث مضاعفات ومخاطر صحية للمصابين ببعض الامراض بغض النظر عن أعمارهم.

شرح د. محمد الموسوي، استشاري امراض الباطنية والسكر في مستشفى دار الشفاء قائلا: «بغض النظر عن العمر، بينت التقارير الطبية ان المصابين بالأمراض التالية هي الفئة الأكثر خطرا للإصابة بكورونا»:

1 - المصابون بأمراض اضطرابات الدم: مثل تكسر الدم ومتناولي مميعات الدم.

2 - المصابون بأمراض الكلى المزمنة: مثل من يتناولون علاجا خاصا بأمراض الكلى او يخضعون لعملية غسل الكلى ومن نصحهم المعالج بعدم تناول ادوية معينة نظرا الى إصابة الكلى بمشاكل او ضعف وظيفي.

3 - المصابون بأمراض الكبد المزمنة: مثل تليف الكبد والتهابات الكبد المزمنة او امراض الكبد المناعية والمرضى الذين نصحهم الطبيب بتفادي او تقليل تناول بعض الادوية نظرا الى معاناة كبدهم من مرض.

4 - الخاضعون لعلاج يثبط المناعة (يخفض قوة المناعة): مثل المصابين بالسرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي او الاشعاعي، ومن خضعوا لزراعة عضو ويتناولون ادوية تثبط مناعتهم ومن يتناولون عقاقير الكورتيزون او علاجات الايدز او عقاقير أخرى تثبط المناعة.

5 - الحامل والوالدة حديثا (خلال أسبوعين من الولادة).

6 - المصابون بأمراض الغدد الصماء وبخاصة مرض السكري.

7 - المصابون باضطرابات الأيض المزمنة: مثل اضطرابات الايض الوراثية واضطرابات الميتوكوندريا.

8 - أمراض القلب: مثل امراض شرايين القلب وفشل القلب واحتشاء القلب ومن خضع لعمليات علاجية للقلب.

9 - أمراض الرئة: يشمل ذلك المصابين بالربو والسدة الرئوية المزمنة والتهابات الرئة وأي مرض مزمن او حاد يسبب ضعفا في كفاءة عمل الرئة وجهازها المناعي.

10 - الأمراض العصبية والاضطرابات العصبية التطورية ويشمل ذلك جميع المصابين باضطرابات في الدماغ والنخاع الشوكي والاعصاب الطرفية كالمصابين بالشلل الدماغي، الصرع، السكتة الدماغية، ضعف في القدرات العقلية، تأخر عقلي وأمراض الضعف (الضمور) العضلي واصابات النخاع الشوكي.

نصيحة للمرضى:

نصح د. محمد المصابين بالأمراض المزمنة بعدم المغامرة في الصحة والالتزام بالنصائح الطبية العالمية والحكومية وذلك لمنع إصابتهم بالمرض. وقال: على الجميع الالتزام بالبقاء في المنزل والتعود على غسل اليد والحفاظ على النظافة الشخصية، داعيا المصابين بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر وامراض القلب والروماتيزم ومن يتناولون ادوية تخفض مستوى المناعة بتجنب الأماكن المزدحمة تماما والمخالطة الاجتماعية حاليا. وإن كانت حالتك الصحية مستقرة فلا داعي الى قصدك للمستشفى والمراكز الطبية للمراجعة. وحتى لو كان لديك استفسار او تساؤل صحي فمن السهل ان تتصل هاتفيا بالطبيب او عيادته الطبية او تتواصل معه عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

بالإضافة الى ذلك، فعلى متبعي نظام صحي معين أن يلتزموا به خلال هذه الفترة. فالبقاء في المنزل قد يشجع البعض على الاكثار من الاكل وتناول أغذية تضرهم واهمال ممارسة الرياضة اليومية. لكن لا تنس أن تناول الأغذية السكرية والدهنية ستسبب ارتفاع السكر والكوليسترول وضغط الدم وزيادة الوزن وجميعها عوامل تضر الصحة وتزيد تدهور المرض.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking