آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

855

إصابة مؤكدة

1

وفيات

111

شفاء تام

الإرهاق المستمر وقلة النوم.. يؤديان إلى زيادة الوزن

من الصعب جدا أن تفقد وزنا وتتجنب زيادته مرة أخرى، إن لم تمارس عادة أخرى لأسلوب الحياة الصحي، وهي: الحصول على قسط وافر من النوم.

تشير أبحاث «مايو كلينك»، إلى أن الإرهاق المستمر طيلة الوقت يمكن أن يُصعِّب من تناول الأكل الصحي، أو ممارسة الرياضة، كما يؤدي الافتقار إلى النوم كذلك إلى زيادة الوزن.

واضافت أبحاث «مايو كلينك»، «يعتقد العديد من الأشخاص أن أساس الصحة الجيدة هو النظام الغذائي وممارسة الرياضة. لكن الحقيقة هي أنه من الصعب جدا فقدان وزنك والحفاظ عليه في النطاق المطلوب إذا لم تمارس عادة أخرى أساسية:

■ الحصول على قسط كاف من النوم، كونك في حالة من التعب المستمر يجعل من الصعب عليك تناول الطعام بشكل جيد أو أن يكون لديك الدافع للتمرين. قلة النوم يمكن أن تؤدي أيضا إلى زيادة الوزن، مما يساهم في السمنة لدى البالغين والأطفال، وتؤدي إلى حالات صحية خطيرة، مثل توقف التنفس في أثناء النوم.

تحدث أشياء كثيرة في جسمك أثناء النوم. تطلق عدة أنواع من الهرمونات، وتشمل هرمونات النمو وهرمون التستوستيرون والكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد الرئيسي.

يطلق أيضا الأنسولين ليلاً، مما يؤثر على كمية السكر وتنظيمه في مجرى الدم.

■ عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، وخاصةً النوم العميق والمريح، والذي يُسمى نوم الموجات البطيئة (نوم حركة العين غير السريعة)، يؤثر أيضا على «هرمونات الجوع»، «الليبتين والجريلين».

يساعد الليبتين، الذي ينتج بشكل رئيسي في الخلايا الدهنية، جسمك على مراقبة احتياجات الطاقة، والمستويات العالية من الليبتين عادةً ما تقضي على الجوع.

الجريلين هو هرمون ينتج بشكل رئيسي في المعدة، ولكن أيضا في الدماغ، وهو يعزز الشعور بالجوع ويشجع الرغبة في تناول الطعام.

تجدر الإشارة كذلك إلى أن النوم المتقطع له نفس أثر النقص المفرط للنوم. إن لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، أو نوم مريح، يُرجح أن هرمونات الجوع ستنشط لديك، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. قد يكون الوقت حان لأن تبتعد عن هاتفك الذكي أو أي من مسببات الخلل بليلتك وأن تركز على الحصول على جودة نوم أفضل.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking