آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

855

إصابة مؤكدة

1

وفيات

111

شفاء تام

المعالجة الكثبية للبروستاتا.. تقتل الخلايا السرطانية

تعد المعالجة الكثبية للبروستاتا «براك ثير آبي» شكلا من أشكال العلاج الإشعاعي المستخدم لعلاج سرطان البروستاتا، وتنطوي هذه المعالجة على وضع أجهزة تحتوي على الإشعاع في غدة البروستاتا بالقرب من الخلايا السرطانية.

تقول أحدث أبحاث لـ «مايو كلينك»، إن المعالجة الكثبية للبروستاتا تختلف بناءً على نوع الإشعاع الذي سوف يتعرض له المريض، مبينة أن المعالجة الكثيبة للبروستاتا تنطوي على وضع أسلاك مشعة في غدة البروستاتا لعدة دقائق قبل إزالة الأسلاك، أو وضع بذور مشعة في غدة البروستاتا بشكل دائم، حيث تطلق الإشعاع ببطء، وذلك حسب كل حالة.

وتشير الأبحاث إلى أن الهدف من المعالجة الكثبية للبروستاتا هو وضع الإشعاع بالقرب من الخلايا السرطانية، حيث يمكن للإشعاع أن يقتل الخلايا السرطانية مع التسبب في تلف بسيط في الأنسجة السليمة القريبة. كما يمكن أن تشمل الآثار الجانبية لأعراض المعالجة الكثبية للبروستاتا صعوبة في التبول، وضعف الانتصاب.

العلاج الوحيد

إذا كانت الإصابة بسرطان بروستاتا في مرحلة مبكرة، فيمكن للمعالجة الكثبية أن تكون العلاج الوحيد المستخدم في هذه الحالة. وقد تُستخدم المعالجة الكثبية مع أورام البروستاتا السرطانية الأكبر حجما بمصاحبة علاجات أخرى مثل العلاج الإشعاعي بالأشعة الخارجية، أو العلاج بالهرمونات.

لكن بوجه عام، لا تستخدم المعالجة الكثبية للبروستاتا في حالات سرطان البروستاتا المتقدم الذي انتشر للعقد اللمفاوية أو للأجزاء البعيدة عن الجسم.

عوامل الخطورة

يمكن أن تنجم عن المعالجة الكثبية للبروستاتا آثار جانبية، تشمل:

1 - صعوبة في بدء التبول.

2 - شعورا متكررا بالحاجة المُلِحة للتبول.

3 - شعورا بالحرقة عند التبول.

4 - دما في البول.

5 - الحاجة إلى التبول ليلاً.

6 - عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل.

7 - تضيّق الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة إلى خارج جسمك (مجرى البول).

8 - ضعف الانتصاب.

9 - نزيفا من المستقيم.

10 - دما في البراز.

11 - إسهالاً.

قد يستخدم الأطباء في أحيانٍ كثيرة أدوية لتقليل الآثار الجانبية للعلاج. يمكن أن يقل ظهور الآثار الجانبية للمعالجة الكثبية للبروستاتا بمرور الوقت.

بعد العملية

بعد المعالجة الكثبية للبروستاتا، يمكنك توقع الشعور ببعض الألم وحدوث تورم في العجان في مكان إدخال إبر الإشعاع. ربما تشعر بالراحة عند وضع كيس ثلج فوق المنطقة أو تناول الأسيتامينوفين (تيلينول، وغيره). قم بإبلاغ الطبيب إذا لم تنجح التدابير المذكورة في السيطرة على الألم الذي تشعر به.

يمكنك استئناف الأنشطة الطبيعية عندما تشعر بأنك قادر على ذلك. تجنب الأنشطة المرهقة، مثل الجري، أو الأنشطة التي ربما تؤدي إلى إثارة العجان، مثل ركوب الدراجات، حتى يختفي الألم من المنطقة التي تم إدخال إبر الإشعاع بها.

النتائج

بعد المعالجة الكثبية للبروستاتا، قد تخضع لاختبارات الدم للمتابعة؛ وذلك لقياس مستوى المستضد النوعي للبروستاتا (PSA) في الدم. قد تُعطي هذه الاختبارات طبيبك فكرة عما إذا كان العلاج ناجحا. اسأل طبيبك متى يمكنك توقع معرفة ما إذا كان سرطان البروستاتا لديك يستجيب للعلاج.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking