آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

46940

إصابة مؤكدة

358

وفيات

37715

شفاء تام

«أم سعود».. المطبخ الكويتي التقليدي في ثوب عصري

د. ولاء حافظ - 

هي قائدة لمبادرة خيرية.. حيث أعلنت عن توصيل مجاني لوجباتها لكبار السن، ممن لا يجدون من يخرجهم من وحدتهم في منازلهم.. إنـها الكــويـتـيـة غنـيـمـة الفـريـح (أم سعود)، صاحبة الوصفات المختلفة في تقديم الأكل الصحي للأبناء، فتحوّلت وصفاتها في الأكل العادي والتقليدي إلى وجبات شهية وجذّابة تروق للجيل الجديد، القبس التقت ام سعود لتحكي كيف حوّلت الوجبات التقليدية في المطبخ الكويتي إلى طعام شهي للشباب؟

الأرز «المشخول»

تقول «أم سعود»: إن الشباب يشتهي كل ما هو مزيّن بحلقات من البطاط، والباذنجان المشوي، بعيداً عن الصلصات والبصل، الذي قد لا يستسيغها أبناء الجيل الجديد، مضيفة إنها تقدّم «العيش الأبيض المشخول» مزيّناً بحلقات الباذنجان المشوي والطماطم والبطاط المسلوق، وشرائح الجزر والكوسا «المشوية»، وشوربة العدس اللذيذة.

طريقة عمل العيش المشخول:

1 - كوب أرز أبيض بسمتي مغسول جيداً.

2 - كوب ونصف كوب ماء مغلي.

ويترك للغلي ربع ساعة لينضج، وتتم تصفيته، ويقدّم حارا ومزينا بالخضروات المشوية.

قطع الدجاج «المشوي»

وأوضحت «أم سعود» أن قطع الدجاج الطازج المشوي تلقى إقبالاً كبيراً بين أبنائنا، خاصة إذا قُدّمت مع شرائح الجزر والبروكلي المشوي بقليل من زيت الزيتون.

مكبوس الدجاج

وشرحت «أم سعود» ان من أكثر المأكولات الكويتية إقبالاً، خاصة من دون حشوة البصل. مع مرق البطاط، مشددة على أن سر الطعم اللذيذ في هذه الأكلة هو جودة تنظيف الدجاج وتجفيفه جيداً، ثم طهيه بالبهارات الكويتية من الهيل وأعواد الدارسين والمسمار وورق الغار.

طريقة عمل مكبوس الدجاج:

1 - دجاجة.

2 - 3 أكواب أرز بسمتي.

3 - بهارات (دارسين، مسمار، هيل).

4 - بصل مقطع للحشوة وفق الرغبة.

«تقلى بقليل من الزيت، ويضاف عليها قليل من البهارات والزعفران والملح والكشمش لتزيين الأرز المطبوخ بشوربة الدجاج».

معكرونة الطيبين

من أقدم الوصفات الكويتية اللذيذة، حتى إنها سُمّيت «الطيبين».. وتتكون من معكرونة (المطاحن الكويتية) والبصل المفروم ومعجون الطماطم الطبيعي وبعض البهارات من الفلفل الاسود والكزبرة والكركم ومكعب الزبدة الاصلي، التي تخلط على المعكرونة المسلوقة، بعد طهي الصوص الأحمر جيداً.

طريقة عمل معكرونة الطيبين:

1 - بصلة مفروم (تقلى بقليل من الزيت).

2 - واحد معجون طماطم.

3 - بهارات (ملح، فلفل أسود، كزبرة، كركم).

4 - كيس معكرونة المطاحن (تسلق بماء وملح ثم تصفّى).

مشروب البيذان

وعن أبرز المشروبات الحارة والباردة التي يحبها الناس وكيفية إعدادها تقول «أم سعود»: مشروب البيذان عرفه أهل الكويت، من التجار الذين كانوا يسافرون الهند، حتى أصبح أحد المشروبات التراثية الكويتية، ويزداد عليه الطلب في شهر رمضان الكريم. وهو مكوّن من عجينة اللوز المطحون، وسكر النبات. ويتم خلط نصف كوب من شراب البيذان المركّز إلى ليتر ماء بارد، ويقدم في جميع الأوقات.

شاي «اللومي»

يمتاز اللومي بتعدّد استخداماته، فالأسود منه يعتبر أحد التوابل الكويتية ذات المذاق الطيب، بينما فاتح اللون القريب للذهبي يعد منه شاي اللومي الحار، بعد استبعاد بذوره والقشرة الخارجية، لضمان مذاق رائع. حيث يتم غلي لبّ اللومي الأصفر بالماء الحار ويُقدّم على المائدة بعد الغداء، وخصوصا بعد الإفطار في رمضان.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking