آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

24112

إصابة مؤكدة

185

وفيات

9273

شفاء تام

الإنترنت يتخطى «الحجر».. وينقذ الفعاليات الثقافية

القاهرة – أحمد يوسف -

مأزق كبير عانى منه المسؤولون الحكوميون ومديرو الفعاليات الثقافية والفنية العربية مؤخرا، حيث اضطروا إلى إرجائها أو الغائها، بسبب الاجراءات الاحترازية والحرص على محاصرة العدوى المحتملة من التجمعات الجماهيرية بسبب «كورونا». غير أن بعض المؤسسات والفعاليات قررت استثمار الانترنت في تجاوز الحظر والوصول إلى جمهورها، مما يعين على قضاء الوقت والافادة من جرعة ثقافية تتخطى هذه الأيام الصعبة.

معارض الكتاب

بدأ الأمر بمعارض الكتاب العربية، حيث تأجلت حتى الآن 7 معارض عربية خلال الفترة الحالية والمقبلة، حتى إشعار آخر، بالإضافة إلى 3 معارض عالمية، ما مجموعه 10 معارض.

والمعارض العربية التي تم تأجيلها هي: بغداد الدولي للكتاب، البحرين الدولي للكتاب، الرياض الدولي للكتاب، أربيل الدولي للكتاب، الشارقة القرائي، وأبو ظبي الدولي للكتاب، بالإضافة إلى المعارض العالمية وهي: لندن الدولي للكتاب، باريس الدولي للكتاب، ومعرض بولونيا الإيطالي.

وأكد محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، لـ القبس، أن هذه المعارض هي التي تم الحسم في أمرها حتى الآن، مؤكدا أن معرضين فقط منهما تم إلغاء دورة العام الحالي تماما وليس تأجيلها فقط، وهما معرضا أبو ظبي وباريس.

وأوضح أنه ليست هناك معلومات عما سيحدث في الفترة المقبلة، حتى القريبة، إذ يترقب الجميع ما سيؤول إليه الأمر، كما ينتظرون أيضا قرارات الحكومات في كل بلد بشأن الفعاليات المقامة عليها ومنع المسافرين إلى أرضها، مؤكدا أن الناشرين تأثروا بتلك التأجيلات والإلغاءات.

البوكر العربية

كما أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن إلغاء حفل الإعلان عن الرواية الفائزة بالدورة الحالية، والتي كان من المقرر تنظيمها في 14 أبريل في أبوظبي.

وأوضحت إدارة الجائزة أن هذا القرار الاحترازي يأتي ضمن إطار الظروف الدولية والإجراءات الوقائية للحفاظ على الصحة العامة، وأنه سيجري الإعلان عن إجراءات المرحلة القادمة لهذه الدورة على موقع الجائزة في وقت لاحق بالتنسيق مع دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي.

تعليق أنشطة

وقررت وزارة الداخلية المغربية إلغاء جميع الفعاليات واللقاءات الرياضية والثقافية والعروض الفنية، ومنع جميع التجمعات العامة التي يشارك فيها 50 شخصا فما فوق، وذلك حتى إشعار آخر، وعلى إثر هذا تقرر إلغاء فعاليات مهرجان تيميتار الموسيقي الدولي في المغرب، الذي كان من المقرر انطلاقه في الفترة من 3 إلى 6 يوليو المقبل في مدينة أغادير الساحلية.

كما قررت وزارة الثقافة المصرية تعليق جميع الانشطة والفعاليات الفنية والثقافية، التي تتضمن تجمعات كبيرة من المواطنين كإجراء احترازي وقائي، وذلك حتى إشعار آخر، تنفيذا لتعليمات رئاسة مجلس الوزراء وضمن الاجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

دور أوبرا تستعين بالبث الإلكتروني

وعلى المستوى العالمي، أغلقت أكبر المتاحف أبوابها، بينها متاحف: فان جوخ وريكس في أمستردام، وأكبر متحف للفنون في العالم متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك، إلى جانب متاحف واشنطن ونيويورك، كما أعلنت ديزني أنها ستغلق متنزهاتها الترفيهية في فلوريدا وباريس حتى نهاية الشهر.

لكن على الجانب الآخر، حاولت منشآت ثقافية وفنية حول العالم التغلب على الأمر عن طريق مواقع التواصل والإنترنت، منها قاعات الفن التشكيلي، التي بدأت بعرض لوحات فنانيها عبر صفحاتها المختلفة كمعرض فني افتراضي، كما بدأت دور أوبرا بث عروضها في خدمات البث عبر الإنترنت، مثل أوبرا المتروبوليتان التي أعلنت بث عروضها الخاصة من الأرشيف بجودة عالية عبر موقعها الرسمي يوميا في السابعة والنصف مساءً، وأوبرا البندقية في إيطاليا التي تبث عروضها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا أوركسترا لوسيرن السويسرية، وأوركسترا شنغهاي في الصين.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking