آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام

سعد العتيبي

سعد العتيبي

حمد السلامة ومحمد المصلح -

بينما أعلن المتحدث الرسمي في الإدارة العامة للطيران المدني سعد العتيبي عن وضع الإجراءات والاستعدادات النهائية لإطلاق خطة إجلاء المواطنين الكويتيين من الخارج بالتنسيق مع وزارات الخارجية والصحة والداخلية، عبر استقبالهم في مبنى الشيخ سعد العبدالله T3 ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، كشفت مصادر مطلعة لـ القبس أن وزارة الخارجية ممثلة في السفارات انتهت من حصر أعداد المواطنين تمهيداً لإجلائهم، مبينة أن بدء رحلات عودتهم بانتظار تعليمات وزارة الصحة وجاهزيتها من حيث الطاقة الاستيعابية من الطواقم الطبية والتمريضية، وتخصيص أماكن للحجر تكفي جميع العائدين، مشيرة إلى أن الصحة تعمل على قدم وساق للانتهاء من هذا الجانب.

وإذ قال العتيبي لـ القبس إن انطلاق الجسر الجوي سيبدأ خلال ايام من عدة دول عربية وأوروبية، لإجلاء 9 الاف مواطن راغبين في العودة، أوضحت المصادر أن الحكومة تعمل على توفير اكثر من محجر جديد، اضافة الى زيادة عدد الكوادر البشرية التطوعية وتدريبهم على العديد من المهام.

وبينت المصادر أن هناك العديد من المواطنين لا يرغبون في العودة بعذر أن البلدان التي يقطنونها اقل عرضة لفيروس كورونا من حيث الاعداد المعلنة، ويفضلون البقاء لحين وضوح الاوضاع الصحية.

واشارت الى ان العدد الذي اعلن عنه وزير الخارجية قابل للزيادة، فمن الوارد أن يرغب في العودة طلبة وغيرهم. وعن الطلبة الموجودين في الخارج، أكدت المصادر أن الخارجية تنسق مع الجهات المعنية لاجلاء الراغبين.

وبحسب المصادر، فإن عدد الطلبة الدراسين في الخارج، مبتعثين وغير مبتعثين، يبلغ نحو 51 الف طالب وطالبة، أكثرهم في مصر (15 الفا)، فالولايات المتحدة الاميركية (14 الفا)، وبريطانيا (7 الاف)، والأردن (6 الاف)، لكنهم ليسوا جميعا موجودين في الخارج، فمنهم من عاد الى البلاد أو يتلقى تعليمه عن بعد.

14 رحلة شحن جوي

قال المتحدث الرسمي في الإدارة العامة للطيران المدني سعد العتيبي إن رحلات الشحن والبضائع مستمرة من كل دول العالم، وان إجمالي الرحلات الجوية المغادرة والقادمة التي تم تشغيلها للشحن الجوي والبضائع أمس بلغت 14 رحلة يوميا.

واكد العتيبي لـ القبس ان إيقاف الرحلات الجوية بدأ منذ فجر السبت الماضي، شاملا الرحلات التجارية فقط، آملا ان تعود حركة الملاحة الجوية قريبا.

وأوضح ان كل الإجراءات التي تتخذها الأجهزة العاملة في المطار تأتي بناء على تعليمات السلطات الصحية في البلاد التي تشرف بشكل مباشر على المواطنين القادمين الى البلاد.

وذكر ان الإدارة العامة للطيران المدني حرصت على استغلال الفترة الحالية وذلك بعد إيقاف حركة الطيران التجاري لإجراء التنظيف والتعقيم الشامل لكل مرافق مباني الركاب.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking