آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141876

إصابة مؤكدة

874

وفيات

135303

شفاء تام

10 مواقع.. الأفضل لقراءة الكتب مجاناً

سعدية مفرح - 

حسناً.. لننظر إلى بعض الجوانب الإيجابية لمسألة البقاء الاضطراري في البيوت، بسبب ظروف اجتياح فيروس كورونا للعالم بهذا الشكل السريع. من هذه الجوانب الإيجابية أننا سنجد وقتا كافيا للقراءة على سبيل المثال، ومن لا يملك كتبا لم يقرأها بعد في مكتبته يستطيع الاستعانة بالانترنت لقراءة الكتب إلكترونيا. هنا عشرة مواقع أرشحها لكم، وتستطيعون تحميل الكتب وقراءتها من خلالها بسهولة وبطريقة قانونية، ومن دون الاعتداء على حقوق الملكية.. وهذا أمر مهم بالتأكيد. فكل الكتب الموجودة في هذه المواقع منشورة إلكترونيا للعامة بموافقة المؤلف والناشر:

1 - إليك كتابي     

الرابط   (https://mybook4u.com/)

هذا الموقع يتميز بسهولة تحميل الكتب وقراءتها من خلاله، واجهته جميلة وأنيقة ويعرض من خلالها اختيارات القراء بشكل دوري. اليوم مثلا نشروا قائمة أكثر الكتب تحميلا من خلالهم وكانت كالتالي: التفكير الذي لا يقهر، فاطمئن، القوة مقابل الإكراه، العوامل الخفية خلف السلوك البشري، أكثر من 200 كلمة قرآنية قد تفهم خطأ.

2- المكتبة الرقمية العالمية

(https://www.wdl.org/ar/‏)

هذه المكتبة الرقمية الساحرة أنشأتها منظمة اليونيسكو، بالتعاون مع مكتبة الكونغرس الأميركي، وتعرض فيها الكتب بسبع لغات من ضمنها اللغة العربية. الكتب شديدة التنوع في هذه المكتبة، ويمكن تحميلها بسهولة كما يمكن قراءتها من خلال الموقع من دون تحميل.

3- رشف

(https://rashf.com/‏)

قاعدة بيانات لأكثر من 41000 كتاب باللغة العربية. والجميل في هذا الموقع أنه يوفر من خلال قاعدة البيانات كل معلومات الكتاب؛ (العنوان، الملخص، المؤلف والناشر، والرقم الدولي، عدد الصفحات). قرأت من خلال هذا الموقع قبل أيام كتابا لطيفا بعنوان «سحر الترتيب.. الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى)، وهو من أكثر الكتب تحميلا فيه، وبالتأكيد يناسب أجواء البقاء في البيت هذه الأيام.

4- كتب بي دي أف

(https://www.kutub-pdf.net/‏)

هذا الموقع يمتاز بتوفيره عددا كبيرا جدا من الكتب المترجمة الى اللغة العربية، بالإضافة الى الكتب العربية والأجنبية بلغتها الأم. وتتنوع الكتب فيه من روايات وكتب تنمية بشرية ودواوين شعر وكتب فلسفة وفكر، بالإضافة الى كتب عن اللغات وتعلمها. الكتب مصورة بتقنية الـ«بي دي أف» في هذا الموقع.

5- مكتبة الكتب

(https://www.pdf-books.org/‏)

الكتب هنا أيضا بتقنية الـ»بي دي أف»، ويمكن تحميلها أو قراءتها بروابط مباشرة، وله واجهة مرتبة تبرز أقسامه المختلفة بشكل جميل، وتيسر على المتصفح اختيار كتابه من المجال الذي يفضل القراءة فيه. هناك كتب بالعربية وأخرى بالإنكليزية.

6- مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

(https://www.hindawi.org/‏)

هذا الموقع لمؤسسة ودار نشر عربية غير ربحية، تذكر في الموقع أنها «تسعى إلى تغيير حقيقي في عالم الثقافة والمعرفة العربي، وتعتبر مؤسسة هنداوي من أهم مؤسسات النشر الإلكتروني باللغة العربية، حيث تهدف إلى إنشاء أكبر مكتبة إلكترونية عربية، عن طريق إعادة نشر أهم كتب التراث العربي الحديث، بالإضافة إلى المؤلفات المعاصرة». وفي الموقع يمكن العثور على كتب نادرة أصبحنا لا نجدها في معارض الكتب.. فرصة جميلة للتنقيب في أقسام هذا الموقع.

7- إي كتاب

(http://www.ektab.com/‏)

أهم ميزة في هذا الموقع الجميل أنه يوفر كل كتب مكتبة الاسكندرية للتحميل القانوني والمجاني. بالإضافة طبعا الى الكتب الأخرى المتنوعة باللغة العربية. وبالإضافة الى الكتب المجانية هناك كتب للبيع في هذا الموقع فشعاره: ابحث، اشتر، حمّل، اقرأ. ويترك لك الموقع نافذة لتكتب فيها رأيك إن أردت، بما قرأت من كتب.

8- كُتبي

(https://kotobi.com/shop/ar/FreeBooks)

لهذا الموقع تطبيق شهير بالعنوان نفسه (كتبي)، يمكن تحميله من «الأبستور» في الهواتف الذكية، وقراءة الكثير جدا من الكتب المنوعة بطريقة ميسرة وسهلة. وفي هذا التطبيق تجد حتى قصص الأطفال وكتب الناشئة، أي انه تطبيق يمكن تحميله في أجهزة الصغار (الآيباد تحديدا) وتعويدهم على القراءة منه بدلا من الانشغال الكلي بالألعاب. والجميل أيضا في هذا الموقع وجود قسم خاص للمجلات والصحف.

9- أبجد

(https://www.abjjad.com/)

ينشر موقع أبجد كتبه تحت شعار «حيث تبدأ القراءة»، والكتب فيه إما مجانية بالكامل أو يمكن تحميلها باشتراك شهري زهيد. ويوفر لكم الموقع الذي يحظى بتطبيق يمكن تحميله من الأبستور أيضا، فرصة لترك مراجعاتك واقتباساتك مما قرأت فيه.

10- كتاب صوتي

(https://kitabsawti.com/ar/‏)

الموقع الأخير الذي أرشحه هو موقع كتاب صوتي الذي ينشر كتبه تحت شعار «استمع لأفضل الكتب الصوتية العربية بلا حدود»، وهو أيضا يوفر تلك الكتب إما بشكل مجاني أو باشتراك شهري بسيط، وتستطيع من خلال هذا الموقع أن تستمع لما تختاره من كتب بطريقة سهلة، ولن تحتاج إلى اتصال مستمر بالشبكة دائما فيمكنك تحميل كتبك المفضلة والاستماع إليها في حال انقطاع الانترنت.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking