توزيع القفازات على المتسوقين - تعقيم عربات الجمعيات (تصوير: محمودالفوريكي)

توزيع القفازات على المتسوقين - تعقيم عربات الجمعيات (تصوير: محمودالفوريكي)

يسرا الخشاب -

عند مدخل أحد الأسواق، يقف حارس للأمن مرتدياً قناعاً طبياً وقفازات، وخلفه لوح كبير يوضح تحذيرات وزارة الصحة لتجنب العدوى بـ«كورونا»، يستقبل الزائرين بعبوة كبيرة من المعقمات الطبية، ثم يشير اليهم بضرورة تغيير قفازات اليدين قبل التسوق وبعده، وبمجرد الدخول إلى السوق يستقبل الأفراد بطاولة تحمل قناعات طبية للتوزيع المجاني على الزائرين.


هذا المشهد بات متكررا ويحدث في العديد من المناطق والأسواق، على سبيل الإجراءات الاحترازية الواجبة لمنع نقل العدوى بالفيروس المستجد، الذي أدخل العالم في دوامة طويلة من الهلع والرعب والخسائر الجسيمة.

احتياطات واجبة

وبأنواع متعددة من الكمامات وبقفازات اليدين، يسير زائرو المجمعات التجارية بحذر، يخشون لمس المنتجات من دون حائل، يتجنبون الاقتراب من غيرهم، وقد يصيبهم سماع صوت العطاس أو السعال بحالة من الذعر، فيبتعدون فوراً عن مصدرها.

هكذا باتت حال أغلب مرتادي الجمعيات التعاونية والمجمعات التجارية بسبب فيروس كورونا.

وبينما التزم كثيرون بالتعليمات التي تؤكد ضرورة تجنب التجمعات غير الضرورية، خرج آخرون متبعين ارشادات السلامة والاحتياطات اللازمة، وقد أصبحت المعقمات من الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها، ويحرص الأفراد على استعمالها في كل خطوة، ويسارع بعضهم لاستعمال المعقمات التي وضعتها ادارات بعض المجمعات.

قلق مشترك

لم يقتصر الخوف من الاصابة بفيروس كورونا على زائري المجمعات والجمعيات، فالعاملون والمناولون والمحاسبون بدوا قلقين أيضا من الاحتكاك بالآخرين ولمس المنتجات، كما ارتدوا الكمامات وقفازات اليدين أثناء ترتيبهم المنتجات على الأرفف، بينما ارتدى العاملون في بعض الجمعيات التعاونية زياً يشبه الزي الطبي، بينما وزعت بعضها سلة أطلقت عليها «سلة الوقاية» تحتوي على منتجات مطهرة ومعقمة.

وفي محاولة لتقليل خوف الأفراد من الفيروس ومحاولة استقطابهم، أعلنت عدة أسواق تجارية كبيرة وجمعيات تعاونية عن تعقيم عربات الشراء بعد كل استعمال من قبل الزائرين، كما تنظف السلالم الكهربائية بصورة دورية، وتضع المنتجات الضرورية للتعقيم في الأرفف الأولى لتوجيه الأفراد إليها، الأمر الذي قد يخفف من خسائر هذه الأسواق.

توصيات التجارة

وضعت بعض المراكز التجارية التعميم الصادر عن وزارة التجارة والصناعة، بشأن توصيات الوزارة لاتخاذ الاجراءات الاحترازية للوقاية والحد من انتشار الفيروس، الذي طالب المجمعات التجارية والجمعيات والمخازن بتهيئة بيئة صحية للوقاية من فيروس كورونا، وتوفير المعقمات عند أماكن الدخول والخروج ومكائن السحب الآلي والكاشير وغيرها.

وبيّن التعميم أنه في حال مخالفة التعليمات المذكورة سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالف، وسيعرض نفسه للمساءلة القانونية، الأمر الذي جعل عددا من المراكز والجمعيات تنفذ التعليمات، كما أوصت بعضها بالدفع من خلال البطاقات الائتمانية.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking