آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

25184‬

إصابة مؤكدة

194

وفيات

9273

شفاء تام

«المالية»: مرونة حكومية في «القرض الحسن»

تمخض الاجتماع الفرعي، الذي عقدته اللجنة المالية البرلمانية أمس، عن ملامح لمرونة حكومية في شأن خفض الاستقطاع على «القرض الحسن».

وقالت رئيسة اللجنة صفاء الهاشم ان اللجنة تسلّمت تعديلات حكومية، من حيث الصياغة، على قانون «الاستبدال»، لافتة إلى «مرونة» بخصوص خفض استقطاع القرض الحسن، مشيرة الى ان نسبة استقطاعه لن تبقى %25، كما لن تصل الى %10، بل قد نصل الى منتصف الطريق، وهذا ما سنبحثه مع الحكومة في الاجتماع المقبل.

وأوضحت انه «بحسب أرقام الحكومة، فإن 123 مليون دينار هي كلفة خفض القسط، بدلا من 94 مليونا، بافتراض ان جميع المتقاعدين سيتقدمون الى القرض الحسن، وعموما فإن عدد المتقدمين للقرض بعد إقراره بلغ 50 الف مواطن».

ولفتت الهاشم الى «علاقة بين اجتماع لجنة الميزانيات الذي حضرته، واجتماع اللجنة المالية الذي ترأسته تالياً، فهناك مواضيع إذا نوقشت في اكثر من لجنة يتضح في ظاهرها انها في مصلحة المواطن لكنها في الواقع تضر بمصلتحه».

وقالت: نحن بحاجة الى نظام الشرائح في القرض الحسن والرهن العقاري، فلا تجوز المساواة هنا، ويجب التمييز وعدم مساواة من كان دخله مرتفعا بمن دخله قليل، لانهم سيتضررون من المساواة في النظام.

وبينت الهاشم ان اللجنة المالية «ناقشت تعديل التأمينات لجهة تخفيض الاستقطاع على القرض الحسن للمتقاعدين، والتمست مرونة حكومية بهذا الشأن»، موضحة أن هناك تجزئة كبيرة على معاش المتقاعدن، إذا ما ربطنا القرض الحسن بالقرض الإسكاني والاستبدال.

وكشفت ان مشروع الرهن العقاري سيقدم الى اللجنة المالية خلال الفترة المقبلة.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking