آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

الهاشم لـ «القبس»: معقولة مصر ما فيها «كورونا»؟!

حمد الخلف وفهاد الشمري -

رفع نواب من منسوب التدابير الواجب اتخاذها لكبح انتشار وباء كورونا في البلاد، ودعوا الى وقف فوري للطيران مع مصر وحظر دخول جميع المسافرين القادمين من هناك الى البلاد، في تعليقهم على قرار وزارة الداخلية وقف إصدار جميع أنواع التأشيرات لأبناء الجالية المصرية حتى إشعار آخر.

وثمن عدد من النواب قرار «الداخلية» وأكدوا انه يتماشى مع الخطط الاحترازية لمواجهة كورونا ويصب في مصلحة البلاد، معربين عن استغرابهم مما سمّوه «التعتيم المصري» حيال الأمر، حيث «من غير المعقول بلد بهذا الحجم ما فيه كورونا»!

أشادت النائبة صفاء الهاشم بقرار وقف إصدار التأشيرات عن المصريين، واعتبرته «قرارا صحيحا، في ظل الظروف التي تمر بها البلاد في مواجهة وباء كورونا»، وطالبت بـ«منع جميع الوافدين المقيمين الذين يقضون اجازاتهم في مصر من دخول الكويت خلال هذه الفترة، حتى نتأكد من عدم إصابتهم بالمرض».

وقالت الهاشم لـ القبس «إذا كانت مصر لا تريد الإعلان عن عدد الإصابات بين مواطنيها فهذا أمر راجع لهم، كيفهم لا يعلنون، لكن علينا القيام بالدور المطلوب منا هنا لحماية بلدنا وشعبنا من هذا الوباء»، واستطردت باستغراب: «من غير المعقول بلد بهذا الحجم ما فيه كورونا».

واضافت ان ما يمر بالكويت جراء كورونا «ليس سهلا والأعداد مستمرة في التزايد ولا نريد أن يكون هناك هلع، بل يجب أن نسعى لنشر الاطمئنان بين المواطنين باتخاذ القرارات المناسبة، كوقف التأشيرات من الدولة المسجل لديها حالات اصابات مرتفعة».

وشددت على ان «مصلحة البلاد يجب ان تكون هي العليا، ولا يجب المجاملة بالحفاظ على علاقاتنا مع هذه الدول على حساب صحة المواطنين وأمنهم».

وشكرت الهاشم الجهات الحكومية التي «تقوم بدورها على أكمل وجه، خصوصا وزير الصحة وبقية القياديين في مختلف الجهات المشاركة في مواجهة الوباء».

عدم اعتراف

بدوره، طالب النائب يوسف الفضالة وزير الصحة والوزراء المعنيين بملف كورونا «بايقاف خطوط الطيران القادمة من مصر مثلما تم ايقافها مع ايران»، مشيرا الى ان الجالية المصرية «من اكبر الجاليات المقيمة في الكويت وما يحدث هناك أمر غريب بعدم الاعتراف الى الآن بوجود حالات مصابة ولهذا علينا تنبيه وزير الصحة لأخذ الحيطة والحذر».

وقال الفضالة أمس ان 6 دول اعلنت اكتشاف حالات مصابة بكورونا لاشخاص عائدين من مصر، ومن بين هذه الدول فرنسا واميركا لكن لا تزال مصر غير معترفة بوجود هذا الوباء، محذرا من تكرار السيناريو مرة اخرى كما حدث من ايران التي لم تعلن عن اكتشاف الوباء وبناء عليه سافر عدد من المواطنين وعادوا وهم يحملون الفيروس.

وشكر الفضالة الطواقم الطبية والجهات الأخرى العاملة بكل طاقتها للحفاظ على سلامة المواطنين.

من جهته، دعا النائب صالح عاشور الحكومة الى «وقف استمرار استقبال الطائرات من مصر وايطاليا، الى حين التأكد من خلو القادمين من البلدين من فيروس كورونا»، مؤكدا ان «صحة المواطنين ومصلحة البلاد فوق كل اعتبار، ولا مجال للمجاملات».

لا مجاملات

وفي السياق ذاته، شدد النائب عبد الكريم الكندري، على ان «تزايد اصابة اشخاص عائدين من مصر بالفيروس، وآخرها حالة اعلنتها الولايات المتحدة وتزايد حالات الوفاة في ايطاليا، يتطلب من الحكومة اتخاذ قرار بوقف استقبال القادمين من البلدين، من غير المواطنين»، مؤكدا ان «صحة وسلامة الناس فوق المجاملات السياسية أو الحسابات الدبلوماسية».

الى ذلك، قال الكندري ان الإجراءات الحكومية بشأن كورونا «لم تكن كما هو مطلوب ولم تلتزم بتعليمات منظمة الصحة العالمية»، داعيا الى اتباع الاجراءات السليمة لكي لا ينتشر المرض في الكويت.

واضاف بصفته عضوا في لجنة البيئة البرلمانية «تحدثنا مرارا عن اهمية تدوير النفايات، فمواقع النفايات ومرادمها في الكويت تكفي لبناء 40 الف وحدة سكنية اذا عولجت او تهيأت لذلك»، مؤكدا ان البلاد «تخسر الف متر يوميا من الاراضي لمرادم النفايات».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking