آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

21967

إصابة مؤكدة

165

وفيات

6621

شفاء تام

عادات وتقاليد وأغاني جزيرة فيلكا هي المادة الثرية التي استعانت بها رواية جليلة لتدخل بنا مجتمع الجزيرة، من تجار ونواخذة وبدو، وغيرهم. وأسرة الشيخ مراد التي تتميز بالتنوع تعتبر مرآة لفئات المجتمع وقتها، فنتابع عبر ثلاثة أجيال تاريخ المكان وتاريخ الأسرة.

رواية جليلة للروائي حمود الشايجي كتبها بشاعرية خالصة، فهو في الأساس شاعر قدم في الرواية حوارا شاعريا مزج فيه الفصحى بالعامية ليشكل نسيجا أقرب للملحمة، فالحوار هو أداة فنية ونمط من أنماط التعبير، وتميز في رواية جليلة ببساطة تركيب الجملة، وملاءمته، فكلمته قوية محددة المقصد، وأحيانا ينسج في الحوار مشهدا أو يدخل ويخرج من صور ولوحات، منها التراثي الخاص بالمنطقة، ومنها الإنساني الفكري.

وعن جماليات الحوار أتوقف عند أمثلة للأقوال المحكمة في الرواية، التي لا تخلو صفحة منها، وحيث إنّ الحوار أداة تكتمل به ملامح الشخصيّة أتتبع بعض‏ كلمات «حسينة» التي شكلت ملمحا روحيا إنسانيا.

ولأن دور المرأة كبير في الرواية، أفرد الكاتب لها مساحة المبادرة ورسم حدود الوعي من خلال عالمها، سواء عن طريق البطلات الرئيسيات أو حتى عن طريق نساء الجزيرة، فتقول «حسينة» عن التسليم والاحتكام لما كتبه الله «كل أمر الله خير» وتلك المقولة اللافتة التي احتفى بها الكاتب ووضعها على الغلاف تقودنا إلى العديد من الأحداث، ومقولتها عن أخذ الحيطة والحذر «السر لا يكون في الدفتر»، وعن النزعة الروحانية في كلماتها «السر هو ما تراه بقلبك ولا تراه بعينك»، وعن مذلة الإنسان لنفسه، حواسه ولشهواته «أقسى عبودية يتلقاها الإنسان هي عبودية عينه»، وعن التخلى «أقسى تخلٍ هو التخلي عن النفس، والدخول في الذات، والذات ليست ذات الواحد، بل ذاته عشقه»، أما عن حكمة معرفة الحقيقة فتقول: «السر لا تراه ولا تحسه، إنه يتخللك من الداخل؛ لا تستعجله»، وعن ألم الفقد تقول «يا ليت كل اللي يروح يأخذ اللي يخصه معه»، وأن لا أحد يأخذ شيئا بقدر ما يفقد شيئا، تقول «اللي يبي شي يخلي شي» وعن إيمانها «كل العالم يحسب أني أعرف المخفي، وأنا ما أشوف إلا اللي يشوفني إياه ربي».

* صدرت رواية جليلة عن «ذات السلاسل» في طبعتين، يمر الكاتب على أحداث عديدة في القرن الماضي، منها اتفاقية الحماية، وتشييد مقام الخضر في فيلكا، وحين اشتد المطر انهدمت البيوت، لذلك سميت سنة الهدامة وحتى استقلال 1961.. كما يرصد التحولات من دخول تيارات متشددة تسببت في الفرقة، هادمة موروثات المجتمع المسالم.

صالح الغازي

@salehelghazy

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking