آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

266

إصابة مؤكدة

0

وفيات

72

شفاء تام

«وربة»: 49% نموّاً في «التمويل»

أكد الرئيس التنفيذي ـــ بالتكليف ـــ في بنك وربة هيثم التركيت أن حصة البنك السوقية شهدت نموّاً مطرداً «وتفوقنا في الأداء على المنافسين، مع اقتناص حصة أكبر من السوق المحلي، ووصلنا إلى مستوى مُرضٍ، ما عزّز من قيمة العلامة التجارية وحصول البنك على جوائز متنوعة. فقد حصل بنك وربة على الكثير من الجوائز القيّمة منذ بداية عام 2019 من مؤسسات مرموقة، تعكس صورة البنك القوية والمتنامية ومكانته، حيث حصد البنك عشر جوائز مرموقة؛ منها: «البنك الأسرع نموّاً» للعام الخامس على التوالي، وجائزة «أفضل خدمات مصرفية رقمية في الكويت» الممنوحة من مجلة ميدل ايست بانكر Middle East Banker».

وأضاف خلال مؤتمر المحللين إن البنك حقّق إنجازاً جديداً، حيث أكدت وكالة موديز مجدداً تصنيف «وربة» الائتماني، وقد تم تأكيده عند Baa2 مع تغيير النظرة المستقبلية من مستقرّة إلى إيجابية، وتصنيف وكالة فيتش للبنك عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وذكر التركيت: «وربة» حقّق صافي أرباح، بلغت 16.5 مليون دينار لعام 2019، بزيادة بنسبة %30 من عام 2018، حيث إن أغلب الأرباح المحقّقة في الأغلب ناتجة عن الإيرادات المصرفية الأساسية، بالإضافة إلى الضوابط الحصيفة على التكاليف، كما سترون عند استعراض المزيد من التفاصيل حول أدائنا من خلال مؤتمرنا اليوم. هذا، وقد نمت موجودات البنك بنسبة %43، لتصل إلى 3.1 مليارات دينار، مقارنة بالعام الماضي، مدفوعة بنمو حصتنا السوقية من التمويل، والتي بلغت %5.49.

من جهته، قال رئيس مجموعة الرقابة المالية والتخطيط خالد الحافظ:

أصول البنك بلغت حوالي 3.1 مليارات دينار بزيادة حوالي 950 مليون دينار بنسبة نمو %43 مقارنة بنهاية عام 2018، وترجع الزيادة في الأصول إلى النمو في محفظة التمويل ومحفظة الاستثمار.

من زاوية أخرى، تحققت زيادة كبيرة في الصكوك المؤهلة عالية السيولة والأرصدة لدى البنوك بهدف الوفاء بمتطلبات السيولة الرقابية وخدمة توسع الأعمال التجارية من خلال مصدر تمويل متاح وأكثر ملاءمة.

نمو في الأصول

وأضاف: يعتمد البنك بشكل أساسي على نمو محفظة التمويل التي تمثل %72 من إجمالي الأصول في حين تبلغ محفظة الاستثمار %16، علاوة على ذلك، شهد البنك نمواً ملحوظاً في إجمالي التمويل، حيث وصل إلى 2.8 مليار دينار بمعدل نمو %49، ما عزز نمو الأصول خلال عام 2019. إجمالي مصادر التمويل يتضمن الصكوك ذات الأولوية البالغة 152 مليون دينار، والتي تعادل 500 مليون دولار والصادرة قرب نهاية سبتمبر 2019.

أما من حيث الجودة الائتمانية، فإن نسبة التمول المتعثر (غير المنتظم) قد انخفضت إلى %1.15 مقارنة بالعام الماضي بمقدار 24 نقطة أساس، ما يعني أنها دون متوسط النسبة السائدة في السوق الكويتي في الربع الثالث 2019 عند %1.8، وهذا يعكس جودة محفظة التمويل والسياسة التمويلية المرنة للبنك. علاوة على ذلك، وصلت نسبة تغطية المخصصات إلى مستوى كافٍ حيث بلغت %195، وهو ما يشير إلى جودة الائتمانية للمحفظة التمويلية وإلى عدم وجود أصول متعثرة متقادمة لدى البنك.

وبيّن أن المحفظة التمويلية نمت بمبلغ 654 مليون دينار، أي بنسبة %41 منذ بداية عام 2019 لتصل إلى 2.3 مليار دينار، ويرجع ذلك أساساً إلى محفظة الشركات، التي تبلغ %83 من إجمال محفظة التمويل والتي تتوافق مع الخطة الاستراتيجية للبنك.

من جهة أخرى، قال الحافظ: إن معيار كفاية رأس المال في بنك وربة قد وصل إلى نسبة %18.49، وهذه النسبة أكبر من النسبة الرقابية %13 المطلوبة حسب تعليمات بنك الكويت المركزي بما يمثل زيادة بنسبة %5.49 عن المطلوب، ما يدعم إمكانيات واحتمالات النمو في الميزانية العمومية بشكل كبير.

وأفاد بأن الأصول المرجحة بالمخاطر قد ارتفعت بمقدار 528 مليون دينار لتصل إلى 1.7 مليار دينار، في حين بلغت الأصول المرجحة بالمخاطر كنسبة مئوية من إجمالي الأصول إلى ما نسبته %54، وهي أحد أقل النسب في السوق، ما يعكس نزعة البنك الحصيفة والمتوازنة في تحمل المخاطر والتحوطات الكافية لإجراءات السيولة على الرغم من النمو القوي في محافظ الأصول المتنوعة.

الإيرادات التشغيلية

وبيّن الحافظ أن صافي الربح للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 قد شهد زيادة كبيرة بنسبة %30 ليصل إلى ما يقارب 16.5 مليون دينار، وحقق البنك نمواً كبيراً بنحو 10.1 ملايين دينارفي الإيرادات التشغيلية، يمثل نموا بنسبة %20، حيث وصلت إلى حوالي 59.7 مليون دينار، كما بلغ صافي الربح قبل المخصصات 37.3 مليون دينار بزيادة %22 بالمقارنة بعام 2018.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking