آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

417

إصابة مؤكدة

0

وفيات

82

شفاء تام

الإقلاع عن التدخين يحفز استبدال خلايا الرئة التالفة

د. خلود البارون -

يعتقد المدخنون المخضرمون، الذين استمرت علاقتهم الوثيقة مع السجائر لسنوات طويلة، ان خلاياهم قد تضررت بشكل لا يمكن عكسه او علاجه. مما يدفع بعضهم الى التخلي عن فكرة الإقلاع عن التدخين، لأنه امر غير مجد. بيد ان دراسة جديدة أظهرت ان الإقلاع عن التدخين مفيد جدا ليس فقط لتفادي الضرر ولكن أيضا لترميم الرئة واستعادتها لصحتها وعافيتها، حيث كشف بحث بريطاني أن التوقف عن التدخين يسمح لخلايا رئوية جديدة وصحية بالنمو واستبدال تلك المتضررة او غير الطبيعية. وللتفصيل، قام باحثون من معهد والكوم ترست سامجر وجامعة كلية لندن وكويوتو اليابانية بفحص جينات عينات خلايا رئوية اخذت من أطفال وبالغين لم يدخنوا ابدا ومدخنين ومقلعين عن التدخين وذلك بهدف تقصي وجود أي طفرات وراثية. وكما هو متوقع، خلصت النتائج الى وجود الاف من الطفرات الوراثية في خلايا المدخنين ومقلعي التدخين، بما فيها طفرات يعرف ارتباطها بسرطان الرئة. وعلق أحد الباحثين قائلا: «وجدنا ان خلايا رئة بشر (لم يدخنوا ابدا) يحدث فيها بالمعدل 22 طفرة وراثية كل سنة، وهو امر يتمكن الجسم من التغلب عليه من دون الإصابة بضرر. وبالمقارنة، تحدث تلك لدى المدخنين السابقين بمعدل 2.300 طفرة وراثية، فيما تتضاعف الى أكثر من 5.300 طفرات جينية في المدخنين الحاليين». كما بينت الدراسة أن هذه الطفرات في المدخنين ترفع نسبة الإصابة بالسرطان عموما بمعدل %25.

لكن الباحثين اكتشفوا أيضا أمرا مدهشا، وهو حدوث تغيير في عينات مقلعي التدخين (حتى بين من استمر تدخينهم لعقود من الزمن)، حيث ظهرت خلايا طبيعية في رئاتهم وهو امر لا يوجد في خلايا المستمرين في التدخين، مما يقترح بان هذه الخلايا تتطور وتنضج خلال الفترة التالية للتوقف عن التدخين. ورجح الباحثون ان مصدر هذه الخلايا هو الخلايا الجذعية التي نجت من ضرر واذية سموم التدخين.

وعليه، شجع الخبراء جميع المدخنين على الإقلاع فورا عن التدخين وذلك ليس فقط لتفادي ما يسببه من ضرر بل وللتخلص من الخلايا التي قد تتحول الى سرطانية. وعلق أحدهم قائلا: الإقلاع عن التدخين لن يقلل تراكم الضرر على خلايا الجسم فقط، بل وينشط الخلايا الجذعية حتى تنتج خلايا سليمة ومحمية من الإصابة بالسرطان. مما يلغي فكرة انه لا فائدة من توقف كبار السن عن التدخين.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking