آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

479

إصابة مؤكدة

1

وفيات

93

شفاء تام

«القبس» تنشر خطة إزالة السفن في «عشيرج»

زكريا محمد -

بدأت لجنة الخدمات العامة في مجلس الوزراء في العد التنازلي لإخلاء وإغلاق المصانع غير المرخصة والمتسببة في الضرر البيئي في منطقة رأس عشيرج، إلى جانب إزالة السفن الراسية في ساحل عشيرج في منطقة الدوحة.

وجرى تكليف الهيئة العامة للبيئة بالتنسيق مع كل من: وزارة الكهرباء والماء، المواصلات، بلدية الكويت، الهيئة العامة للصناعة، مكتب وزير الدولة لشؤون الخدمات والجهات ذات الصلة، وذلك لوضع جدول زمني يبين مراحل تنفيذ الأعمال المنوطة بكل جهة على حدة، على أن يتم إخطار مجلس الوزراء بالتطورات خلال 7 أيام وبما يحقق ما يلي:

1 - إزالة المعوقات التي قد تعترض عملية النقل من القسائم الصناعية والحرفية المتواجدة على ساحل عشيرج في منطقة الدوحة إلى الموقع البديل في ميناء عبدالله.

2 - إزالة القطع البحرية الراسية في ساحل عشيرج في منطقة الدوحة.

على أن تقوم الهيئة بموافاة لجنة الخدمات العامة بما ينتهي إليه الأمر، وذلك خلال أسبوع من تاريخه.

إلى ذلك، تلقت بلدية الكويت كتاباً من مجلس الوزراء يفيد بأن لجنة الخدمات العامة قد اطلعت في اجتماعها رقم 8/2020 المنعقد بتاريخ 12/2/2020 قد عاودت الاطلاع على كتاب المجلس الأعلى للبيئة المؤرخ 29/9/2019 المتضمن طلب نظر مجلس الوزراء لاتخاذ القرار العاجل بوضع برنامج تنفيذي وفق جدول زمني لا يتجاوز 3 أشهر باخلاء وإغلاق المصانع غير المرخصة والمتسببة في الضرر البيئي في منطقة رأس عشيرج، والمرفق به التقرير الفني بشأن تقييم الوضع البيئي الراهن للقسائم الصناعية في ساحل عشيرج، والتوصيات المناسبة لمعالجة جون الكويت.

خطة إزالة السفن

من جهتها، حددت وزارة المواصلات خطة لإزالة السفن المتروكة في منطقة عشيرج، حصلت القبس على نسخة منها جاء نصها فيما يلي:

«تعي إدارة النقل البحري أهمية المحافظة على سلامة البيئة البحرية وسلامة الملاحة، فسعت إلى الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة (الاتفاقية الدولية لمنع التلوث البحري، الاتفاقية الدولية الخاصة بإنشاء صندوق دولي للتعويض عن الإضرار الناجمة عن التلوث بالنفط لعام 1971)، بالإضافة إلى خططها المستقبلية للانضمام إلى اتفاقية نيروبي (الاتفاقية الدولية لإزالة السفن) اتفاقية OPRC/HNS2000، اتفاقية هونغ كونغ (الاتفاقية الدولية لإعداد تدوير السفن)، الاتفاقية الدولية لإدارة مياه التوازن BWM وغيرها من الاتفاقيات الدولية التي لها ارتباط مباشر بالبيئة البحرية، كما أعدت اللائحة التنفيذية بشأن الباب الرابع الفصل الأول من قانون البيئة رقم 42 لسنة 2004 بالقرار الوزاري رقم 203 لسنة 2019».

وقالت الوزارة إن إدارة النقل البحري قامت بإصدار تعميم رسمي بخصوص تحديث بيانات ملاك السفن بمنطقة عشيرج بتاريخ 2019/6/1 وبإعداد تقرير عن المراحل المطلوبة لإزالة السفن المتروكة في منطقة عشيرج مشفوعة بجدول زمني وعلى عدة مراحل، ليتم إزالة كل السفن المتروكة في منطقة عشيرج والتي لم يستدل على ملاكها، تفادياً لوقوع أي حوادث بحرية تشكل خطرا على حياة مرتادي البحر، والحفاظ على الحياة الفطرية من أي تلوث بيئي ناتج عن تلك السفن.

مراحل إزالة السفن المهملة والمتروكة

المرحلة الأولى ما قبل الإزالة:

1 - الإعلان رسمياً بالصحف والتلفزيون الرسمي، مراجعة ملاك السفن لإدارة النقل البحري بالسرعة الممكنة خلال فترة لا تزيد على 7 أيام، حيث سبق أن أعلنت إدارة النقل البحري بضرورة مراجعة ملاك تلك السفن للإدارة، ولم يتقدم أحد.

2 - الاستعانة بشركة خاصة تقوم بمسح السفن وتقديم دراسة كاملة عن حالتها والتقييم البيئي قبل وأثناء الإزالة.

3 - وضع الاشتراطات الخاصة لإدارة النقل البحري فيما يتعلق بسلامة الأفراد، وسلامة البيئة من أي تلوث ينتج نتيجة التقطيع والإزالة.

4 - تقوم الإدارة بالإشراف على الشركة المعينة لأعمال مسح السفن والتنسيق مع الهيئات والمؤسسات ذات الصلة.

المرحلة الثانية الإعلان عن الإزالة:

1 - القيام بإعلان عن طرح مزايدة لإزالة السفن المهملة والمتروكة في منطقة شاطئ عشيرج خلال 7 أيام وتقديم الدراسة خلال المدة القانونية.

2 - عرض خطة كاملة من قبل الشركة الراغبة بالمزايدة عن كيفية وطرق الإزالة، وتحديد الفترة الزمنية لإزالة جميع السفن المتروكة.

المرحلة الثالثة الإزالة:

1 - الإشراف على أعمال الإزالة من قبل الإدارة.

2 - الحفاظ على سلامة البيئة البحرية قدر الإمكان خلال عملية الإزالة.



تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking