آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

الاستحواذ أم التحالف.. أيهما أفضل للشركات ؟

إسلام عبد التواب –

في قلب استراتيجية شركتك ثمة معضلة ملفوفة في مشكلة قابعة داخل تحد. ومع ازدياد معاناة الشركات فيما يتعلق بتحقيق النمو ومن ثم الحفاظ عليه، بدأت الشركات في المفاضلة بين عمليات الاستحواذ والتحالفات، ولكن متى يجب على الشركات التحالف ومتى يجب عليها الاستحواذ؟

ووفقاً لـ «Business To You»، تعتمد عمليات الاستحواذ والتحالفات بالأساس على استراتيجيات النمو الخارجي، ومع ذلك عندما تنطوي الاستحواذات على السيطرة على شركة أخرى عبر أسهم أو أصول عقارية، تضم التحالفات عدداً من الشركات المتعاونة لتحقيق الأهداف المشتركة، ولكن مع الاحتفاظ بالاستقلال القانوني.

وعلى الرغم من أن كلا الاستراتيجيتين تسمح للشركة بالنمو خارجياً، لكن العواقب تختلف من شركة لأخرى.

فيما يلي بعض المعايير التي تتيح للمدراء الخيار الصحيح بين عمليات الاستحواذ أو التحالف، وذلك عبر عدة ثلاثة أركان أساسية وهي: خصائص بيئية، خصائص الشركة وخصائص المعاملات.

الخصائص البيئية

تتمثل الخصائص البيئية في العوامل الخارجية على مستوى الصناعة، أو على مستوى الدولة، وهي تؤثر بشكل كبير على جميع الشركات في صناعات بعينها، وفي هذا الصدد، غالباً ما سيظهر اتجاهاً واضحاً إما للتحالفات أو الاستحواذات لكل صناعة.

خصائص الشركة

تعتبر خصائص الشركة إحدى العوامل الداخلية المتعلقة بالمحاور الهيكلية لكل شركة، أي الشركة التي تمثلها، بما في ذلك الموارد والقدرة على تشكيل تحالف أو استحواذ، وكلتا العمليتين ستواجه تعقيدات عدة ما لم تتوافر المهارات والموارد اللازمة.

خصائص المعاملات

تعتمد خصائص المعاملات بالأساس على عوامل عدة، على رأسها العلاقة بين الشركتين الشريكتين ونوع الاتفاق والتعاون اللذين يستهدفان الحصول عليهما.

وفي ما يتعلق بخصائص المعاملات، فمن المهم النظر في خصوصية الاستثمارات المتعلقة بالمعاملات، علماً بأن جميع استراتيجيات التعاون تقريبًا بحاجة إلى استثمارات مسبقة لإنجاحها.

وفي حال ارتفاع التكاليف، يتعين على التعاون رد هذه التكاليف من خلال الأرباح.

في هذا الإطار، ترتفع مخاطرة التحالفات في حال إمكانية إنهائها بشكل مستقل، لكن عندما ترتفع خصوصية الاستثمارات، من الأرجح اختيار عمليات الاستحواذ التي تكون أكثر ملائمة.

في نهاية المطاف، من غير المرجح الاعتماد على استراتيجيات النمو الخارجي كخيار لتفضيل التحالفات، وفي حال بدأ الإطار المكتمل غير واضح، يمكن للمديرين التفكير في المزيد من الحلول مثل المشروعات المشتركة أو التحالفات الاستراتيجية مع المساهمات المشتركة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking