آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

317

إصابة مؤكدة

0

وفيات

81

شفاء تام

القادمون من ايران (تصوير بسام زيدان)

القادمون من ايران (تصوير بسام زيدان)

عبدالرزاق المحسن و محمد المصلح -

واصلت وزارة الصحة والجهات الأخرى المعنية حالة الاستنفار القصوى في مواجهة فيروس كورونا، الذي انتشر بصورة كبيرة، امس، وأصبح يطرق أبواب البلاد بقوة.

واستمرت الاستعدادات على أكثر من ميدان، فعلى الصعيد الصحي كشفت مصادر القبس عن تحويل جميع الركاب الذين وصلوا الى البلاد أول من أمس عن طريق 6 طائرات قادمة من مشهد الايرانية، الى الحجر المنزلي، والذي يمكث فيه الشخص لمدة اسبوعين، حيث تم اخذ بياناتهم الشخصية وعناوين منازلهم والاشخاص الذين خالطوهم طوال فترة وجودهم في ايران.

كان من اللافت، مطالبة «الصحة» للجهات المعنية بإغلاق المنافذ مع إيران برا وبحرا وجواً، ومخاطبة وزارتي الخارجية والداخلية بمنع جميع القادمين من أي جنسية ممن لديهم إقامة او سمة دخول سابقة إلى الكويت

ممن كانوا في الأراضي الإيرانية.

ونصحت الوزارة بتقليل البعثات الدبلوماسية في إيران، وتعزيز الوعي بضرورة تأجيل السفر إليها لمنع العدوى، مع إيقاف الرحلات الجوية من إيران وإليها في الوقت الراهن.

على صعيد المطار، تواصل الجسر الجوي لنقل المواطنين القادمين من الأراضي الإيرانية، ووصل امس نحو 825 كويتياً على متن 6 رحلات جوية، وجرى فحصهم وتبين أنهم جميعاً بخير، وفق وزارة الصحة.

وأوضحت الوزارة أن جميع القادمين امس لم تظهر عليهم اي اعراض تشير الى اصابتهم بأمراض معدية، كما لم تكن هناك اي حالات اشتباه لإصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، مبينة خلو البلاد من اي اصابات بالفيروس حتى عصر امس.

الحجر المنزلي

واشارت المصادر الى ان طوال فترة مكوث من هو مشمول بالحجر المنزلي، سيتم التواصل معه يوميا من فرق وزارة الصحة بالحضور الى منزله والتأكد من عدم ظهور اي اعراض او امراض لديه بصورة يومية، كما يتم التشديد على ضرورة تناولهم للطعام بمفردهم، مع تخصيص دورة مياه للشخص، مع اهمية استخدامه لأدواته ومنظفاته الشخصية، وعدم استخدامها من قبل آخرين.

ولليوم الثاني على التوالي، تحول مطار سعد العبد الله أمس إلى خلية نحل في استقبال المواطنين القادمين من إيران، وعملت الأجهزة المعنية على تقديم كل التسهيلات لإنهاء الإجراءات، فضلا عن خضوع جميع العائدين للفحص الطبي.

وقال مصدر مسؤول لـ القبس ان اجلاء المواطنين من إيران متواصل، حيث تم تسيير 3 رحلات جوية جديدة لنقل الباقين هناك من مطار طهران الدولي انطلقت منذ عصر أمس، بحيث تصل أولى الرحلات الى مطار سعد العبد الله ابتداء من الواحدة صباح اليوم.

وأفاد المصدر ان عدد المواطنين المتوقع اجلاؤهم عبر الرحلات الثلاث يصل الى 700 مواطن، حيث تجري سفارة الكويت في طهران اتصالاتها مع المواطنين لتعريفهم بإجراءات الوصول الى المطار واتخاذ التدابير الاحترازية تجاه فيروس كورونا.

محطات خليجية

وبسؤال المصدر حول تملص بعض المواطنين وقدومهم «ترانزيت» عبر محطات خليجية خوفا من الحجر الصحي، افاد المصدر انه تم التعميم على شركات الطيران بالتأكد من مصدر ووجهة الركاب القادمين عبر طائرتها، قائلا ان الإجراءات الصحية في المطار ترصد كل القادمين الى البلاد، كما ان الداخلية تدقق على جوازات القادمين.

وعن الإجراءات الصحية المتخذة مع المواطنين القادمين من طهران، كشف المصدر ان إجراءات وزارة الصحة ستكون بفحص القادمين وهم على متن الطائرة كإجراء اولي من قبل الفرق الطبية ومن ثم يتم اخذ مسحة وعينة من «المخاط» لدى وصولهم الى المطار بحيث ترسل الى المختبر لفحصها فضلا عن فحصهم عبر الكاميرات الحرارية.

من ناحية أخرى، أكد المصدر ان الكويت قد تتخذ قرارا في أي لحظة بمنع دخول جميع القادمين من أي جنسية ممن لديهم إقامة او سمة دخول سابقة الى الكويت ممن كانوا موجودين في كوريا الجنوبية خلال الاسبوعيين الماضيين.

وقال ان وزارة الصحة تتواصل مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة المستجدات جراء استفحال فيروس كورونا في كوريا الجنوبية بعد رفعها حالة الطوارئ ومستوى الإنذار بسبب تسجيل 4 وفيات.

وبين المصدر ان القرار سيتخذ بناء على تعليمات وزارة الصحة حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين في البلاد، موضحا انه لا توجد رحلات مباشرة الى مطار سيؤول الدولي وكل الرحلات القادمة تأتي ترانزيت عبر محطات خليجية. وأضاف المصدر انه في حال منع جميع القادمين من كوريا الجنوبية، سيصبح عدد الجنسيات المشمولة في قرار حظر دخولها البلاد 4 جنسيات، هي الصين وهونغ كونغ وإيران.

المشتبه بهم

اشار مصدر صحي الى ان المواطنين القادمين من ايران لن يتم نقلهم عبر الحافلات الى الحجر الطبي بل سيخرجون بصورة طبيعية من المطار، وذلك بعد اتخاذ كل الإجراءات الطبية حيالهم، فيما سيتم حجر من يتم الاشتباه به فقط.

حظر دخول كل السفن القادمة من إيران

أعلن المتحدث الرسمي عن مؤسسة الموانئ الكويتية ناصر الشليمي أنه بناءً على التوصيات الصادرة من وزارة الصحة ضمن إطار جهودها في مكافحة فيروس كورونا، صدرت تعليمات من المدير العام للمؤسسة الشيخ يوسف العبد الله بحظر دخول جميع السفن القادمة من إيران بكل أنواعها إلى الموانئ التابعة للمؤسسة، الشعيبة والشويخ والدوحة حتى إشعار آخر.

وقال الشليمي في تصريح صحافي ان القرار يأتي ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المؤسسة للحيلولة دون دخول فيروس كورونا إلى البلاد والتي تأتي انسجاما مع الخطة التي وضعتها الحكومة لاتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة في مكافحة فيروس كورونا.

إجازة خاصة

كشفت مصادر مطلعة بوزارة الصحة لـ القبس عن تحويل جميع الركاب الذين وصلوا الى البلاد، أول من امس، من مشهد الى الحجر المنزلي، والذي يمكث فيه الشخص لمدة اسبوعين، حيث تم اخذ بياناتهم الشخصية وعناوين منازلهم والاشخاص الذين خالطوهم طوال فترة تواجدهم في ايران.

واوضحت المصادر انه من المقرر ان تخاطب وزارة الصحة جهات عمل هؤلاء المواطنين بخصوص منحهم «اجازة خاصة» من وزاراتهم ومؤسساتهم الحكومية لحين التأكد من خلوهم من المرض.

تحذير من زيارة 7 مدن إيطالية

أهابت قنصلية الكويت في ميلانو وشمال ايطاليا بالمواطنين الكويتيين الموجودين في ايطاليا تجنب المدن والمناطق التي اكتشفت فيها حالات اصابة بفيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» والأماكن المزدحمة.

ودعت القنصلية في بيان المواطنين الكويتيين الى عدم التوجه الى كل من مدينة «كريمونا» و«كودونيو» و«ترتسانو» و«لودي» و«برغامو» و«فينتسيا» و«بادوفا».

مضاعفة التدابير الاحترازية

شدد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبد الله السند على مضاعفة الاجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لمواجهة فيروس كورونا وضمان عدم دخوله للبلاد.

وأوضح السند أن ركاب الطائرات الستة الذين قدموا من إيران امس تم فحصهم بواسطة الكاميرات الحرارية وقبلها تم اخذ الافصاح او الاقرار الصحي منهم قبل دخولهم للكويت، منوها بأن قسم صحة الموانئ والحدود التابع للوزارة يقوم بواجبه على اكمل وجه بهذا الجانب.

واضاف السند ان الفرق الطبية قامت بأخذ عينات من الركاب وقياس درجات الحرارة لهم، كما قامت باجراءات اخرى تتعلق بفرز الحالات قبيل نقلهم الى الحجر الصحي، مؤكدا خلو البلاد من اي اصابات بالفيروس حتى عصر امس، داعيا المواطنين والمقيمين الى استسقاء المعلومات من مصادرها الرسمية المتمثلة بوزارة الصحة.


الفريق الطبي جاهز لفحص العائدين في المطار


غرفة عزل


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking