آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام

المواد الحافظة تصيب الأطفال بفرط النشاط!

إضافات الطعام وآثارها المحتملة من الموضوعات المثيرة للجدل، ولا دليل قاطعاً على أن إضافات الطعام تتسبب في اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. إلا أن دراسات «مايو كلينك» أثبتت أن هناك بعض ألوان الطعام والمواد الحافظة، قد تؤدي بالفعل إلى زيادة سلوك النشاط المفرط لدى الأطفال.

في الوقت نفسه طالبت اللجنة الاستشارية للأغذية في هيئة الأغذية والأدوية الأميركية بمزيد من الدراسات لإثبات الصلة بين ألوان الطعام وفرط النشاط.

وتختلف الدول بشأن إضافات ألوان الطعام ـ وتُسمى أحياناً صبغات الطعام ـ فمثلاً، يتطلب الاتحاد الأوروبي أن يُكتب على الأطعمة المحتوية على إضافات لون طعام معين عبارة على الملصق بأن هذا اللون «قد يكون له أثر جانبي سيئ على النشاط والانتباه لدى الأطفال».

حالة تصيب ملايين الأطفال

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ADHD حالة مزمنة تصيب ملايين الأطفال، وغالباً ما تستمر في مرحلة البلوغ. يتضمَّن اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مجموعة من المشكلات المستمرة، مثل صعوبة الحفاظ على الانتباه، وفرط النشاط، والسلوك الاندفاعي.

قد يعاني الأطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط من تراجع الثقة بالنفس، والعلاقات المضطربة، وضعف الأداء في المدرسة أيضاً. تقل الأعراض في بعض الأحيان مع تقدُّم العمر. ومع ذلك، لا يتخطَّى بعض الأشخاص أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط تماماً. لكن يمكنهم تعلُّم الاستراتيجيات لتكون ناجحة.

في حين أن العلاج لن يعالج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، فإنه يمكن أن يساعد بشكل كبير في علاج الأعراض. يشمل العلاج عادةً الأدوية والتدخُّلات السلوكية. وقد يُحدِث التشخيص والعلاج المبكران فرقاً كبيراً في النتائج.

الأعراض

تبدأ أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط قبل سن 12 عاماً، وتكون هذه الأعراض ملحوظة في وقت مبكِّر من عمر 3 سنوات لدى بعض الأطفال.

قد تكون أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط خفيفة أو معتدلة أو حادة، وقد تستمر حتى سن البلوغ.

في الذكور أكثر من الإناث

يحدث اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط في كثير من الأحيان في الذكور أكثر من الإناث، وقد تكون السلوكيات مختلفة بين الصبيان والفتيات. على سبيل المثال، قد يكون الصبيان أكثر نشاطاً، وقد تميل الفتيات إلى عدم الانتباه.

تُوجد أربعة أنواع من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط:

1 - غافل أغلب الوقت:

تندرج غالبية الأعراض تحت الإهمال.

2 - مصاب بفرط النشاط:

الاندفاع أغلب الوقت. تكون غالبية الأعراض فرط النشاط والاندفاع.

3 - مختلط

مزيج من أعراض الغفلة وأعراض فرط النشاط/‏ الاندفاع.

4 - تشتت الانتباه

يمكن في كثيرٍ من الأحيان للطفل الذي يظهر نمطاً من عدم الاهتمام أن:

■ يفشل في إيلاء اهتمام وثيق للتفاصيل أو يقوم بأخطاء طائشة في العمل المدرسي.

■ يواجه مشكلة في التركيز على المهام أو اللعب.

■ يبدو غير منصت، حتى عندما يجري التحدث إليه مباشرة.

■ يعاني من مشكلات في تنظيم المهام والأنشطة.

■ لا يُعجَب بالمهام التي تتطلب مجهوداً عقلياً مركّزاً، مثل الواجب المنزلي.

■ يجري بالجوار أو يتسلق في مواقف لا تناسب فعل ذلك.

■ يجد صعوبة في اللعب أو القيام بالأنشطة بهدوء.

■ يتحدث كثيراً.

الأسباب

بينما ما يزال السبب الحقيقي لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط غير واضح، فما زالت جهود الأبحاث مستمرة به. تشمل العوامل التي قد تكون مضمّنة في تطوُّر اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط الجينات والبيئة أو المُشكلات المتعلقة بالجهاز العصبي المركزي في لحظاتٍ أساسيةٍ خلال التطوُّر.

الوقاية

للمساعدة في تقليل خطر إصابة طفلكِ باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط:

1 - تجنبي أثناء فترة الحمل أي شيء يُمكن أن يضرَّ بالنمو الجنيني. على سبيل المثال، تجنبي تناول المشروبات الكحولية، أو التدخين.

2 - حماية طفلك من التعرُّض للملوِّثات والسموم، وتشمل تدخين السجائر، والطلاء المحتوي على الرصاص.

3 - الحد من فترات مشاهدة التلفاز:

على الرغم من عدم ثبوت ذلك، قد يكون من الحكمة منع الأطفال من مشاهدة التلفاز وألعاب الفيديو بكثرة في أول 5 سنوات من عمرهم.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking