آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

51245

إصابة مؤكدة

377

وفيات

41515

شفاء تام

في العالم المتحرّر من القيود الرقابية في التوثيق والإبداع والتعبير، تتدفق الى أسواق النشر والإنتاج مؤلفات وأفلام سينمائية مبنية على قصص حقيقية أو وقائع تاريخية، وحتى الفضائح؛ فالمعلومات عن كل هذه الموضوعات ليس لها سقف او حواجز تحظر هذه الأعمال من ان ترى النور.

«القذيفة» Bombshell هو عنوان لفيلم حديث عن الفضيحة التي هزّت قناة «فوكس نيوز» Fox News الأميركية قبل سنوات، وهي عبارة عن قصة حقيقية للمضايقات الجنسية، التي تعرّض لها عدد من العاملات النساء في القناة الإخبارية «فوكس نيوز» من قبل روغر ايلز Roger Ailes، الرئيس التنفيذي قبطان «فوكس نيوز» المملوكة لروبرت ماردوك، عملاق الإعلام الأميركي.

بعد وفاة ايلز في 2017 تبلورت فكرة الفيلم السينمائي، وعرض اخيرا في دور السينما الاوروبية بعد انتهاء العروض الاولى في اميركا.

تناول الفيلم بدقة واحتراف فضائح هذه المضايقات التي كان بطلها ايلز، وهو رجل من مواليد 1940، صاحب شهوات سيطرت عليه مهنياً.. قادته الى انفجار «قذيفة» المضايقات لعدد من مقدّمات مشاهير «فوكس نيوز» والاعلام الاميركي ككل.

النساء المبادرات في اتخاذ الاجراءات القانونية ضد ايلز، من بينهن نساء متزوجات، ولديهن اطفال، ولكن لم تمنعهن الظروف من الشعور بالمسؤولية الاجتماعية في حماية النساء العاملات في القناة التلفزيونية «فوكس نيوز»، وخوض معركة شرسة ضد رئيس تنفيذي مهووس جنسياً، انتهت الى تسوية مالية ضخمة، اي تعويض عما تعرّضت له النساء الصاحبات الدعاوى ضد ايلز.

واجه ايلز أيضا قرارا حازما من مالك القناة، ماردوك، في إعفائه من منصبه، بينما تولى العملاق الاعلامي ماردوك في ما بعد مباشرة الادارة التنفيذية، ردا لاعتبار القناة، وحفاظا على مسيرة اعلامية حافلة بالانجازات ومؤثرة في صياغة الرأي العام الاميركي.

هناك ايضا الكثير من المؤلفات كمذكرات وزعماء، ووزراء في العالم ومؤلفات اخرى تتعلّق بحرب تحرير الكويت وحرب إطاحة نظام طاغية بغداد.

في الضفة العربية من العالم، ليس هناك توثيق مهني لحياة وسيرة زعماء عرب نشرت اثناء حياتهم، كما حصل من قبل الملك المغربي الراحل الحسن الثاني، حين صدر كتاب عنه بعنوان «ذاكرة ملك» وكتاب آخر «مهنتي كملك»، الذي نشره ملك الاردن الراحل حسين.

من النادر جدّا ان تجد زعيما عربياً داعماً ومرحباً بالتوثيق اثناء حياته، وهو ما يترك الفراغ والفرصة لكتاب ومؤلفين وصحافيين في رواية حقبة الزعماء من وجهة نظر غير محايدة، وغالبا محرفة، وفق الاهواء والأهداف!

هناك عالم يحترم التاريخ والتوثيق، وهناك عالم آخر ينغمس في الاجتزاء للتاريخ وعدم توثيق مراحل التطور بسلبياته وايجابياته!

لدينا في الكويت سجل حافل بالتطورات السياسية والاقتصادية والثقافية، لكنها غير موثقة بمبادرة ذاتية من رؤساء حكومات وقيادات سياسة وهم احياء، وليس نقلا عنهم بعد وفاتهم بمبادرات فردية لباحثين، باستثناء بعض الاعمال، كمذكرات المرحوم خالد العدساني، سكرتير مجلسَي الامة التشريعيين الأول والثاني، وهي ممنوعة في موطن الديموقراطية المواطن الكويتي!

#بس_مصخت

خالد أحمد الطراح

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking