آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123092

إصابة مؤكدة

756

وفيات

114116

شفاء تام

عندما تكلّم الدكتور علي الوردي عن تاريخ علماء الدين ومواقفهم من الحركات الجماهيرية والثورات، قسَّم علماء الدين بناء على مذاهبهم إلى قسمين، وقال: هناك قسم ينافق السلطة؛ لأن طبيعة مذهبه وما يؤمن به يساعده على تطويع النصوص لخدمة السلطة، ولأنه يتحصّل على منافعه الشخصية من السلطة التي ينافقها.. وقسم آخر يقف دائما في صف الجماهير الثائرة، لأن طبيعة مذهبه وبعض ما يؤمن به يساعده على أخذ ما في جيوب الجماهير، تحت بنود ومسميات كثيرة!

بصرف النظر عن نظرة الدكتور علي الوردي السوداوية لبعض علماء الدين وكلامه عنهم.. إلا أنه أشار إلى جزئية مهمة، وهي أن نفاق بعض العلماء موقوف على من يتحصّلون ويجدون منافعهم عنده، وهذه ملاحظة مهمة. فكما يوجد علماء سلاطين ينافقون السلاطين، لينالوا ما ينالون من مال وجاه، فهناك علماء جماهير يستميلون الجماهير، لأنهم يجدون منافعهم لدى هذه الجماهير، وليس لدى السلطة!

في الأنظمة الديموقراطية يطغى نفاق الجماهير على نفاق السلطة، فنفاق السلطة مهما حاول ممارسوه تزيينه فسيبقى نفاقاً ممقوتاً تمجّه النفوس بفطرتها السليمة وتربيتها القويمة، ولكن نفاق الجماهير في الأنظمة الديموقراطية يأخذ صبغة النضال، ويسهل على ممارسيه ايهام الجماهير بأنهم الزعماء الذين صهروا أنفسهم لخدمة الأمة وأحرقوا ذواتهم لينيروا للأمة طريقها نحو المجد!

ولكن الناظر في حال كثير منهم لا يكاد ينزّه إلا واحداً من كل مئة من الذين يدعون النضال من أجل الأمة والشعب!

فكثير من أدعياء النضال لم يسلكوا هذا المسلك إلا لأنهم رأوه أقصر الطرق وأسهلها نحو تحقيق المكاسب الشخصية على اختلاف أنواعها، سواء مادية أو معنوية!

فأيهما أجمل أن تحقّق مكاسبك المادية والمعنوية وأنت ملتحف ـــــ زوراً ـــــ ثوب النضال والكفاح من أجل الأمة والشعب، أم تحقّق هذه الأشياء وأنت ملتحف عباءة المُداهن الذي يدور مع فلك السلاطين ويوقف طاقته ومعارفه لخدمتهم وشرعنة ما يأتونه من فظائع تجاه شعوبهم؟!

وقديماً قال الجواهري:

دمشق إن وجوه «الشر» سافرةً..

أخف منها شروراً وهي تلتثمُ!

الفساد الذي يقدّم للناس على حقيقته، أخف ضرراً وأقرب لفضيلة الصدق من الفساد الذي يلتحف ـــــ زوراً ـــــ عباءة الإصلاح.. ورحم الله «التهامي» عندما قال:

ثوبُ الرياءِ يشف عمّا تحته..

فإذا التحفت به فإنك عاري!!

عبدالكريم دوخي المجهول

@a_do5y

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking