آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام

تحول «كورونا» إلى وباء سيكبد العالم خسائر بنحو تريليون دولار

إسلام عبد التواب-

حذر مركز الأبحاث البريطاني (Oxford Economics) من تفاقم خسائر الاقتصاد العالمي جراء تزايد تفشي فيروس كورونا المستجد، ومن ثم تحوله إلى وباء عالمي.

ووفقاً لـ «بيزنس إكسبريس»، في حالة افتراض السيناريو الأسوأ، بأن يتحول المرض إلى وباء عالمي، فقد يؤدي ذلك إلى تراجعات قد تصل إلى 1.1 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي، ما يعادل انخفاض الدخل الإجمالي العالمي بنحو 1.3%، هذا العام.

وفي حال أصبح الوباء عالمياً، رجح آدم سلاتر، كبير الاقتصاديين في جامعة أكسفورد الاقتصادية، في مذكرة للعملاء، أن ينخفض ​​النمو الاقتصادي في النصف الأول إلى ما يقرب من الصفر، وستدخل الولايات المتحدة ومنطقة اليورو في مرحلة من «الركود الفني».

ومن شأن ذلك أن يتسبب في تراجع التوقعات الأساسية للنمو بنسبة 2.3 %، لكن من المتوقع أن يكون الانتعاش سريعاً، وسيظل الناتج المحلي الإجمالي العالمي على المسار الصحيح لتقديرات نموه لعام 2015 التي بلغت 2.9%.

وفي حال كان الوباء مقصوراً على قارة آسيا، فإن الناتج المحلي الإجمالي العالمي سينخفض بمقدار ​​400 مليار دولار، أو ما يعادل نصف نقطة مئوية، في عام 2020، وفق تقرير «Oxford Economics».

وفي المقابل، سيتراجع النمو في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من نحو 4 % في نهاية عام 2019 إلى 1.5 % في النصف الأول من عام 2020، وهو الأبطأ منذ الأزمة المالية العالمية.

وعلى الصعيد الصيني، توقع المركز البريطاني انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي من 6% المحققة في العام الماضي، إلى 5.4% في 2020.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking