آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

417

إصابة مؤكدة

0

وفيات

82

شفاء تام

تختلف الكويت عن أي بلد في طبيعة الاحتفال بالاعياد الوطنية، وتبدأ الاحتفالات من يوم رفع العلم.. البلد يكون أجمل ما يكون، كأن أجمل ما في العالم يزور الكويت ليصير فبراير شهرا ننتظره من العام للعام.

يحضر أهم المغنيين وتقام احتفاليات في كل المجالات وتعرض الشركات الخصومات، احتفال وفرحة طوال الشهر وتتركز في اليوم الوطني 25 فبراير ويوم التحرير 26 الفرحة تكون غامرة.

خيط المياه استهدفني من الشباك، فاستدرت لأجد طفلا يقذف كيس مياه انفجر وطال ملابسي، تابعته من الشباك لأجده فرحا، انزعجت وخفت ان تكون غير نظيفة أو مختلطة بسائل ضار! لاحظت زحاما مروريا شديدا ومباراة بين اطفال وشباب وبنات يقذفون بحماس أكياس المياه ويطلقون من مسدساتهم المائية خيط المياه على السيارات وأحيانا يرد من بالسيارات.

تذكرت من المأثور «رش المياه عداوة» ومن العادات كانوا يرشون المياه على أعتاب المحال لجلب الرزق!

طريقة رش المياه أول مرة أصادفها كاحتفال ويقال انها وسيلة مستحدثة أهون من الألعاب النارية، واكثر أمانا، فكرت في دلالتها الرمزية التي تحتاج للتأمل فاطلاق رشاشات الماء على السيارات القادمة كأنها تحذير لأي عدو قادم؟

المحال تعرض عددا مهولا من مسدسات المياه والرشاشات وبالونات تملأ بالمياه بأشكال جذابة ومبتكرة وكلها مستوردة!

راجعت تواجد الاحتفالات برش المياه لأجد مثلا في أرمينيا ضمن الاحتفالات الدينية يتجمع الناس عند الينابيع بالزهور والرقص، وفي الصين لإبعاد الأمراض والكوارث برش بعضهم بالماء ولجلب الحظ السعيد ويستمر 3 أيام. وفي مقاطعات أخرى لتطهير الذنوب. وفي أحد الاحياء القديمة في طوكيو، كمناسبة ترفيهية وتمني موسم حصاد وفير. وهناك احتفال أشوري مشابه. وفي تايلند رش المياه لابعاد الحظ السيئ وفي ايوتيا في تايلند أكبر مستعمرة للافيال والمسجلة في اليونيسكو ضمن التراث العالمي يقام في نفس الوقت رش المياه بالأفيال للاحتفال بالعام الجديد.

للاحتفال خصوصية عند كل شعب وسبب موروث أو ارتباط عقائدي يفرض تنظيم وأصول للاحتفال وقواعده واستعداد الجميع له. وغالبا طريقة الاحتفال بالمياه تنظم في بلدان زراعية تطل على نهر أو يكثر بها عيون وآبار! كذلك أماكن محددة للتأمين الأمني والمروري والصحي لعدم انتشار الحوادث والأوبئة!

أخيرا الاحتفال فرصة لاظهار حماستنا في حب الوطن، وعن هذه الظاهرة أناشد كلية العلوم الاجتماعية (قسم الاجتماع) دراستها لمعرفة كيف بدأ الاحتفال برش المياه في الكويت؟ وسببه ودلالته؟ ومن المستفيد؟ وهل طريقة الاحتفال تناسب المجتمع وتعبر عن طموحاته ورموزه؟ وماضيه وحاضره ومستقبله؟

كل عام وانتم بخير وأمان.

صالح الغازي
@salehelghazy

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking