آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

743

إصابة مؤكدة

1

وفيات

105

شفاء تام

11 خطأً شائعاً.. تقع فيها السيدات عند فقدان الوزن

د.ولاء حافظ -

رحلة إنقاص الوزن يبدو انها من أكثر التحديات صعوبة، إذ تصاب بعض الأحيان السيدات بالاحباط لكونهن لايحصلن على النتيجة المرجوة، على الرغم من اشتراكهن في حمية غذائية منضبطة.

قد يسبب هذا الشعور ردود فعلية عكسية من زيادة الوزن أو البقاء على الوزن نفسه، وفقا لـ MSN lifestyle.

هناك أخطاء سيئة تتبعها السيدات كنصائح، لكنها في حقيقة الأمر مضللة وخطأ.

فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها كثيرٌ من الأشخاص عند محاولة إنقاص الوزن:

1 - مشروبات الصودا

المشروبات المحلاة بالسكر، مثل الصودا والقهوة المحلاة أو العصائر، يمكن أن تؤدي إلى استهلاك زائد للسعرات الحرارية وزيادة الوزن، خاصة في منطقة البطن. وينصح بدلاً من تناول عصير البرتقال في وجبة الإفطار، تناول الماء العادي مزودا بشرائح من البرتقال والليمون للمساعدة في انقاص ما يصل إلى بوصتين من الخصر.

2 - عدم شرب الماء باستمرار

عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يكون له تأثير سلبي في عملية الأيض، وكذلك في الشهية بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف، يوصى بشرب الماء بكثرة، ليساعد بتحريك الألياف في الجهاز الهضمي.

قد يؤدي نقص الماء بالتزامن مع اتباع نظام غذائي غني بالألياف إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والغازات. وتُعد الوسيلة الافضل في التخلص من سموم الجسم.

3 - المخبوزات البيضاء

تقول اختصاصية تغذية سارة جين بيدويل: الخبز الخالي من الغلوتين مصنوع من الحبوب المكررة، وأشهرها دقيق الأرز الأبيض، حيث ان هذه المنتجات تحتوي ضعف الكربوهيدرات الموجودة في خبز القمح الكامل.

وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة يعانون من دهون بطن أقل من أولئك الذين يتناولون الحبوب المكررة. لذا يجب التوقف عنها، حيث تسبب أيضا الاضطرابات الهضمية، ويجب اختيار الخبز المصنوع من مزيج من البذور والحبوب الكاملة.

4 - عدم استخدام «الشوكة»

يساعد استخدام عيدان الطعام اليابانية في تناول الطعام ببطء، الأمر الذي يعزز بدوره تناول الأطعمة بعناية، ويمكن أن يجعلك تستهلك سعرات حرارية أقل. وبالتالي تحدث عملية الاحساس بالشبع بعد وقت كاف، ويساعد ذلك على خسارة إنشات من الخصر. أو يمكن أن يكون البديل استخدام «الشوكة» بدلاً من الملاعق.

5 - تكرار الوجبات نفسها

كثير من النساء يكررن وجبات الإفطار، والغداء، والعشاء نفسها مرارًا. وحسب خبراء التغذية فان ذلك يخفض معدل الأيض ويمنع التنوع البروبيوتيك.

6 - قياس الوزن

في الواقع ان نسبة الدهون في الجسم لدى النساء تتراوح بين 20 و 25 في المئة مقارنة بالرجال الذين تتراوح ما بين 10 و 15 في المئة، فلا تقارن نفسك بأحد، وتوقف عن احباط نفسك الذي قد يؤدي الى رد فعل عكسي.

7 - التخلي عن صفار البيض

قد يكون تناول وجبة الإفطار والغداء أمرًا سهلاً، خاصة عندما ترفع بعض السيدات شعار أكل بياض البيض فقط، ولا ينتبهن إلى أن «صفار البيض مصدر للفيتامين د».

ويقول اختصاصي التغذية، كيلين سانت جون، من معهد دكتور ناتورال جورميه «إن الدهون (الصحية) الموجودة في الصفار ستساعد على الشعور بالامتلاء لفترة أطول وأقل عرضة للإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم».

8 - متابعة «نتفليكس»

تُظهر الأبحاث وجود ارتباط بين مدة النوم القصيرة وزيادة الوزن. وفي الآونة الأخيرة، أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن انخفاض مدة النوم يرافقه مؤشر كتلة الجسم المرتفع، وهو مقياس نسبة الطول إلى الوزن.

وكشفت عينة خضعت للدراسة عن ارتباط المشاركين فيها بمشاهدة نتفليكس، بشكل مستمر مما أثر في نومهم.

9 - الابتعاد عن الفواكه السكرية

الابتعاد عن بعض الفواكه مثل التفاح أو الموز لأنها «عالية السكر»، يُعد خطأ كبيراً. وكما يقول اختصاصيو التغذية: البوتاسيوم، الموجود بكميات كبيرة في الفواكه والخضروات، يساعد على التخلص من الوزن بشكل طبيعي.

كما أن السكر الموجود في الفواكه يعمل بشكل مختلف في الجسم عن السكريات المصنعه. فالموز مثلا يحتوي على نسبة عالية من السكر، ولكن يحتوي على نسبة عالية جدًا من البوتاسيوم ويسهم في التخلص من الانتفاخ وفي الحصول على بطن مسطح.

10 - أكل اللحوم فقط

تناول الكثير من اللحوم قد يضر بالفعل بالصحة العامة ويقول ميلر اختصاصي تغذية «لقد ارتبط ارتفاع استهلاك اللحوم بشكل إيجابي بزيادة السعرات الحرارية اليومية، ومؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر، والسمنة».

بدلاً من تناول اللحوم فقط مع كل وجبة، حاول تناول المزيد من الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات.

11 - عدم الاهتمام بـ«بروبيوتيك الأمعاء»

أثبت الدراسات أن البروبيوتيك يقلل من التأثيرات على السمنة في البطن، فضلاً عن غيابه يسبب الغازات والانتفاخات والاضطرابات الهضمية الأخرى. لذا ينصح بتناول الزبادي مع وجبة الإفطار أو الغداء أو وجبة خفيفة يوميا!

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking