آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

479

إصابة مؤكدة

1

وفيات

93

شفاء تام

التصويت بواسطة الهواتف الذكية أشبه بمجازفة في الولايات المتحدة

(أ ف ب) - سيتمكن سكان ولاية فيرجينيا الغربية الذين يعانون من إعاقة جسدية، ومثلهم العسكريون المنتشرون في الخارج، من التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة بواسطة الهواتف الذكية، وذلك رغم المخاوف التي تثيرها هذه الطريقة على الصعيد الأمني.

وسبق لعسكريين يتحدرون من هذه الولاية أن صوّتوا بواسطة هواتفهم في 2018، مستعينين بتطبيق «فواتز» الذي يعتمد على تكنولوجيا البيانات المتسلسلة (بلوكتشاين، قاعدة بيانات مشفرة تعرف بحصانتها).

وهذا العام، سيكون بقدور الأشخاص الذين يعانون في فيرجينيا الغربية من إعاقة جسدية الاستفادة من هذا التطبيق الذي يجري اختباره أيضاً في ولايات كولورادو ويوتا واوريغون وواشنطن.

ورغم ذلك، نشر باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تقريراً يوصي بـ«التخلي عن التطبيق حالياً».

وأوضحوا أنهم عثروا على ثغرات من شأنها السماح لقراصنة بتعديل اقتراعات أو تغيير هوية المرشح الذي اختاره ناخب ما.

واعتبر القيّمون على التطبيق أنّ هذه الدراسة «مليئة بالعيوب»، وأكدوا انّ الباحثين لم يبنوا دراستهم على االنسخة الأخيرة من هذا التطبيق.

وأعاد هذا الأخذ والرد إطلاق الجدل بين مؤيدي الاقتراع الالكتروني الذي يسمح للجميع بالتصويت، ومن يخشون أن تفتح أنظمة مماثلة المجال أمام تلاعب من شأنه ضرب دقة النتائج.

ورغم أنّ التصويت الالكتروني جرى اعتماده في عدد من الأماكن على غرار استونيا، فإنّ مسألة الأمن تثير القلق خصوصاً بعد الفوضى التي شابت عملية فرز الأصوات في الانتخابات التمهيدية الديموقراطية في ولاية ايوا بسبب تطبيق لم يختبر بما يكفي.

ويقول اندرو آبل، الأستاذ المتخصص في علوم البرمجة في جامعة برينستون وعضو فريق في الأكاديمية الوطنية للعلوم كان أصدر تقريرا يعارض التصويت الالكتروني في 2018، إنّه «لا يمكن تأمين التصويت عبر الانترنت بالاستناد إلى اي تكنولوجيا متاحة».

ويتوجب أن يضمن الاقتراع الالكتروني سرية التصويت، ولكن أن يتيح أيضا التحقق من هوية كل ناخب، فضلا عن حماية النتيجة من أي تعديل لاحق.

واعتبر تقرير الأكاديمية أنّ ميزة الأصوات الورقية «المقروءة بواسطة البشر» تكمن في أنّه بالإمكان إعادة فرزها ومراجعتها لاحقا.

في المقابل، يؤكد تطبيق «فواتز» أنّ النظام الذي يعمل عليه آمن تماماً، خصوصا بفضل «بلوكتشاين».

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking